مجتمع مدني

الإثنين - 11 أبريل 2016 - الساعة 08:18 م

عدن/ محمد مساعد صالح

انطلقت صباح اليوم في عدن فعاليات الحملة المجتمعية للوقاية من الأمراض غير المعدية واللقاء العلمي حول مرض السكري وعلاقته بالصحة العامة.
برعاية وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم ومحافظ عدن عيدروس الزبيدي وبدعم من منظمة الصحة العالمية.
بدأ الحفل بأية من الذكر الحكيم، وألقيت عدد من الكلمات..
قالت ا.م. د. هدى عمر باسليم رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة ومدير مركز تسجيل وابحاث السرطان في كلية الطب والعلوم الصحية وخبير منظمة الصحة العالمية في ترصد الامراض غير المعدية.....ورئيس الحملة.....
نيابة عن "قسم طب المجتمع والصحة العامة بكلية الطب والعلوم الصحية- جامعة عدن"وأصالةً عن نفسي أرحب بالحضور جميعا كل باسمه وصفته في افتتاحية هذا اللقاء العلمي النوعي المتميز كباكورة لفعاليات الحملة العلمية والمجتمعية للوقاية من الأمراض غير المعدية وخاصة مرض السكري والتي تنفذ بدعم رئيسي من منظمة الصحة العالمية.

وأردفت لقد دأب قسم طب المجتمع والصحة العامة منذ 2011م حتى عامنا هذا بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية ورعاية الكلية بالاحتفال بيوم الصحة العالمي 7 إبريل بمواضيعه المختلفة تزامناً مع ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية في7 أبريل 1948م. والتي تهدف أن تكون حدثاً دولياً لتوجيه انتباه العالم إلى موضوع في غاية الأهمية للصحة العامة على المستوى العالمي وإطلاق برامج طويلة المدى داعمة بشأن المشكلة الصحية المختارة ذات التأثير الكبيرعلى الصحة العامة تتجاوز السابع من إبريل من خلال إقامة فعاليات علمية وتوعويه وخدمية في الكلية والمجتمع.

مؤكده ان ما يميز فعاليات هذا العام إنها تشتمل على حملة علمية مجتمعية مستمرة بأذن الله تعالى على مدار العام حول مشكلة صحية نشعر جميعا بمدى انتشارها المتزايد وهي الأمراض المزمنة غير المعدية.
مشيرة اننا نبدأ يومنا هذا بالملتقى العلمي وغداً بورشة مناقشة استراتيجات الوقاية والتحكم ومن ثم التوعية المدرسية والمجتمعية وتتوالى أنشطة الحملة باستهداف شرائح عديدة ومتنوعة من المجتمع بالعديد من برامج التوعية الصحية الهادفة إلى توجيه المجتمع للتخلي عن أنماط الحياة الضارة بالصحة وتبني نمط الحياة المعززً لصحة الفرد والأسرة والمجتمع .

وعبرت عن شكرها للحاضرون جميعا وشكر الدعم المقدم من شركاؤنا ممثلين با المؤسسة الطبية الميدانية ومؤسسة صحتي وجمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية.


ومن جانبها قالت الدكتورة سوسن باخبيرة القائم بأعمال عميد كلية الطب والعلوم الصحية ان اعلان منظمة الصحة العالمية عن اختيار داء السكري ليكون عنوان للاحتفال في يوم الصحة العالمي السابع من ابريل لهذا العام نضرا لتسجيل هذا المرض اكبر زيادة موثقة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ..
وأضافت أن المنضمة في احدث تقاريرها الى ان حوالي 40 مليون شخص مصاب بالسكري، نصيب الشرق الاوسط منهم 4 مليون شخص .. حيث ان انتشار المرض تزيد عن 20% من السكان البالغين.

واستطردت ان منظمة الصحة العالمية تركز على حث الدول والحكومات والافراد على تنظيم انشطة توعوية للتعريف وكيفية الوقاية منها وما تمثله من خطر على الجميع..

و أكدت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن حرصت على ربط علاقات وثيقة مع عدد من المنظمات الصحية العالمية الفاعلة واهمها منظمة الصحة العالمية.
وأشارت لعبت الكلية دور الشريك الفاعل في تطوير التعليم الطبي والخدمات الصحية في محافظة عدن وما جاورها من المحافظات.

واوضحت، كانت كلية الطب ممثلة بقسم الصحة العامة سباقة الى الاحتفال بيوم الصحة العالمي وتنظيم عدد من الفعاليات العملية والاجتماعية بهذا الخصوص إيمانا منا بأهمية الشراكة الفاعلة بين المؤسسات الاكاديمية والمنظمات الداعمة للخدمات الصحية.
كما اشارت الى دور الكلية المتزايد والمضطرد في تطوير الكوادر الصحية من خلال انخراطهم بمختلف برامج الدراسات العليا في الكلية لتزويدهم بالعلوم الاساسية والمهارات الفنية في مختلف التخصصات.


القى د/محمد علي كليس كلمة مكتب المنظمة في عدن قال جرت العاده ان تحتفل منظمة الصحة العالمية بكل عام في يوم الصحة العالمية دائما ما تنتهز الفرصه في ابراز مشكله صحيه او مرض معين تتفاعل معه كل اجهزة المنظمة والدول الاعضاء في المنظمة.
وقال في منظمة الصحة العالمية في اليمن يتم سنويا التنسيق مع كلية الطب لأجراء تسليط الأضواء على المشاكل الصحية او مرض معين من الامراض الفتاكة.
وأكد انه في هذا العام نحن واقفون امام مرض السكري وتم الاحتفاء بتسليط الاضواء على مرض السكر ورفع مستوى الوعي لدى الناس بخطورة هذا المرض...



وبدوره ا.د الخضر لصور مدير مكتب الصحة والسكان بعدن قال ابارك لأخواننا في كلية الطب السباقة في تبنى الكثير من الانشطة والتنسيق مع الداعمين الرئيسين للصحة في هذه المحافظةوعلى مستوى الجمهورية.

وعبر عن شكره لاخواننا في منظمة الصحة العالمية على دورهم الكبير في ترسيم الوضع الصحي في هذه المحافظة وقد كان لهم دور اساسي خلال فترة الحرب..
وأشار الخضر كان اللقاء قبل اسبوعين في كلية الطب حول امراض النساء واتفقنا على تاسيس لجنه لجمع بحوث واحياء الدروس المستفاده وكيف يتم الاستفاده منها في الواقع العملي.

مؤكدا ليست البحوث اوراق تعمد وتحصل بها على شهائد الماجستير والدكتوراه فقط ولكن آن الاوان لان نطبق ولو جزء منها في اعمالنا في القطاع الصحي..
وقال اننا نناقش اليوم داء السكر ونقول لاغلب القيادات والذين يرسم فيهم الخير الا انه يجب فتح مراكز لمرض السكر وتتبناها كلية الطب ومنظمة الصحة العالمية..
مضيفا نحن نعمل محاضرات وتوعيات ولكن بالاخير نريد علاج ومتابعة
ولابد ان نأتي برؤية قادرة على التطبيق العملي...

من جانبه د/صالح الحكم مستشار محافظ عدن للشؤون الصحية والإنسانية قال
انقل لكم تحيات محافظ محافظة عدن اللواء عيدروس الزبيدي على عقد هذا الملتقى الخاص بمناقشة الدراسات والمواضيع العلمية الخاصة بمرض السكر والذي يعد مشكله كبرى..

واضاف اصبح كثيرا من الناس يصابون بهذا الداء ولا شك ان هناك مضاعفات خطيره من جراء هذا المرض والذي ستدرسونها في هذا الملتقى العلمي واسباب تفشي هذا المرض ومعدل الوفيات وتضعو التدابير العديدة للحد من تفشي هذا المرض...

وشدد على ضرورة وجود قاعدة بيانات عن امراض السكر لكي نستطيع توفير ما يمكننا من مكافحة هذا المرض..

وحيا كل الاطباء القائمين على هذا الملتقى ونشعر بارتياح كبير لان عدن بدأت تستعيد امنها وتستعيد قيام مثل هذه النشاطات والملتقيات التى غابت منذو فتره..
واختتم كلمته ان محافظ عدن على استعداد لدعم أي مؤتمرات وندوات في مثل هذه الجوانب...


عقب الكلمات كرمت كلية الطب والعلوم الصحية شخصيتين كبيرتين الاعلامي احمد عمر بن سلمان صاحب برنامج العلم والانسان..
والدكتور عبدالله سعيد حطاب اول عميد في كلية الطب والعلوم الصحية

واعقب التكريم نقاش مستفيض شارك فيه عدد من دكاترة وباحثين وخبراء من مختلف التخصصات والمراكز الطبية...