آخر تحديث :السبت - 12 أكتوبر 2024 - 11:07 م

كتابات واقلام


المؤتمر الاقتصادي الاول لجامعة تعز : انطلاقة في رسم ملامح المستقبل الاقتصادي

السبت - 12 أكتوبر 2024 - الساعة 09:13 م

د. يوسف سعيد احمد
بقلم: د. يوسف سعيد احمد - ارشيف الكاتب


ينتظم في جامعة تعز من الفترة من 15 إلى 18 اكتوبر الحالي المؤتمر الاقتصادي الدولي الأول بمشاركة واسعة داخلية وخارجية .

ويشكل المؤتمر بالاهداف والاجندة التي سيناقشها في أكثر من محور ولمدة ثلاثة أيام انطلاقة رائعة هي محاولة لإعادة الاعتبار لدور الجامعات في المشاركة في رسم اتجاهات المستقبل في اليمن بعد أن انقضى عقد بالتمام و الكمال من الحرب جرى فيها تغييب أساتذة الجامعات عن المشهد وتعطيل الدور المنوط بالجامعات في رسم المستقبل السياسي و الاقتصادي والثقافي والفكري.. على الرغم أن الجامعات استمرت تاكفح على بالرغم من التحديات والمخاطر في رفد سوق العمل بالمخرجات بحدود ما تبقى من الموارد المتاحة والمحدودة بعد أن استهلكت الحرب الجزء الأعظم من الموارد البشرية واستنزفت قواه خصما على المستقبل .

جامعة تعز في مؤتمرها الاقتصادي الدولي الأول ستقف أمام تقييم الوضع الاقتصادي الراهن والفرص الاقتصادية الضائعة التي نتجت عن الحرب في كافة القطاعات وعلى مستوى الاقتصاد الكلي بمافي ذلك تحليل أزمة سعر الصرف الناتج عن الأزمة الاقتصادية حيث سيقف المؤتمر بنظرة تحليلية على مستوى الاقتصاد الكلي والجزئي وتبيان الأسباب والمعوقات ووضع المعالجات وبرؤية قصيرة وطويلة الأجل بمافي ذلك الرؤية في مجال التنمية المحلية التي تشكل مدخل للنمو الاقتصادي والاجتماعي ومواجهة الفقر .

تحية لجامعة تعز وكلية العلوم الإدارية على هذا التنظيم الرائع للمؤتمر الاقتصادي الأول وعلى أجندة المؤتمر الموضوعة بعناية
و على هذه الانطلاقة الجسورة على رغم الأجواء السياسية والاقتصادية الضبابية بل وربما المعتمة في اليمن و التي نأمل تشكل هذه المناسبة فرصة للسياسين والعسكريين في اليمن في التفكير بأهمية الدور الذي يجب أن تلعبة الجامعات و بقيمة السلام وتحقيق الأمن والاستقرار والتعافي الاقتصادي لتعويض مافات اليمن واليمنيين من الفرص الاقتصادية لأن اليمن يستحق الاستقرار والسلام ويتستحقون اليمنيين في نفس الوقت العيش في رفاة اقتصادي كباقي دول الإقليم .
كما نتمنى أن يشكل هذا المؤتمر حافز لكل الجامعات اليمنية في أن تحذوا حذو جامعة تعز الفتية نتامل أيضا وبمثل هذه الجهود المتميزة وغير المسبوقة أن يتواصل عقد مثل المؤتمرات الاقتصادية ثانيا وثالثا ورابعا.. لمراكمة الرؤى ووضع الاستراتيجيات عندما يتعلق الأمر بالمستقبل .

د.يوسف سعيد احمد