آخر تحديث :الإثنين - 30 سبتمبر 2024 - 01:13 ص

اخبار وتقارير


وباء الكوليرا يجتاح مناطق كرش بلحج .. مناشدة لتدخل عاجل

الإثنين - 30 سبتمبر 2024 - 12:20 ص بتوقيت عدن

وباء الكوليرا يجتاح مناطق كرش بلحج .. مناشدة لتدخل عاجل

عدن تايم/خاص

دعا عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي اياد غانم وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف ، إلى سرعة التحرك العاجل والنزول الميداني لتقديم المساعدات الطبية العاجلة لإنقاذ سكان مناطق حقب الضاحي من مرض الكوليرا المنتشر هناك والذي بات يهدد حياتهم.
وقال غانم في تصريح صحفي إن عدد الحالات المصابة بمرض الكوليرا في قرى حقب - الضاحي بكرش وصلت إلى اكثر من 40 حالة اسعفت الى الوحدة الصحية بالمنطقة والمركز الصحي بعاصمة المديرية ومستشفى ابن خلدون بالمحافظة.
واشار غانم الى ضرورة التقدير للاوضاع للمناطق التي تعاني من المرض باعتبارها مناطق بعيدة عن مركز المديرية كرش وأن عدم التفاعل وسرعة التجاوب سيسهم بتوسع تفشي المرض بشكل سريع ويولد كارثة صحية كبيرة الامر الذي يتطلب سرعة تقديم المساعدات الطبية العاجلة بارسال بعثة طبية واعتماد عيادة متنقلة ، موضحا أن المرض قد ضاعف من معاناة الناس بتلك المناطق.
ولفت غانم بان السلطة المحلية في المديرية تقوم بواجبها ولكن بإمكانياتها المتواضعة التي لا تفي بالغرض خاصة وان تلك المناطق تعاني من وعورة في الطريق وبعد المسافة التي قد تسبب بوفاة الحالات المصابة قبل وصولها للمستشفى تم توصيل بعضها الى المركز الصحي لعاصمة المديرية بكرش وتحويل بعضها الى مستشفى ابن خلدون بمحافظة لحج.
وشدد على ضرورة التدخل العاجل وتوفير الإمكانيات اللازمة لمكافحة المرض الذي انتشر بسرعة كبيرة خلال الايام الاخيرة والذي يرجح ان يكون احد اسبابه بحسب مدير المركز الصحي كرش الدكتور منصور علي سيف مسؤول الترصد الوبائي دخول الافارقة الذين يدخلون بكميات كبيرة من راس العارة وهم مصابين وينشرون المرض من خلال التبرز والطرش الملوث على طول الطرقات ومن خلال الذباب ينتقل الى الخضروات والمياه والغذاء وينتقل من شخص لاخر .