آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 09:56 م

الصحافة اليوم


خبراء: "الحوثي" بمغامراته سيجر الويلات على اليمنيين

الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 01:23 م بتوقيت عدن

خبراء: "الحوثي" بمغامراته سيجر الويلات على اليمنيين

عدن تايم/ إرم نيوز

أكد خبراء عسكريون ومحللون سياسيون أن "مغامرة" تجر الويلات على اليمن واليمنيين، وحذروا من رد "بالغ القسوة" من إسرائيل على قصف ميليشيا الحوثي لها ، فجر الأحد، سيستهدف مواقع حيوية لليمنيين.

وقالوا لـ"إرم نيوز" إن ميليشيا الحوثي، بهذا القصف، أعطت مبررات مشجعة لإسرائيل لشن قصف عنيف أكثر إيلاما من الضربة السابقة التي استهدفت مخازن المشتقات النفطية في ميناء الحديدة خلال يوليو تموز الماضي.

ورغم تشكيك خبراء في حقيقة إطلاق الصاروخ من اليمن أصلا، فإنهم توقعوا أن يأتي الرد الإسرائيلي في غضون أسبوع إلى 10 أيام كحدّ أقصى، في ظل تبني ميليشيا الحوثي للهجوم.

مواقع استراتيجية
المتحدث العسكري للقوات المشتركة في الساحل الغربي باليمن العقيد وضاح الدبيش، قال إن إسرائيل ستردّ على صاروخ الحوثيين "وستستهدف مواقع استراتيجية مهمّة".

وبيّن الدبيش، في حديثه لـ"إرم نيوز"، أن "الرد الإسرائيلي سيكون في عمق صنعاء وعمق الحديدة، من خلال ضربات متتالية ستوجه إلى المنشآت الحيوية والبنية التحتية، الخاصة باليمن وليس الحوثيين".

وأشار إلى أن الصاروخ الموجه لإسرائيل لم يحقق أي مكاسب للفلسطينيين، أو خسائر للإسرائيليين، ولا يتسق مع الوعيد والتهديدات التي أطلقتها إيران وحلفاؤها على مدار الشهرين الأخيرين.

"مغامرات حوثية"
بدوره، ذكر مدير تحرير موقع "سبتمبر نت"، المتحدث باسم الجيش اليمني راجي عمار، إلى أنه "من المتوقع أن تستهدف إسرائيل مواقع حيوية للجمهورية اليمنية، ردًا على مغامرات الحوثي العبثية وبطولاته الزائفة".

وقال في حديثه لـ"إرم نيوز":"شاهدنا وشاهد العالم كيف قصفت إسرائيل ميناء الحديدة الذي استمرت ألسنة اللهب مُشتعلةً فيه لأسابيع، ردًا على مسّيرة الحوثيين الذين تبنوا تلك العملية، وبطبيعة الحال الحوثي لا يكترث ولا يهتم بالعواقب، يرتكب الحماقات بغباء، والمتضرر الوحيد هو الشعب اليمني".

منشآت عامة
إلى ذلك، قال المحلل والباحث السياسي فؤاد مسعد: "إذا ردت إسرائيل، فإنها ستستهدف منشآت يمنية عامة ليست خاصة بالميليشيا الحوثية، كما حدث في المرة السابقة عندما تم استهداف ميناء الحديدة".

ونوه مسعد، في إطار تحدثه لـ"إرم نيوز"، إلى أن "الحوثي يحقق ما يسعى إليه من تقديم نفسه خصما في مواجهة إسرائيل، وإسرائيل تحقق أهدافها بتدمير منشآت يمنية، دون أن تمس ترسانة أسلحة الحوثيين، أو تستهدف قياداتهم".

شكوك
من جهته شكك المحلل العسكري العميد محمد عبدالله الكحلاني في أن الحوثيين قاموا بالضربة الصاروخية، ومع ذلك قال "لكنهم تبنوا الضربة، وعليهم أن يتلقوا النتائج الوخيمة لها".

وقال الكحلاني لـ "إرم نيوز": "إذا كانت هناك ضربات من اليمن فهي ضربات إيرانية، والأسلحة قد تكون إيرانية أو روسية، ومن يطلقها قد يكونون إيرانيين أو خبراء من حزب الله".

وأضاف أنه "من الطبيعي اليوم أن إسرائيل وجدت لها سببا إضافيا لضرب اليمن، وهذا أيضا سبب إضافي للولايات المتحدة لدعم إسرائيل ومنحها المزيد من المساعدات، وهو سبب إضافي لاستمرار حرب إسرائيل في غزة، وسبب إضافي لاستعطاف العالم في أنها تواجه المحور الإيراني (محور الشر)، وكذلك فهو سبب إضافي لإنهاء حماس باعتبارها أحد الأذرع الإيرانية".

وتابع أن "ما قام به الحوثيون كارثة كبيرة بحق الشعب اليمني، وبحق فلسطين، وقد قدموا خدمة كبيرة لإيران وإسرائيل والولايات المتحدة".

وأكد أن "الردود ستكون قاسية، لأن إسرائيل لا يمكن أن تفوت هذه الفرصة، حيث قامت في الفترة الماضية بالضرب خارج حدودها بعشرات الضربات، سواء في سوريا أو لبنان أو العراق، أو حتى في إيران، فكيف باليمن؟".

وشدد على أن إسرائيل "ستقصف اليمن، وقد يكون الهدف موقعا اقتصاديا كبيرا لإلحاق الضرر الكبير بالشعب اليمني".

ضربة استباقية
ورأى رئيس مركز أبعاد للدراسات، عبد السلام محمد، أن "إيران تريد إعادة بعض الأجواء العاطفية مع المقاومة الفلسطينية، رغم أنها لم تف بأي وعد من وعودها في دعم المقاومة".

وأضاف لـ "إرم نيوز" أن "إيران متوجسة من أي محاولة إسرائيلية لضرب حزب الله في لبنان، وهذه الضربة تعد ضربة استباقية".

وأكد أنه "الردود سيكون جزءاً منها عقابا للحوثيين مقابل الضربات، وأيضا لإيران وحلفاء إيران في سوريا ولبنان والعراق، وجزء منها سيستخدم في الضغط على إيران في مسألة الاتفاق النووي وغيره".

وأشار إلى أن "الجزء الأهم سيستخدم من قبل الغرب في اتهام روسيا بأنها تمول الحوثيين وإيران بالصواريخ".

نتائج كارثية
ويتفق نائب رئيس التوجيه المعنوي بقيادة محور تعز المتحدث العسكري باسم المحور العقيد عبد الباسط البحر، في التشكيك بشأن مكان إطلاق الصاروخ من اليمن.

وقال لـ "إرم نيوز" إن "ما يقوم به الحوثي أنه يتبنى مثل هذه الأمور، لكن أن يقوم بها فليس الأمر كذلك".

وأضاف: "بغض النظر عن المصداقية، الحوثيون تبنوا الضربة، وجروا على اليمن واليمنيين الأبرياء نتائج كارثية نتيجة هذه المزاعم".

وتابع أن "الرد الإسرائيلي سيأتي ردا على المزاعم الحوثية، وهذا الرد باعتقادي سيستهدف المدن المكتظة والمؤسسات الخدمية للمواطن اليمني، وأبناء اليمن ومصالحهم".