آخر تحديث :السبت - 28 سبتمبر 2024 - 10:12 ص

اخبار وتقارير


شركة "بترومسيلة" تتجاهل الحكومة وتهدد عمالها وموظفيها بالفصل

السبت - 19 أغسطس 2017 - 08:25 م بتوقيت عدن

شركة "بترومسيلة" تتجاهل الحكومة وتهدد عمالها وموظفيها بالفصل

عدن تايم / خاص


شكا عمال شركة بترومسيلة النفطية مقرها محافظة حضرموت، من تعامل إدارة الشركة معهم بأساليب سيئة في محاولة منها لعدم عودتهم إلى أعمالهم والتخلص منهم وإيقاف مرتباتهم، وفقاً لبلاغ صحفي صادر عن نقابة موظفي بترومسيلة.

وقال البلاغ الموجه للرأي العام وأصحاب القرار وكل من يهمه الأمر: إن عمال شركة بترومسيلة يعيشون أياماً صعبة بفعل ممارسات إدارة الشركة، وإن بترومسيلة التي تعد أكبر شركة نفطية يمنية تعرضت للنهب والتدمير بشكل ممنهج وباتت تواجه مخاطر انهيار حقيقي.

واستنكر معاملة إدارة الشركة للموظفين والعاملين بتلك الأساليب الإقصائية، رغم أنهم هم من وقفوا بشكل مشرف مع الشركة منذ إنشائها، كما كانوا مساند قوي في إنشاء الشركة لاستكشاف وإنتاج النفط، وهم من حرصوا على وصول أحد أبناء حضرموت إلى إدارة أكبر صرح اقتصادي بعد انتهاء اتفاقية الشراكة مع شركة نكسن الكندية.

وأشار إلى اصطدام الموظفين والعاملين بالشركة بما يتم اليوم من رد الجميل لهم بمحاولة التخلص منهم بالقوة وبمحاربتهم في قوتهم وقوت أطفالهم، وذلك من خلال تعامل الشركة مع عمالها بسياسة الكيل بمكيالين، حيث تخبرهم ليلاً نهاراً أن بترومسيلة مثلها مثل الشركات الوطنية الأخرى وما ينطبق هناك ينطبق هنا.

ولفت إلى أن ما يحصل مغاير للواقع، حيث يرى عمال بترومسيلة، عمال الشركات الوطنية الأخرى يعودون إلى أعمالهم ويتم إعادة مرتباتهم، بينما ماتزال بترومسيلة تمارس الإقصاء بحق عمالها،

وأكد العاملون والموظفون عدم توقعهم أن يصبح اتحاد عام نقابات حضرموت قوة متنفذة تختزل الظلم الواقع على المنطقة في إجراءات عنصرية ضد أعضاء نقابة عمال بترومسيلة، من خلال استخدام وثائق مزورة واجتماعات وهمية، واستغربوا بشدة من الكارثة الحقيقية وهي التجاوب السريع من جانب الشركة مع الحملة التي تشن على العمال حتى وصل الأمر إلى تهديدهم بالفصل.

وحملوا كل من الاتحاد العام لنقابات حضرموت وإدارة المصادر البشرية في شركة بترومسيلة، المسؤولية الكاملة لتعطيل وعرقلة عمل نقابة عمال وموظفي الشركة، بحجج واهية، ووثائق مزورة، وأساليب قمعية، وبالمخالفة لقانون تنظيم عمل النقابات ولائحته التنظيمية والأهداف السامية لإنشاء اتحاد عام النقابات، كون الاتحاد أثبت انحياز وعنصرية مقيتة من خلال الإجراءات غير القانونية ضارباً بكل أساسيات العمل النقابي عرض الحائط، وفقاً للبلاغ.

ولفت البلاغ إلى تجاهل قرار وتوجيهات رئيس الحكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر، وقرار الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن الموجه من الاتحاد إلى مدراء الشركات الوطنية النفطية بشأن استمرار عمل النقابات الحالية حتى بعد انتهاء الدورة النقابية في 2017/9/، إلى حين استقرار الأوضاع وعودة الشركات والعمال إلى مواقع العمل.

كما أكدوا ثقتهم بأن كل شرفاء وعقال حضرموت ومن يحرصون على محافظتهم سوف يقفون ضد ممارسات أشخاص من داخل وخارج الشركة باعتبارها ممارسات مناطقية دخيلة على المجتمع، وتسيء لهم وتضر بمحافظة حضرموت أكثر مما تنفعها، كما أكدوا ثقتهم بأن العمال سيتوحدون وسيصطفون اصطفاف رجل واحد خلف نقابتهم لأنهم إن لم يصطفوا اليوم لن يصطفوا غداً وإن لم ينتصروا اليوم لن ينتصروا أبداً، وجددوا تأكيدهم على ضرورة نيل أبناء حضرموت كافة حقوقهم المشروعة وفقاً للقانون.

واستعرض البلاغ معلومات شاملة حول نقابة بترومسيلة وجهودها وإنجازاتها التي ساهمت بأدوار محورية في النهوض بشركة بترومسيلة، ووقوفها ضد كافة أشكال وممارسات الإضرار بالشركة من خلال ممارسات الضغوطات على مختلف الأطراف لضمان عودة الشركة إلى نشاطها وعملها في استكشاف وإنتاج وتصدير النفط، لدعم الاقتصاد الوطني.