آخر تحديث :الأربعاء - 25 سبتمبر 2024 - 12:16 ص

ثقافة وأدب


قراءة في نص " ذهب الخيال" للاديب صالح حمود

الثلاثاء - 24 سبتمبر 2024 - 10:21 م بتوقيت عدن

قراءة في نص " ذهب الخيال" للاديب صالح حمود

فضل صالح

نص "ذهب الخيال" للأديب المبدع صالح حمود تتلذذ وأنت تقرأ نصا أدبيا للأديب صالح حمود، وذلك من خلال توظيفه المدهش للغة في طرق مواضيع الحياة بأسلوب فلسفي شاعري، يضج بالغموض الفلسفي المكثف، فينجح في استمالة وعي المتلقي للتواصل مع النص، ومحاورته بنشاط تفاعلي متبادل.

وهذا ما نقرأه في نصه الشعري *"ذهب الخيال"* الذي يثير من خلاله أسئلة عن فلسفة الوجود، والبحث عن المعنى، وفي خضم هذا البحث ينجح الشاعر في تقديم تجربة شعرية فلسفية عميقة، غنية بالدلالات والإيحاءات، من خلال استخدام أساليب لغوية متعددة، تظهر من خلالها الصراعات الإنسانية الذاتية والموضوعية، والدوافع النفسية ليقدم رؤية فلسفية عميقة عن الإبداع، والمعرفة والخيال.
وأثناء البحث عن المعنى ينجح الشاعر من خلال النص في البوح عن المشاعر الإنسانية المزدوجة بين الحزن، والفقد، فيتحرك -موظفا اللغة الحية- بمهارة بين الواقع والخيال، ناقلا الصراعات العميقة التي تتناول الوجود، ومشاعر النبض الإبداعي، وأهمية العواطف في التفسير الفلسفي للحياة.
النص بأكمله، وما يتضمنه من تلميحات فلسفية تجمع بين الشعر والعلم، يفتح آفاقا للتفكير والتأمل والتأويلات المتعددة.

ومما قرناه في النص:
١ *- الخيال وواقعه:
يمثل الخيال فكرة الإبداع، والتفكير الحر، بينما *"ذهب الخيال"* يعبر عن فقدانه، أو غيابه عن الواقع. وبهذا يعكس الشاعر معاناته في سعيه للعثور على ذلك الخيال الذي يغذي الإبداع.
ويتجلى العمق النفسي في تأملات الشاعر كإشارة إلى كيف أن غياب الخيال يمكن أن يشكل أزمة وجودية، تساهم في الألم الشخصي.
٢- *الأرجاء الزمنية:
يتحرك الشاعر بين الماضي والحاضر *"لأمس ولى ولا يزال"* فيشير إلى العزيمة المتجددة في البحث عن الأمل في المستقبل، ويلقي الضوء على طبيعة الزمن كدوائر متداخلة، إذ يتفاعل الحاضر مع الماضي، ليؤثر الماضي في الحاضر.
٣- *الطيف والخيال:*
يستخدم الشاعر التعبير *"طيوف"* ليمثل ما تبقى من الأحلام، والتطلعات، مما يعكس صراعا داخليا بين ما كان ممكنا، وما هو كائن. وهو بذلك يفتح مجالا لتأمل العلاقة بين الحياة والفنون.
٤- *الحزن والجنون:*
يتحدث الشاعر عن قدرته على تحمل الحزن، *"معجزة الحزن النبيل"* مما يدل على توجيه الحزن إلى جماليات تتسم بالعنق والأصالة. ويتناول النص فكرة الجنون كوسيلة للفنان لتجاوز القيود، فيصبح المبدع كائنا يتأمل في زاوية الفرح والفقد.
٥- *الانزياح* :
يستخدم الشاعر اللغة استخداما جماليا ليعكس حاجة البحث عن النور والمعرفة *"نافذة التجلي والتوازن والمآل"* تتجلى هنا قوة المعاني من خلال استعارة النوافذ لتصور فرص الفهم والإبداع.
وتقدم العبارة *"تغرورق الأحداق بالكلام"* صورة شعرية لتأملات عميقة، إذ يشبه النظر بالكلام، والدموع بالكلمات ليحدث تفاعلا نشطا بين الفكر واللغة.
٦- *تناقض المشاعر:*
يستعمل الشاعر الأضداد لينقل معاناته، إذ يبرز الفارق بين الحب، والحزن، وأفكار مثل الجنون، والكمال، ليظهر الفهم العميق لطبيعة النفس البشرية، وتناقضاتها.
٧- *الدلالة الفلسفية:*
يبرز العمق الفلسفي للشاعر من خلال الاقتباس الذي يضمنه النص عن ألبرت أنشطاين، صاحب نظرية النسبية، وأن الخيال أعلى من الحقيقة، ولكن الشاعر مع موافقة على فكرة أنيشطان لا يتماهى معها بالكلية، فهو يوضح أهمية الخيال، والعواطف، وأنهما يمتلكان قيمة فكرية كبيرة، لا يمكن الاستغناء عن أحدهما.
٨- *التأمل:*
يشعر الشاعر بالعزلة وينقل لنا ذلك من خلال *"قلق الساكن المنسي"* فيعكس صراعا مع الركود الفكري والعاطفي.
هذه الصورة تؤدي إلى تأملات عميقة حول المعنى والهدف.

٩ - *الحوار الداخلي:*
يتميز النص بكثير من الدلالات التي تقود إلى الحوار الداخلي، فيعكس الطبيعة الإنسانية في شغف الشاعر بالبحث عن المعنى والغاية، إذ يتم نقل المشاعر المتناقضة بشكل جلي.

يعالج النص *"ذهب الخيال"* ازدواجية المشاعر الإنسانية، وتصارعها بين الحزن، والفقدان من خلال طرقه لمواضيع الخيال، والإبداع، والمعرفة بأسلوب فني جميل يشد انتباه المتلقي، ويجذبه نحو قراءة النص مرات عديدة.
فالشاعر يوظف اللغة بمهارة متنقلا بين الواقع والخيال، ليكثف المعاني المعبرة عن المشاعر النفسية العميقة في الصراع مع الوجود، فيتناول أهمية الإبداع في تفسير الحياة، وقضاياها، ويستخدم الأساليب البلاغية في التواصل مع المتلقي ونقله للمعاني التي يريد إيصالها بطريقة مؤثرة..

نص الشاعر صالح حمود
ذهب الخيال)
..................
ذهب الخيال عن الخيال.
وما تبقى من طيوف أشعلت
مواطنها انتظار رسلك
في فجاج لا يراك سوى احتمالْ..
ذهب الخيال
وطوى شاعر الوجع الأنيق طيوفه
كي لا يمزق ما أضاءه في جبينك
من غد يفتش عن خيال
يستعيره دهشةٓٓ،
لأمس ولى ولا يزال يجر وحيه
إلى أمامك كسؤالْ
****
ذهب الخيال
ذهبت مع الريح القصيدة
والأبجدية أجلت
رتب الأجنة في ما تبقى من خيال
فر منه خياله وانتظره
دون شغف يحس أو يقالْ.
ذهب الخيال
فلتعرني ياصدى الروح العميقة
نافذة التجلي
والتوازن والمآلْ.
***
كتبوا كثيرا ثم غابوا
ويحهم همو الغواية والقصائد
نبيذهمو المحرم الحلال
همسهمو
شفيف يشفى شفا العزوف
عن الجنون
وعي لا وعي التشرد
والجنون والكمال
****
تغرورق الأحداق بالكلام
يحتدم السؤال بالسؤالْ.
هي معجزة الحزن النبيل
تفتش عن معاني غربة الآناء
بإعجاز اللحيظات
وارتطام الممكن اللاشيء
بفنقلة الخيالْ...
هي صهيل الآهة الحيرى
بمحبرة القوافي الشاردات
شفير حرفها الأول
قلق الساكن المنسي
في صخب الحدس الكثيف
عبق الجموح في يقين اللايقين
ذهب الخيال
ألبرت* يقصد في الخيال:
وسيلة الوصول إلى الحقيقة..
يجهل ألبرت أن العواطف عميقة
مثل الحقيقة
وبسيطة مثل سليقة شاعر
وميضهُ همس يحس
وقصائد تُضاء إذْ تقالْ.
يناير ٢٠٢٤
..