آخر تحديث :السبت - 26 أكتوبر 2024 - 01:10 م

قضايا


معالي الوزير المحافظ لملس .. وصفة اولية لتطوير التعليم الحكومي في عدن

الجمعة - 25 أكتوبر 2024 - 10:54 م بتوقيت عدن

معالي الوزير  المحافظ لملس ..
وصفة اولية لتطوير التعليم الحكومي في عدن

برهان مانع

ماذا تطوير التعليم الحكومي في عدن ؟ لان محافظة عدن من حيث المباني المدرسية الجيدة ، والكادر التعليمي والاداري الوفير، والخبرات التعليمية المتراكمة ، وأهتمام السلطة المحلية بالعملية التعليمية ، تحوز على درجة عالية جدا .


التجارب التي يمكن الاقتداء بها لتقديم نموذج تعليمي جيد ، في دولة البحرين يكاد التعليم الحكومي ان يكون منافسا قويا للتعليم الاهلي ، وبسبب ذلك ارتقت الدولة لتحتل المرتبة الثانية في ترتيب جودة التعليم في الوطن العربي .

في محافظة عدن فقط دون غيرها من المحافظات لدينا نموذجيا يمكن البناء عليهما يمثلان ضوء في اخر نفق التعليم المنهار ( المدرسة الدولية الشاملة - الثانوية النموذجية ) بعد ترتيب وضعها القانوني وصياغت نظامهما التعليمي بشكل دقيق إلى جانب ما يتوفر لعدن من عديد رياض الاطفال ..

ماهي الوصفة الاولية المقترحة ؟ نقترح اعتماد نموذجين من المدارس هما :

١- نموذج المدرسة المستقلة ( استفادة من تجربة الثانوية النموذجية ) ونقترح ان يكون في كل مديرية مدرستين

( اساسي - ثانوي ) ..

مفهوم المدرسة المستقلة هو ان يكون لها استقلال مالي واداري في اختيار معلميها ( المفاضلة بين المتقدمين من المعلمين الرسميين او غير المعينين ) و تحديد ايراداتها ومصادر دخلها ( رسوم دراسية لا تزيد عن ٥٠٪ من المعتمد للتعليم الاهلي ) وان لايقل اجمالي راتب المعلم عن ٢٠٠ الف ريال ولا يقل نصابه التعليمي عن ٢٠ حصة دراسية .

٢- النموذج الثاني : المدرسة الدولية ( استفادة من المدرسة الدولية الشاملة ) ونقترح ان تكون في كل مديرية مدرسة دولية مكتملة .

المقترح هو تطوير النموذج الموجود بحيث يأخذ بكل اشتراطات المدرسة الدولية المعتمدة من الوزارة ويطبق نفس الاشتراطات الادارية بالمدرسة المستقلة ونفس نظام الاجور والرسوم الدراسية .

كيف يمكن ان نكيف الوضع القانوني ؟ حاليا نموذجبنا الذين اعتبرانهما اساس يعملان بدون تكييف قانوني ، اما مقترحنا فننصح فيه باللجوء الى قانون التعليم الاهلي والخاص الذي يسمح للقطاع العام والمختلط ان يستثمر في مجال التعليم الاهلي ..

الشراكة المقترحة .. نقترح ان تكون هذه النماذج شراكة بين مكتب المحافظ ومكتب التربية والتعليم والقطاع الخاص الراغب بالاشتثمار والشراكة وفق نسب محددة ،وبناء الادارة العليا وفقا لذلك .

ماهي النتائج المتوقعة : سنوفر موارد مالية لدعم التعليم الحكومي من نسب ارباح المحافظة ومكتب التربية .. سندفع السلطات المحلية ومديريات التعليم للتنافس على التوسع في النماذج المقترحة .. سنقدم تجربة تعليمية راقية تحقق التنافس والتطوير امام التعليم الاهلي الذي لن يكون امامه الا واحد من الخيارين : التطوير او الاغلاق .. سيقدم التعليم الحكومي نموذج من القدوة وليس المزايدة ..

مقترحاتنا اولية ..ونقدمها لكم من اجل عدن فقط .. مع تحياتنا