الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



اخبار المحافظات

الأحد - 21 أبريل 2019 - الساعة 10:45 م

عتق /عادل القباص :

التقى وزير الثقافة الأستاذ مروان دماج ومحافظ شبوة الأستاذ محمد صالح بن عديو مساء اليوم مع نخبة من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والتراث والموروث الشعبي .
واستمع وزير الثقافة والمحافظ خلال اللقاء لأهم القضايا في المجال الثقافي والمورث الشعبي والتراث والتحديات التي تواجه مكتب الثقافة بالمحافظة ومكتب فرع الهيئة العامة للأثار والمتاحف بالمحافظة والمهتمين بالموروث الشعبي الأصيل والكنوز الأثرية والمخطوطات .
وناقش اللقاء عدد من القضايا والمشكلات التي يعايشها العمل الثقافي في المحافظة ،
وأستمع وزير الثقافة والمحافظ إلى الرؤى والاقتراحات من قبل الأدباء من أجل مضاعفة النشاط الثقافي وكذا تفعيل عدد من البرامج والأنشطة الثقافية على مستوى المحافظة في المجال الثقافي ورصدها وتوثيقها وكذا الأهتمام بمتحف عتق والمتاحف الأخرى في المديريات والمواقع الأثرية التي يصل عددها في شبوة إلى ( 650) موقع أثري .

وفي الأجتماع أكد وزير الثقافة أعتماده مركزيآ أقامة مهرجان شبوة للفنون والتراث سنويآ برعاية ودعم وزارة الثقافة لأحياء الموروث الشعبي ، كما أعلن معالي الوزير وبتعاون المحافظ أنشاء صندوق للتراث بالمحافظة خلال الأشهر القادمة لدعم الشعراء والمبدعين نظرآ لتوفر المقومات الأساسية لإنشائه في هذه المحافظة وتقديم مزيدآ من الرعاية والأهتمام وتوفر مساحه من الحرية تمكن الكاتب والشاعر والمثقف من الأنطلاق والأبداع .
فيما شدد محافظ المحافظة على مضاعفة النشاط الثقافي وكذا تفعيل عدد من البرامج والفعاليات والأنشطة الثقافية وأقامة الشراكة بين الوزارة والسلطة المحلية في تنفيذ العديد من الأنشطة بالمحافظة ، ووجه المحافظ بتقديم ثلاثه مليون ريال في إعادة وتأهيل وتأثيث وأفتتاح متحف عتق أمام الزوار ، وثمن المحافظ جهود الأستاذ خيران محسن الزبيدي مديرعام فرع الهيئة العامة للأثار والمتاحف بالمحافظة على دوره وأسهامه في الحفاظ على المقتنيات والقطع التراثية والموروث الشعبي للمحافظة ، كماالتزم معالي الوزير بتقديم مليون ريال لمتحف عتق واجهة المحافظة .
وفي الأجتماع جدد المحافظ دعمه سنويآ في أقامة مسابقة نجم الأنشاد بالمحافظة لعام 2019م خلال شهر رمضان المبارك .
فيما طالب الحضور معالي الوزير في أعتماد وتأسيس فرع أتحاد الادباء والكتاب اليمنيين بمحافظة شبوة أسوة ببقية محافظات الجمهورية كون ملفات االمثقفين والأدباء والكتاب المبدعين جاهزة، كما طالبوا بحماية الأثار والتراث في عموم مديريات المحافظة .
وقدمت في اللقاء الموسع من قبل نخبة من الشعراء قصائد شعرية معبره نالت أستحسان الحضور . وكان مديرعام مكتب الثقافة بالمحافظة المبدع محمد سالم الأحمدي قد قدم شكره وتقديره لمعالي الوزير والمحافظ والأمين العام والقطاع الخاص الذين وقفوا وساهموا بفاعلية مع مكتب الثقافة في سبيل أنجاح أنشطته وفعالياته ومشاريعه وبرامجه على أكمل وجه .

وفي ختام الأجتماع المثمر اهدى معالي الوزير مروان دماج عدد من المجسمات والرسوم ومجموعة كتب البردوني وغيرها ،
من جانبه عبر المحافظ عن شكره وتقديره لمعالي الوزير على ذلك الاهدى بتلك المجسمات والعناوين والكتب العلمية والفكريةوالثقافية المفيدة والهامة .

حضر اللقاء وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات بدر الصلاحي والأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة عبدربه هشله ناصر ووكلاء المحافظة أحمد صالح عبدالحبيب وفهد سالم الطوسلي وسالم عبدالله الأحمدي ومستشاري المحافظ ومدير عام مكتب المحافظ عبدالله الخليفي ومديري الهيئة العامة للأثار بعدن محمد السقاف وأبين سالم العامري والمهتمين بالشأن الثقافي والمختصين .

وكان وزير الثقافة مروان دماج ومحافظة شبوة محمد بن عديو أفتتحوا صباح اليوم معرض شبوة للكتاب والذي نظمه مكتب الثقافة بالمحافظة في مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق ويستمر عشرة ايام وبدعم من المصري للصرافة والتحويلات ويضم ثلاثة اجنحة متنوعة تحتوي على اكثر من الف ومائتين عنوان بالاضافة الى جناح خاص بجولوجيا شبوة وباشراف كلية النفط والمعادن بالمحافظة بقيادة الدكتور محمد المطهري عميد الكلية ، وجناح المخطوطات التاريخية التي ترجع ملكيتها لمكتبة الزهراء بمدينة حبان والذي يشرف عليها العلامة الحبيب محمد بن عبدالله المحضار وتخلل الفعالية حفل خطابي بالقاعة الكبرى والقيت عدد من الكلمات المعبرة عن المناسبة من قبل الوزير والمحافظ ومدير الثقافة بالمحافظة وقصيدة شعرية لشاعر الشاب عبدالله الأحمدي ورقصات شعبية نالت أستحسان الجميع ، كما أقيم مساء اليوم جلسة دان أحياها نخبة من شعراء شبوة الأصالة والتاريخ والأبداع .