آخر تحديث :الأحد - 22 سبتمبر 2024 - 07:24 م

اخبار عدن


لقاء حكومي أممي بعدن يقف أمام مستوى الإنجاز في مشروع التنمية المستدامة لمصائد الأسماك

الأحد - 22 سبتمبر 2024 - 05:14 م بتوقيت عدن

لقاء حكومي أممي بعدن يقف أمام مستوى الإنجاز في مشروع التنمية المستدامة لمصائد الأسماك

عدن تايم/خاص

عُقد اليوم، بديوان وزارة الزراعة والري والثروة السمكية في العاصمة عدن، لقاء مع فريق من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) ومشروع الأشغال العامة ووكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر (SMPS)، وذلك لمناقشة مستوى الإنجاز في مكونات وأنشطة مشروع التنمية المستدامة لمصايد الأسماك في البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن والممول من البنك الدولي.
وفي بداية الاجتماع والذي حضره رئيس هيئة مصائد خليج عدن وعبر الاتصال المرئي رئيس هيئة مصائد البحر العربي وعدد من المستشارين ومدراء العموم بالوزارة أستعرض وفد البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مستوى التقدم المحرز في المشروع والذي ينفذه البرنامج الإنمائي عبر شركائه المحليين و يشمل دعم وتأهيل وتطوير تسعة مراكز إنزال سمكي في كل من العاصمة عدن و محافظة حضرموت والمهرة وتعز والذي ينفذه مشروع الأشغال العامة، وكذلك دعم صغار الصيادين من خلال توفير وسائل الإصطياد وتدريبهم على كيفية المحافظة على جودة الأسماك منذ ذهابهم لرحلة الاصطياد حتى عودتهم لمراكز الإنزال وبيع إنتاجهم من الأسماك بالاضافة الى استهداف القطاع الخاص العامل بالقطاع السمكي والذي تنفذه وكالة SMPS.
كما بحث اللقاء الآلية المتبعه لتنفيذ انشطة المشروع وكذا الاشتراطات التي تم الأخذ بها عند إختيار مراكز الإنزال السمكي وكذا المستفيدين من المشروع ، وفي اللقاء تم التأكيد على أهمية تفعيل التعاون والعمل المشترك بين الوزارة والبرنامج الانمائي وشركائه المحليين لتنفيذ المشروع، وموافاة الوزارة بتقارير الإنجاز الدورية عن مستوى التقدم المحرز في المشروع.
وشدد الاجتماع على ضرورة إشراك الوزارة وهيئات المصائد السمكية كلاً في نطاق عملها الجغرافي في كافة إجراءات تنفيذ مكونات وأنشطة المشروع لضمان الاستفاذة المثلى منه، وكذا توجيهها إلى أبرز الاحتياجات والأولويات، و تجنب تكرار الأخطاء التي شابت المشاريع السابقة.
ووقف الاجتماع على الإشكاليات التي تواجه تنفيذ المشروع، وسبل حلها، وقد أكدت قيادة الوزارة على استمرارها في تذليل اي صعوبات تواجه سير العمل ، كونه يعتبر من أبرز المشاريع في القطاع السمكي.
كما تطرق الاجتماع إلى أهمية توحيد الجهود في مجال المسوحات والاحصاءات السمكية بين الوزارة والبرنامج الإنمائي وشركائه المحليين لضمان توفر بيانات دقيقة وشاملة تساعد في اتخاذ القرارات الاستراتيجية المناسبة.
من جانبه تقدم السيد توم ثرود مدير المشروع في البرنامج الإنمائي للأمم بالشكر لقيادة الوزارة لدعوتهم لهذا الاجتماع، مؤكداً ان البرنامج الإنمائي سيأخذ بكل الملاحظات التي تطرحها الوزارة والهيئات السمكية وذلك للخروج برؤية موحده لتنفيذ المشروع، كما أبدى رغبته بعمل نزولات إلى مراكز الإنزال السمكي المستهدفة بمعيّة فريق من الوزارة والرفع بتقرير إلى المانحين يتضمن اي إضافات او ملاحظات يتطلبها تنفيذ المشروع.