آخر تحديث :الإثنين - 20 مايو 2024 - 11:48 م

اخبار وتقارير


اعلان عدن 4 مايو.. مرحلة تاريخية فارقة للقضية الجنوبية

الجمعة - 10 مايو 2024 - 02:45 م بتوقيت عدن

اعلان عدن 4 مايو.. مرحلة تاريخية فارقة للقضية الجنوبية

عدن تايم /خاص


يحيي الجنوبيون، الذكرى السنوية السابعة لإعلان عدن التاريخي الذي قاد لتأسيس المجلس الانتقالي، كمرحلة تاريخية فارقة تُشكل نهجا أساسيا في مسار استعادة الدولة.

واتبع المجلس الانتقالي سياسات رصينة على مدار السنوات الماضية، كان عنوانها الأبرز هو العمل على غرس الأطر المناسبة لصناعة السلام.

وهذا النهج أكده الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي في خطابه بمناسبة ذكرى إعلان عدن، حيث أكّد أن الجنوب كان ولا يزال يجنح صوب السلام بهدف فرض الاستقرار.

جنوح الجنوب صوب السلام لم يكن من منطلق ضعف لكنه كان نابعا من مسار للقوة، يعتمد على مسارات استراتيجية حكيمة رسّخها المجلس الانتقالي على مدار الفترات الماضية.

ويمكن القول إن هذه السياسات التي اتبعها المجلس الانتقالي على مدار الفترات الماضية، كانت مُشجعة ودافعة للقوى الإقليمية أن تشكل وتعزز شراكة متينة مع الجنوب لمجابهة الصنوف المختلفة من التحديات.

المحافظة على حالة الاستقرار وتعزيزها والتغلب على التهديدات المثارة حولها، يتطلب ضرورة تلبية تطلعات الشعب الجنوبي وحقه في استعادة الدولة وفك الارتباط.

ولعل قناعة تشكلت لدى المجتمع الإقليمي والدولي أن فرض بقاء الجنوب كجزء من اليمن خيارًا غير قابلًا للنجاح والتطبيق، ومن ثم بات لزاما العمل على معالجة هذا الوضع في أقرب وقت.

*- عدن تحتفي بالذكرى:*

شهدت العاصمة عدن السبت ، الحفل الخطابي والفني للذكرى الـ 7 للتفويض الشعبي للمجلس الانتقالي الجنوبي والرئيس القائد عيدروس الزُبيدي و الذي تضمنه إعلان عدن التاريخي، وتأسيس المجلس بحضور الرئيس الزُبيدي وعدد كبير من القيادات الوطنية الجنوبية .

وتخلل الحفل فقرات فنية واستعراضية ، والقاء النشيد الوطني الجنوبي من فعالية الاحتفال بالذكرى الـ7 لـ #اعلان_عدن_التاريخي وقصيدة نارية للشاعر الكبير "محمد عبدالله أبو حمدي" .

وفي الفعالية ، القى الرئيس الزُبيدي كلمة هامة أكد فيها أن #اعلان_عدن_التاريخي لحظة تاريخية شكّلت تحولاً محورياً في مسار نضال شعب الجنوب و يمثل تجسيداً نضالياً عن استحقاق تاريخي تعثّر كثيراً.

من جانبه ، شدد رئيس الجمعية الوطنية الأستاذ علي الكثيري على ضرورة تجديد العهد والوعد حتى تحقيق كل الغايات التي يناضل من أجلها شعب الجنوب. مؤكدًا أن اليوم تشرق شمس الذكرى السابعة لاعلان عدن التاريخي وتفويض الرئيس القائد عيدروس الزبيدي بتشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي

*- الانتقالي: اعلان عدن نقطة فارقة*

عقدت الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، ، اجتماعها الدوري في مقرها بالعاصمة عدن، برئاسة الأستاذ فضل محمد الجعدي، عضو هيئة الرئاسة الأمين العام للأمانة العامة.

وقدمت الأمانة العامة في مستهل اجتماعها تهانيها للرئيس القائد عيدروس الزُبيدي ولشعب الجنوب وقواته المسلحة بمناسبة الذكرى السابعة لإعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي، مؤكدة على عظمة هذا الإنجاز الوطني الذي مثّل نقطة تحول مهمة في مسيرة نضال شعب الجنوب لاستعادة سيادته وتحقيق أهدافه المنشودة.

كما هنأت الأمانة العامة عمال الجنوب بمناسبة حلول عيد العمال العالمي الأول من مايو، تقديرًا لجهودهم الكبيرة وعطائهم المتواصل في مختلف المجالات، ودورهم الحيوي في بناء وتنمية الوطن.

*- على رأس القوى المعادية:*

حلول ذكرى إعلان عدن التاريخي دائما ما يكون مرتبطا بحرص الشعب الجنوبي على تجديد التفويض الذي قدّمه للقيادة السياسية المتمثلة في المجلس الانتقالي، لتباشر جهودها في إطار حماية الأمن القومي الجنوبي والتصدي لمخاطر النيل من أمن الوطن واستقراره.

إعلان عدن التاريخي كان ولا يزال يمثل ضربة فارقة على رأس قوى اليمن المعادية التي سعت للنيل من أمن الجنوب واستقراره.

فالقوى المعادية التي كانت قد أشهرت سلاح التهميش في وجه القيادات الجنوبية، واستهدفت على وجه التحديد الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، وجدت نفسها أمام طوفان شعبي جنوبي يصطف وراء الرئيس الزُبيدي ويُفوضه لخوض واستكمال مسار استعادة الدولة وفك الارتباط.

إعلان عدن التاريخي كان بمثابة ضربة مدوية لقوى الشر اليمنية التي سعت لفرض أجندتها على الجنوب، وقضية شعبه العادلة.

فقد سعت تيارات الإرهاب اليمنية، لـ اجتياح الجنوب في استكمال للحرب الشاملة التي أشعلتها القوى المعادية في 1994 تحت شعار ما تعرف بالوحدة المشؤومة.

وعلى مدار السنوات الماضية، حافظ الجنوب على مكتسباته واستطاع أن يقهر قوى الإرهاب اليمنية، ويفرض واقعا سياسيا ما ساهم في تأمين مسار استعادة دولة الجنوب كاملة السيادة

*- احتفالات تعم أبين:*

شهد الأستاذ حسن منصر غيثان الكازمي رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة أبين، الاثنين، بقاعة روز بزنجبار، استعدادات اتحاد الفنانيين الجنوبيين بمحافظة أبين، للاحتفال بذكرى اعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي

وخلال اعمال الاستعدادات الفنية التي حضرها العميد نبيل المشوشي قائد اللواء الثالث دعم واسناد والعميد نصر عاطف قائد اللواء الاول دعم واسناد اطلع غيثان على العروض الفنية لكوكبة من عمالقة الفن الابيني للاحتفالية، والتي تضمنت عدداً من الاغانية الثورية والرقصات الشعبية التراثية، التي تجسد مسيرة نضال شعب الجنوب في التحرير والاستقلال.

واشاد غيثان بالجهود التي يبذلها اتحاد الفنانين الجنوبيين بالمحافظة من خلال تعزيز العمل الفني والحفاظ على الموروث الثقافي الذي تزخر به محافظة أبين.

مؤكدا أن قيادة المجلس في المحافظة تكرس جهودها لإعطاء الفرصة الكافية لاتحاد الفنانين الجنوبيين بالمشاركة ضمن استعدادات القيادة المحلية للاحتفال بمناسبة ذكرى اعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي، من خلال المساهمة بفقرات فنية تجسد أهمية هذه المناسبة.

وشهد الثلاثاء، بقاعة روز بمدينة زنجبار ،حفلا خطابيا وتكريمياً مهيباً بمناسبة ذكرى اعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

*- حضرموت تستعد:*

وجه العميد الركن سعيد أحمد المحمدي رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي م/ حضرموت دعوة عامة لأبناء المحافظة بمناسبة الذكرى السابعة لإعلان عدن التاريخي .

وجاء في الدعوة :

يسر الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، أن تدعوكم لحضور الحفل الخطابي والفني، الذي تقيمه بمناسبة الذكرى السابعة لإعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي..
والدعوة عامة لأعضاء الجمعية الوطنية وأعضاء مجلس المستشارين وأعضاء القيادات المحلية وأبناء المحافظة والمواطنين عامة

الزمان الجمعة /10/مايو
الساعة السابعة والنصف مساء

المكان: قاعة المسرح الوطني.