آخر تحديث :الخميس - 17 أكتوبر 2024 - 12:07 م

منوعات


العمود الفقرى.. خيارات صحية لعلاج آلام الظهر المزمنة

الخميس - 17 أكتوبر 2024 - 12:43 ص بتوقيت عدن

العمود الفقرى.. خيارات صحية لعلاج آلام الظهر المزمنة

متابعات


آلام الظهر هي سبب شائع للقلق لدى ملايين الأشخاص حول العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، أثرت آلام أسفل الظهر على 619 مليون شخص في عام 2020 ومن المرجح أن يزيد عدد الحالات إلى 843 مليون حالة بحلول عام 2050.



ووفقا لموقع " نيوز 18"، يمكن أن يؤدي نمط الحياة المستقرة مثل الجلوس في وضعية سيئة لساعات طويلة، ووضعيات النوم غير المريحة، والسمنة، والإجهاد، وسوء التغذية إلى آلام الظهر، إذا استمرت لأكثر من 3 أشهر، تصنف نوع من الآلام المزمنة.




قد يكون ألم الظهر المحدد مرتبطًا بأي حالة خطيرة كامنة مثل أي إصابة أو تلف في الأنسجة أو أي مرض كامن، في حين أن آلام الظهر غير المحددة قد تكون ناجمة عن نمط الحياة وعوامل أخرى مثل عدم ممارسة أي نشاط بدني أو السمنة أو الجلوس لساعات أطول دون إعطاء راحة للظهر أو مستويات عالية من التوتر في العمل.


تتوفر خيارات علاجية مختلفة لعلاج آلام الظهر المزمنة، بما في ذلك:

الدواء

يقدم الأطباء أدوية مسكنة للألم لإرخاء العضلات في حالة الألم الخفيف إلى الشديد أو الذي لا يطاق.


الجراحة

إنه الخيار الأخير الذي يتم اللجوء إليه فقط عندما لا تظهر العلاجات الأخرى أي نتائج ويستمر الألم.


العلاج السلوكى

يتم استخدام علاجات مختلفة بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بتقويم العمود الفقري لتخفيف آلام الظهر.


يمكن تعديل نمط الحياة لتخفيف الألم من خلال:

1. التغذية

تلعب عادات الأكل الصحية دورًا إيجابيًا في علاج آلام أسفل الظهر، ويمكن أن تساعد في تقليل الوزن الذي قد يكون أحد العوامل المساهمة في إجهاد العمود الفقري.


يعتبر اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والعناصر الغذائية الدقيقة (فيتامين د، ب12، ك2) والمعادن (الكالسيوم والمغنيسيوم) مفيد لصحة العظام والمفاصل، تشير الدراسات الحديثة إلى أن بعض الأنظمة الغذائية تسبب الالتهابات بشكل كبير، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة والسكريات المكررة والأطعمة المصنعة، قد يكون تجنب مثل هذه العناصر مفيدًا في آلام أسفل الظهر المزمنة.


2. التمارين والأنشطة البدنية

ممارسة التمارين الرياضية هي الأساس لعلاج آلام الظهر المزمنة، كما أن الحفاظ على روتين التمارين الرياضية بانتظام في المنزل أمر أكثر أهمية.

التمارين مثل التمارين الهوائية منخفضة التأثير، وتدريب القوة تحت إشراف متخصصين، وتمارين تحسين التوازن، والتمارين المائية لها تأثير إيجابي على آلام أسفل الظهر، كما أن زيادة النشاط البدني في الحياة اليومية يحسن من إمداد العضلات والمفاصل والقرص بالعناصر الغذائية وبالتالي يقلل من التسبب في المرض.


3.تمارين العقل والتأمل

آلام الظهر المزمنة تشكل إجهادًا جسديًا وعاطفيًا، تجمع تمارين العقل والجسد والتأمل بين الحركات المتخصصة والتنفس المتحكم والتركيز الذهني لتحسين التوازن والمرونة والقوة، ومن ذلك اليوجا والبيلاتس.


4. العناية بالنفس وآلام الظهر

قد تكون استراتيجيات الرعاية الذاتية، مثل التعليمات المريحة، وإرشادات حماية المفاصل والحفاظ على الطاقة، والتدليك الذاتي، والعلاج بالضغط الذاتي، وإدارة النوبات، وتعليم علم الأعصاب المتعلق بالألم، تقنيات مفيدة لمساعدة المرضى على إدارة آلام الظهر.


5. العلاجات البديلة

يمكن أن تحدث الوخز بالإبر والتدليك والعلاج بالليزر والتحفيز الكهربائي للأعصاب وغيرها من علاجات العمود الفقري غير الجراحية فرقًا كبيرًا في علاج آلام الظهر المزمنة.


6. العلاج الدوائي

لا ينصح عادة باستخدام مسكنات الألم في حالات آلام أسفل الظهر المزمنة، فالاستخدام الطويل لهذه الأدوية له آثار جانبية خطيرة، وقد تُستخدم مسكنات الألم العصبي ومضادات الاكتئاب تحت الإشراف في بعض الحالات لكسر دورة الألم