آخر تحديث :الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - 02:06 ص

عرب وعالم


قتيل وعشرات الجرحى الإسرائيليين بعملية دهس

الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - 12:12 ص بتوقيت عدن

قتيل وعشرات الجرحى الإسرائيليين بعملية دهس

وكالات

أكدت مصادر طبية والشرطة الإسرائيلية، أمس، أن سائقاً صدم بشاحنته حشداً من المسافرين في محطة للحافلات في ضواحي تل أبيب، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة العشرات قبل أن يتم «تحييده». وفي حادث منفصل قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل رجلاً حاول تنفيذ هجوم طعن قرب القدس.


وصدمت الشاحنة الحشد في شارع أهارون ياريف في «رامات هشارون» قرب تل أبيب. وأوضحت الشرطة أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن السائق صدم المسافرين بعد أن توقفت حافلة لإنزال الركاب في المحطة. ونقل موقع «0404» الإسرائيلي عن متحدث باسم الشرطة قوله: «بالقرب من غيلوت وقع حادث اصطدام شاحنة بعدد من الأشخاص الذين كانوا يقفون بالقرب من محطة للحافلات».


وأكدت خدمة إسعاف نجمة داوود الحمراء في بيان منفصل إصابة 29 شخصاً على الأقل بينهم ست إصابات خطيرة. وفي وقت لاحق، أعلن مستشفى إيخلوف وفاة أحد المصابين متأثراً بجروحه. وأشارت الشرطة إلى أن «مدنيين أطلقوا النار على سائق الشاحنة وأصابوه». ونوّهت في بيانها بأن «ملابسات الحادث قيد التحقيق».


وقال المسعف إيليئور يوسف الذي وصل إلى موقع الحادث إنه رأى ثمانية أشخاص «محاصرين تحت الشاحنة».وأضاف وفق ما نقلت عنه خدمة الإسعاف في بيانها: «كان هناك عدد آخر من المصابين إما ممددين على الأرض أو يسيرون قرب الشاحنة».


وهرعت مركبات الإسعاف والشرطة الإسرائيلية إلى موقع الحادث، حيث طوقت المنطقة بينما قدم مسعفون العلاج للجرحى فيما حلقت مروحية فوق المكان. وفي حادث منفصل، قتل عناصر من الجيش الإسرائيلي عند حاجز عسكري قرب قرية حزما الفلسطينية شمال القدس رجلاً حاول تنفيذ هجوم طعن.


ولم يحدد البيان هوية المنفذ الذي أخرج «سكيناً من سيارته وحاول تنفيذ هجوم طعن»، قبل أن يطلق الجنود عليه النار. واعتقلت القوات الإسرائيلية، منذ مساء السبت وحتى صباح أمس، 12 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية.


وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، في بيان أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، إن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات: الخليل، ورام الله، وجنين. وأشار البيان إلى أن «عدد حالات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا، بلغت أكثر من 11 ألفاً، و400 مواطن من الضفة بما فيها القدس