آخر تحديث :الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 - 04:20 م

منوعات


أطباء يحذرون: علامة في الأظافر قد تسبب الموت المفاجئ

السبت - 14 سبتمبر 2024 - 08:41 م بتوقيت عدن

أطباء يحذرون: علامة في الأظافر قد تسبب الموت المفاجئ

عدن تايم- وكالات


كشف أطباء بريطانيون، بعض العلامات في الجسم تشير إلى وجود مشكلات صحية خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب التي قد لا تظهر لها أعراض واضحة، إلى أن واحدة من هذه العلامات تتمثل في وجود نبض أحمر في فراش الظفر عند الضغط عليه.




علامة بالأظافر قد تشير إلى حالة طبية خطيرة
وحسب ما نشرته صحيفة ذا صن البريطانية، حذر طبيب الطوارئ البريطاني الدكتور جو، الذي يتابعه أكثر من 400 ألف شخص على انستجرام، من أن هذه الظاهرة المعروفة باسم علامة كوينكي قد تكون مؤشرًا على حالة طبية خطيرة تُعرف باسم ارتجاع الأبهر، موضحًا أن هذه الحالة تتطلب من القلب العمل بجهد أكبر.

وفي نفس السياق أوضحت جوان ويتمور، الممرضة في مؤسسة القلب البريطانية، أن النبض في الأظافر قد يكون مؤشرًا على قصور في الصمام الأورطي أو مشكلات قلبية أخرى.

وأضافت أن الصمام الأورطي هو المسؤول عن تنظيم تدفق الدم من القلب إلى باقي الجسم، وأن أي خلل في إغلاقه قد يؤدي إلى تسرب الدم مرة أخرى إلى القلب، مما يضع عبئًا إضافيًا على العضو.

وهناك عدة أسباب تؤدي إلى مشكلات في صمامات القلب، من بينها العيوب الخلقية، والتعرض للحمى الروماتيزمية، وأمراض عضلة القلب، وحتى التقدم في العمر أو العدوى التي تصيب القلب مثل التهاب الشغاف، وعلى المدى الطويل، قد تزيد هذه المشكلات من احتمالية الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تظهر أعراض أخرى لأمراض صمامات القلب، مثل ضيق التنفس، وألم الصدر، والدوخة، والتعب غير العادي، وتورم القدمين والكاحلين، والخفقان في الصدر أو الرقبة.

وجدير بالذكر، أن دراسة حديثة أجرتها جامعة إيست أنجليا أظهرت أن أكثر من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والذين يعتبرون بصحة جيدة، يعانون من أمراض صمام القلب غير المشخصة.