آخر تحديث :الثلاثاء - 17 سبتمبر 2024 - 08:25 م

كتابات واقلام


في ذكرى هجمات 11 سبتمبر .. استعراض لأحداث اليوم الذي غير وجه العالم

الأربعاء - 11 سبتمبر 2024 - الساعة 06:37 م

حكيم الشبحي
بقلم: حكيم الشبحي - ارشيف الكاتب


في مثل هذا اليوم من عام 2001م تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية لسلسلة من الهجمات الإرهابية المنسقة التي شنها تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن.
تعد هذه الهجمات من أبرز الأحداث التي شكلت تحولاً كبيراً في تاريخ العالم الحديث وكانت لها تأثيرات بعيدة المدى على السياسات الأمنية والدولية.

تفاصيل الهجمات

الطائرة الأولى في الساعة 8:46 صباحاً اختطف الإرهابيون طائرة أمريكان أيرلاينز الرحلة 11 المتجهة من بوسطن إلى لوس أنجلوس واصطدمت بالبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي في نيويورك.

الطائرة الثانية بعد 17 دقيقة في الساعة 9:03 صباحاً اختطف الإرهابيون طائرة يونايتد إيرلاينز الرحلة 175 المتجهة أيضاً من بوسطن إلى لوس أنجلوس،د واصطدمت بالبرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي.

الطائرة الثالثة في الساعة 9:37 صباحاً اختطف الإرهابيون طائرة أمريكان أيرلاينز الرحلة 77 المتجهة من واشنطن إلى لوس أنجلوس واصطدمت بمبنى البنتاغون في واشنطن مقر وزارة الدفاع الأمريكية.

الطائرة الرابعة طائرة يونايتد إيرلاينز الرحلة 93 المتجهة من نيوارك إلى سان فرانسيسكو بعد محاولة الخاطفين تحويل مسار الطائرة تمرد الركاب ونجحوا في منع الطائرة من الوصول إلى هدفها المحتمل مما أدى إلى تحطمها في حقل في شانكسفيل بنسلفانيا الساعة 10:03 صباحاً.

التداعيات المترتبة من تلك الهجمات

أسفرت الهجمات عن مقتل نحو 3000 شخص وإصابة العديد. تبنت الولايات المتحدة إجراءات طوارئ واسعة النطاق شملت عمليات بحث وإنقاذ مكثفة كما أدت الهجمات إلى بدء الحرب العالمية على الإرهاب وقيام وزارة الأمن الداخلي.

التغييرات التي أحدثتها الهجمات

غيرت الهجمات بشكل كبير سياسات الأمن الداخلي والدولي بما في ذلك إدخال تدابير تفتيش أكثر صرامة في المطارات وتطوير استراتيجيات جديدة لمكافحة الإرهاب كما شكلت هذه الأحداث نقطة تحول هامة في العلاقات الدولية والسياسات الأمنية.

تأثيرات الهجمات

تظل أحداث 11 سبتمبر من أكثر اللحظات تأثيراً في التاريخ الحديث كان لها تأثيرات سلبية كبيرة على الدول العربية والإسلامية أكثر من الخسائر التي تكبدتها أمريكا وحلفاؤها من هذا الهجوم وما نعانيه اليوم من صراعات ومسميات كانت نتاج تلك السياسات التي انتهجتها امريكا وحلفائها لتغيير العالم بحسب اهوائها وأهدافها للسيطرة على العالم .