آخر تحديث :الأحد - 15 سبتمبر 2024 - 12:29 ص

كتابات


محدث وإعتذار .. من هو خالد زكريا

الأحد - 01 سبتمبر 2024 - 12:41 ص بتوقيت عدن

محدث وإعتذار .. من هو خالد زكريا

برهان مانع

انا الاعلامي برهان مانع كاتب السيرة عن حياة أخي وصديقي المغفور له بإذن الله تعالى خالد ابراهيم زكريا اعتذر عن اللبس والخطأ غير المقصود في ان والده من أصل مصري والحقيقة انه عدني المولد والنشأة والدراسة والعمل.. والاعتذار لأهله وذويه ومحبيه واصدقاءه .


نعم والده ابراهيم زكريا (زكو)
وعمته القاضية حميدة زكريا وعمته الأخرى المخرجة أمينة زكريا 
وعمومه الكابتن طارق صديق زكو وعمه محمد وعمه اسماعيل الأكبر
خالد ابراهيم زكريا من مواليد 1965/9/26م ولد في جمهورية مصر العربية من أب عدني وام عدنية .

استقرت اسرته  بمدينة عدن ودرس الابتدائية في مدرسة مدرم والتحق بالتعليم الثانوي في لطفي جعفر امان تم اكمل مشوار الثانوية في ثانوية صيرة وكان من الطلاب المتفوقين في الدراسة.
وزملاء دراسته اليوم هم كوكبة متميزة في المجتمع العدني امثال:-  - أ. جمال العيسائي ـأ.هشام انور
ـأ.كارم محمود
-أ. إبراهيم منيعم
-أ.عبد الفتاح بازرعة -المحامي عماد سكران -الدكتور جهاد -عبدالرحمن والعقيد فؤاد عثمان  وغيرهما ...
وفي عام 1985م ذهب مع زملائه ليؤدي الواجب الوطني في الخدمة العسكرية  (التجنيد) في معسكر صلاح الدين (الكلية العسكرية ) التحق بالدراسة الجامعيه في سوريا تخصص اقتصاد تم عاد إلى صنعاء في كلية الاقتصاد والتجارة وأكمل رسالة الماجستير .
و له من الأبناء ثلاثة هم بذور وفاطمة وزكريا .

انطلق خالد زكريا في ميدان العمل المصرفي والبنكي في صنعاء وبدأ السلم من تحت ورفض القفز حتى لايكون مصنوع من قش لا تكاد تلمسة النار حتى يحترق ويتحول إلى رماد بل عمل بكفاح وجهد وصمود وثبات وتفان ونال العديد من الشهادات التقديرية في المحافل الخارجية والداخلية واصبح شخصية اجتماعية لها علاقات واسعة لا تعد ولا تحصى في المجتمع اليمني وخارج الوطن. وفي الأحداث المؤلمة والحرب على عدن نزل خالد زكريا وعمل مع اهله وناس ولم يبخل عليهم بل نال اجمل مافي الدنيا هو حب ودعاء الناس له في فترة صعبة وحرب شرسة.

وشكل مع بطل عدن الفقيد جعفر محمد سعد محافظ عدن تنائيآ أعادا لها روحها وكان داعمآ حقيقيآ لأبناء عدن البسطاء والمقاومة الجنوبية بشهادة العديد من الأقلام الشريفة التي كتبت عن الحرب وعمل بصمت وظل يصرف الرواتب للموظفين خلال الحرب بل وزع الامل للناس رغم الظروف الصعبة وهروب العديد من القيادات وترك عدن خاوية على عروشها.

كان خالد زكريا الكادر البنكي المتميز وقريب من هموم الموظفين وقريب من جنود وحراس البنك في المعاملة الإنسانية.
شارك في العديدة في المحافل الخارجية للبنوك تم تكريمة من قبل المحافظ الشهيد جعفر محمد سعد .
واستمر في العمل ورغم التغييرات السياسية والاقتصادية تنصب خالد زكريا عضو مجلس إدارة البنك المركزي اليمني وعمل بكل جهد وتفاني ...
وجاء يوم 2024/8/26 م
يصاب بآلام بالقلب ويرافقه نصفه الثاني وأخوه وصديقه جمال العيسائي إلى المشفى ورغم الإجراءات الطبية ودخوله العناية المركزة لكن جاء القدر والخبر الصادم لكل أهالي مدينة عدن بخبر وفاته في مصر.
رحمه الله رحمة الابرار لتبقى سيرتك الطيبة خالدة عطرة في ذاكرة أبناء وأهل عدن ...
واحيانآ يكون الصمت بلاغة احيانا تكون الدمعة الواحدة اقوى من قصيدة رثاء.