آخر تحديث :الأحد - 08 سبتمبر 2024 - 07:48 ص

كتابات واقلام


التنظيم القانوني لمناهج المدارس الأهلية .. تقدمية المشرع .. وتخلف المنفذ

الجمعة - 19 يوليه 2024 - الساعة 09:39 م

برهان مانع
بقلم: برهان مانع - ارشيف الكاتب


كتب/ برهان مانع
2024/7/19

في القانون رقم ١١/١٩٩٩ بشأن تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية والخاصة ولائحة التنفيذية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ٢٧٦/٢٠٠٤ جرى تنظيم المناهج الدراسية لمدارس التعليم الأهلي والخاصة في الباب الثالث الفصل على النحو التالي :
المادة (٢٥) من القانون والتي اعتبر المناهج والكتب الدراسية المقررة على طلبة المدارس الحكومية في مراحل التعليم وفروعه المختلفة هي الأساس في اختيار مناهج وكتب مؤسسات التعليم الأهلية والخاصة ... واستثنت من ذلك حالتين :
١- كتب مدارس الجاليات الأجنبية التي تدرس فقط أبناء الجالية .
٢- اجازة استخدام الكتب الدراسية الأجنبية في مواد الكيمياء ، الفيزياء، الاحياء ، الرياضيات ، اللغة الإنجليزية ، والكتب التي تخدم التربية الصحية والبيئية والتثقيف الغذائي والاقتصاد والتدبير المنزلي ....الخ
بل إن القانون في المادة ٢٧ أجاز تدريس هذه المواد المذكور في ( ٢ ) بأحدى اللغات الأجنبية ...
ونفس هذا الاتجاه الذي سلكه القانون كرسته اللائحة التنفيذية حيث نصت في المادة (٥٠) على : تلتزم مؤسسة التعليم الأهلية ( لم يذكر الخاصة ) بالمناهج والكتب الدراسية المقررة على طلبة المدارس الحكومية في مراحل التعليم وفروعه المختلفة ، ويجوز استخدام كتب مدرسية غير المقررة على طلاب المدارس الحكومية في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء ، الاحصاء، اللغات الأجنبية , أو الكتب التي تخدم التربية الصحية الصحية والبيئة ... الخ شريطة الموافقة عليها من قبل الوزارة .
ونصت المادة (٧١) من اللائحة التنفيذية على : يجب أن تكون اسئلة امتحانات الشهادة العامة ( الامتحان الوزاري ) لطلاب المدارس الأهلية موحدة عند تدريسها لنفس الكتب الدراسية وبنفس اللغة من غير الكتب الدراسية المقررة على المدارس الحكومية .
من خلال مضمون هذه النصوص القانونية نستنتج الآتي :
١- المناهج والكتب المقررة على طلاب المدارس الحكومية هي ( مواد الأساس ) لمناهج المدارس الأهلية .
٢- هناك أربع مواد دراسية لايقبل من المدارس الأهلية غير تدريسها باللغة العربية والكتاب المقرر على طلاب المدارس الحكومية وهي : القرآن الكريم ، التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، المواد الاجتماعية ( مواد سيادية ) .
٣- المواد التي يمكن استخدم كتب أجنبية في تدريسها وبأي لغة تختارها المدرسة الأهلية وهي : الكيمياء ، الفيزياء، الاحصاء ، الرياضيات ، واللغة الانكليزية ( المواد البديلة )
٤- مواد يمكن تدريسها وبأي لغة وهي الكتب التي تخدم التربية الصحية والبيئية والتثقيف الغذائي والاقتصاد والتدبير المنزلي والتطريز والتفصيل وشغل الإبرة وكتب التدريب الفني والحرفية ( مواد تثقيف أو إثراء ) .
٥- في الجانب الاجرائي لاعتماد هذه المناهج للمدرسة الأهلية لابد من موافقة الوزارة بعد دراستها من قبل لجنة المناهج بالوزارة .
٦- تعد الوزارة اسئلة خاصة لامتحان الشهادة العامة للمواد ( البديلة ) وفقا للكتاب الذي تم اجازة تدريسه .
٧- خلاصة الأمر : المشرع أكثر مرونة ووعيا .. من عقول جمدة عن فهم القانون وقواعد التعليم ..