آخر تحديث :الجمعة - 11 أكتوبر 2024 - 10:17 م

قضايا


حوار مفتوح مع البيئة للتصالح وتحقيق الأمن الغذائي لشعبنا

الجمعة - 11 أكتوبر 2024 - 08:04 م بتوقيت عدن

حوار مفتوح مع البيئة للتصالح وتحقيق الأمن الغذائي لشعبنا

كتب م/عبدالقادر خضر السميطي*

لماذا لم نبدأ حوارنا مع إلبيئة..!؟

وبعدها الحوار مع الخدمات ، ثم مع الاحتياجات اليومية من الغذاء ، يليه الحوار مع الغلاء والاقتصاد والعيش الكريم ، بهدف إحداث تغييرات إيجابية في العمل على تعزيز مقدرتنا على تحقيق الأمن الغذائي لشعبنا .


نحن في الجمعية الوطنية للبحث العلمي والتنمية المستدامة برئاسة الدكتور المهندس ثابت سالم العزب وفريق عمله في أطار الجمعية الوطنية بدأنا حواراً مفتوحاً مع البيئة خرجنا من هذا الحوار بالتصالح مع البيئة ، وعملنا علي تدريب أكثر من 200 مزارع ومزارعة على تدوير مخلفات الحقول والمخلفات الحيوانية وانتاح السماد العضوي الكمبوست محليا وبمواد خام طبيعية 100% .

نشرنا بشكل كبير أهمية انتاح السماد البلدي الكمبوست في تحسين خصوبة التربة وزيادة كمية الانتاج والحصول علي انتاج ذات جودة عالية وخالي من مترسبات الكيماويات اقتنع الكثير من المزارعين بانتاج الكمبوست.

ونظرا لاهمية ذلك تدخلت منظمة كير العالمية واقتناع هذة المنظمة بشكل قطعي باهمية هذا المنتج وقامت باعتماد دورات تدريبية مكثفة في كل من ابين ولحج تبن وطور الباحة هذا كان خلال الفترة الماضية حيث دربت أكثر من 650 مزارع ومزارعة

وها هي تعيد الكرَّة من جديد لتدعم تدريب اكثر من 24 مرشد زراعي ليقوموا بتدريب أكثر من 700 مزارع ومزارعة في كل من لحج تبن ، وابين وطور الباحة، نقولها وبامانة العمل هذا عمل بيئي واقتصادي وزراعي واجتماعي ، هذا العمل جعل من المزارع أن يقوم بتنظيف حظيرته ومزرعته من المخلفات واعادة تدويرها واضافتها الي الارض لتعطي انتاج وفير ولكي نحافظ على عنصر الكربون العضوي في التربة

بحكم أن عنصر الكربون هو احد أهم العناصر المكونة للكمبوست علينا أن نتعرَّف علي أهمية الكربون في التربة ومنها ...


اولاً :

ادارة التربة الزراعية من أجل التخفيف من التاثيرات المناخية من خلال الحفاظ علي الكربون العضوي في الاراضي الزراعية .


ثانيا :

الكربون العضوي في التربة حساس لكيفية إدارة التربة فالممارسات السيئة لإدارة الأراضي تسبب للتربة انقاص مادة الكربون العضوي وإطلاق الغازات المسببة للاحتباس الحراري.


ثالثا :

من خلال الإدارة المستدامة للتربة وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة، يمكننا التخفيف من آثار تغيَّر المناخ وتحسين الأمن الغذائي.


رابعا :

احتجاز ورصد وصيانة الكربون في التربة يمكن تعزيز المرونة تجاه المناخ، ووجود الكربون العضوي في التربة بكميات كافية تساعد النباتات على مواجهة التغيَّرات المناخية


خامسا :

إدارة التربة بشكل جيد يمكن أن تساعد في مواجهة التغيَّر المناخي


سادسا :

ممارسات الإدارة المستدامة للتربة التي يمكن الحفاظ عليها من خلال تعزيز الكربون العضوي في التربة.

سابعا :

تبني الممارسات الزراعية التي تحافظ على الكربون العضوي في التربة يمكن أن تزيد من إنتاجية كثير من المحاصيل مثل فول الصويا والذرة والقمح .

ثامنا :

زيادة الكربون العضوي في تربة الأراضي الزراعية المتدهورة يمكن أن يزيد محصول القمح بنسبة 20-40 كغم للهكتار الواحد

و الذرة بنسبة 10-20 كغم،

تاسعا :

السماد ألاخضر خيار مهم لإدارة زيادة مخزونات الكربون هذه التقنيات يمكن أن تجلب تخزين الكربون في التربة.

اخيرا شكرا للجمعية الوطنية للبحث العلمي والتنمية المستدامة علي ما قاموا به في هذا المجال خلال عامي 21و22م ، شكرا منظمة كير العالميه علي دعمهم السخي لإخراج هذا العمل إلى حيز التنفيذ والتطبيق .

شكرا لمنظمة ارك الذي اعتمدت هذا العمل وتدريب هي الاخري 60 مزارع ومزارعة ، شكرا لوزارة الزراعة ممثلة بمعالي اللواء سالم السقطري الذي كان أول الداعمين المشجعين لهذا العمل، شكرا لسلطة ابين ممثله بالاخ المحافظ ابوبكر حسين الذي كان ايضا من الداعمين لهذا العمل منذ البداية

من هنا نريد الاستمرار بهذا العمل بدعم معمل كبير لانتاج الكمبوست ليغطي ابين ولحج وعدن.

*ممثل الجمعية الوطنية للبحث العلمي والتنمية المستدامة محافظة ابين