آخر تحديث :الأحد - 20 أكتوبر 2024 - 10:48 م

اخبار وتقارير


مقتل قيادي بارز في حزب الله درب وحدات الحوثي

الأحد - 20 أكتوبر 2024 - 11:38 ص بتوقيت عدن

مقتل قيادي بارز في حزب الله درب وحدات الحوثي

عدن تايم/ إرم نيوز

كشفت ميليشيا الحوثي، اليوم الأحد، عن مقتل أحد قيادات حزب الله اللبناني، التي لعبت دورا عسكريا بارزا في مساندة الحوثيين، خلال سنوات الصراع اليمني.


وتداول الحوثيون على مواقع التواصل الاجتماعي، التعازي في مقتل القيادي العسكري باسل شُكر، عضو هيئة "قوة الرضوان" التي توصف بأنها "وحدة النخبة" بين قوات حزب الله اللبناني، الذي قتل يوم أمس السبت، في إحدى الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع في ضاحية بيروت الجنوبية.


وبدورها، أكدت حسابات لبنانية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقتل شُكر الذي شارك في معارك "حزب الله" في سوريا سابقا، وعمل لمدة 5 أعوام في تأهيل وحدات النخبة لدى القوات التابعة للحوثيين، قبل أن ينتقل قيادة العمليات الميدانية التكتيكية للحوثيين في مأرب.


وقال المتحدث العسكري باسم القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش، في تدوينة على منصة "إكس"، إن القيادي في قوات "الرضوان" التابعة لحزب الله اللبناني، باسل شكر، كان موجودا في اليمن منذ العام 2015، لتدريب الحوثيين المدعومين من إيران والقتال إلى جانبهم حتى العام 2022.


بدوره، نقل الصحفي المتخصص في الشؤون العسكرية اليمنية، عدنان الجبرني، عن مصادر أمنية، أن شُكر "كان من أوائل المدربين اللبنانيين الذين تم تهريبهم إلى اليمن لتدريب الحوثيين في صعدة، وتواجد في اليمن إلى جانبهم على فترتين" وفق تعبيره.


ويأتي مقتل شكر، بعد قرابة شهر على مصرع قائد القوة الجوية لدى قوات حزب الله، محمد حسين سرور، في غارة إسرائيلية أخرى استهدفت مجمعا في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد 3 أيام على عودته من اليمن.


وفي ذات السياق، ذكرت منصة "ديفانس لاين" المهتمة بالشأن العسكري في اليمن، أن القيادي باسل شكر، شارك في حرب الحوثيين ضد الدولة اليمنية منذ ما بعد العام 2020، "إلى جانب قائد قوة الرضوان إبراهيم محمد عقيل، المكنى حركيا بـ(الحاج عبدالقادر) الذي عمل معاونا في المجلس الجهادي للحوثيين، وشارك في تطوير قدراتهم الصاروخية والطيران المسير".


وسبق أن اتهمت الحكومة اليمنية قوات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني، بإرسال خبراء عسكريين لإسناد الحوثيين في حربهم ضد قوات الجيش اليمني وقصف دول الجوار، معلنة مقتل عدد منهم في المعارك العنيفة التي شهدتها محافظتي مأرب وحجة في العام 2021