آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 02:28 ص

اخبار وتقارير


تألق طلاب حضرموت في تمثيل بلادنا في الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم

الأحد - 15 سبتمبر 2024 - 09:51 م بتوقيت عدن

تألق طلاب حضرموت في تمثيل بلادنا في الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم

خاص- وليد التميمي

باعباد: فريق الطالب عمر الخلاقي حاز على المركز الثالث في الهاكاثون بمشروع منصة تعليمية تفاعلية


توج طلاب مكتبا وزارة التربية والتعليم في ساحل ووادي حضرموت تمثيل بلادنا في الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العام ٢٠٢٤م، الذي أقيم الأسبوع الماضي في مملكة البحرين، بمشاريع منصات، لتعزيز مستوى التفاعلية والتعاون الجماعي في التعليم، وحل مشكلاته بوسائط افتراضية.

وحصل الطالب عمر أيمن الخلاقي، مع فريقه المكون من طلاب من عدة جنسيات على المركز الثالث في الهاكاثون بإنشاء منصة تعليمية تفاعلية باستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وكان مشروع الطالبان: أسامة عبدالله المغي وسعيد سالم باعنس، منصة (LME) ( Logical Mind Education ) التي تعزز التعاون الجماعي بين الطلاب و شارك : حسين عبدالعزيز الصافي و أحمد فوزي باكرامة بمشروع : (منصة أفق التعليمية).
وأوضح مدير مكتب وزارة التربية والتعليم في ساحل حضرموت الأستاذ أمين باعباد، المسار التمهيدي لمشاركة بلادنا في الهاكاثون الخليجي، ونتائج طلاب حضرموت في المسابقة قائلاً:
مكتب وزارة التربية والتعليم بمحافظة حضرموت الساحل يدرك إداركا تاما أهمية إدخال التقنيات الحديثة في مجال التعليم وتوظيفها التوظيف الجيد بما يساهم في تطوير العملية التعليمية والتربوية في مجالاتها المختلفة في التدريب والتعليم وحتى في تحسين البيئة التعليمية، لذلك عمل المكتب على إعداد خطة استراتيجية منذ العام الماضي وتم تجهيزها، وأخذت بعين الاعتبار كل الاحتياجات وشملت التوجهات والرؤية والرسالة والأهداف لتطوير العملية التربوية والتعليمية، بمشاركة جميع المديريات ال12 في ساحل حضرموت.

كما أطلق المكتب ما اسميناه بحزمة البرامج والأنشطة النوعية، تمثلت في بطولة الروبوت والذكاء الاصطناعي وأولمبياد مدارس حضرموت، الذي شمل عدد من المواد الدراسية، وطبقنا فيها نفس المعاييرالتي تطبق بها الاولمبياد، التي تنظم من قبل مكتب التربية العربي لدول الخليج و الكثير من الدول التي تعمل في هذا المجال.
طبعا اهتمامنا الكبير شمل جوانب التطورات التي تحدث في الذكاء الاصطناعي في العالم، أجمع لذلك نفذنا بطولة الروبورت والذكاء الاصطناعي الأولى والثانية، في مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت، كما نفذنا المخيم الصيفي الأول العام الماضي، والمخيم الصيفي الثاني هذا العام لمهارات المستقبل، وشمل المخيم بعض المهارات التي دربنا طلابنا عليها ومنها الروبوت والذكاء الاصطناعي والبرمجة ومجالات مختلفة، تفيدهم في حياتهم المستقبلية.
وفي الاولمبياد نفذنا برنامج مسابقة مدرستي مبرمجة، تعلقت بعدة مجالات منها الأمن السيبراني والبرمجة وكذلك المحتوى التعليمي، وأظهرت المسابقة إبداع الطلاب في هذه المجالات.

وتضاعف اهتمامنا في ظل الأنشطة بتفعيل تدريس مادة الحاسوب، حيث أعد المكتب منهاج خاص به وثبت المادة، وعملنا على تدريب المعلمين وتأهيل كل معامل الحاسوب وعممناه على مختلف المديريات خاصة المستوى الثانوي، إضافة إلى التطوير المستمر لهذا المنهاج بإدخال ملامح عصرية حتى يدرك طلابنا، ويتابعوا أهم المتغيرات التي تحدث في العالم في مجال البرمجة، والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتسويق الإلكتروني وغيرها.
بالنسبة لمشاركة بلادنا في الهاكاثون الخليجي، لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، الذي يعد من بين الأنشطة التي ينفذها مكتب التربية العربي لدول الخليج واليمن، وشارك طلاب من حضرموت، في الهاكاثون الذي بدأ لمدة ثلاثة أسابيع قبل عقد التصفيات في مملكة البحرين.

طبعا التصفيات كان جزء منها عن بعد بمشاركة 14 طالبا من بلادنا كانوا من بينهم 10 من حضرموت، تم اختيارهم طبعا والمفاضلة بينهم وأربعة كانوا من عدن، بعد التصفيات تم تثبيت 10 طلاب، خمسة من الوادي وخمسة من الساحل، وجهزنا لهم حاضنة خاصة متوفر فيها كل مطلبات عملية التدريب والمشاريع ومرتبطين طبعا بالمدربين الذين يربط بينهم رابط في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وقد تأهل من طلابنا العشرة، 3 من الساحل ، و2 من الوادي.

شكل الطلاب الخمسة فريق الجمهورية اليمنية المشارك في الهاكاثون، الذي استمرت بدأت تصفياته أولاً في اليمن، ثم شاركوا في الهاكاثون في مملكة البحرين من 02 إلى07-09-2024م، وطوال أسبوع أجريت التصفيات وتوزع طلابنا على الفرق المختلفة، ضمن مجموعات أعضاءها من الدول المشاركة في الهاكاثون.

وتم التركيز في الهاكاثون على إعداد مشاريع تستخدم الذكاء الاصطناعي لتطوير العملية التربوية والتعليمية وتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم.

كل المشاركات من طلابنا كانت ممتازة ومتميزة، وقد حصد الطالب من مكتب تربية ساحل حضرموت عمر أيمن الخلاقي، مع زملائه من بقية الدول على المركز الثالث بإنشاء منصة تفاعلية لاستغلال الذكاء الاصطناعي في التعليم والارتقاء بالجانب التفاعلي من قبل الطلاب، في هذه المنصة، بينما كانت بقية مشاركات طلابنا أيضا جيدة جدا منهم الطالبان عبد الله المغي وسعيد سالم باعنس، وكلاهما أنشاوا مع زملائهم منصة خاصة سموها الأنمي، لوجيكال مايند ايدوكيشن، لتعزيز التعاون العملي في التعليم، والطالبان حسين عبدالعزيز الصافي واحمد فوزي باكرامة، أنشاوا منصة أفق التعليمية التي تهدف إلى حل المشاكل التي تواجه الطلاب في التعليم، وتوفير معلمين افتراضيين من خلال تطبيق الواقع الافتراضي.

كانت مشاركة ناجحة جداً، بإشراف وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق سالم العكبري، ومتابعة من محافظ محافظة حضرموت الأستاذ مبخوت بن ماضي، الذي زار الطلاب في حاضنتهم التدريبية في المكلا، وقد حاز طلابنا أيضا على إشادة وثناء من جميع الدول المشاركة في الهاكاثون، والحكام، ولا ننسى أن نشكر دعم مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، لتهيئة الطلاب للسفر، وترتيب استضافتهم في مملكة البحرين.