أخبار وتقارير

الأحد - 14 يوليه 2019 - الساعة 01:05 م

عدن تايم - خاص :


تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في إعدادها الصادرة، اليوم الأحد، حيث ركزت منها على استئناف لجنة إعادة الانتشار بالحديدة، اجتماعاتها، اليوم الأحد، برئاسة الجنرال الدنماركي مايكل لوليسجارد رئيس بعثة المراقبين الأميين بعد تجمد الاجتماعات منذ نحو شهرين.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان" وتحت عنوان"

الانتهاكات أمام لوليسغارد اليوم

قالت الصحيفة: تواصل ميليشيا الحوثي نزيفها في جميع جبهات القتال في اليمن، في وقت واصلت الميليشيا التحشيد وإرسال التعزيزات المسلحة إلى جنوب الحديدة عشية الاجتماع المرتقب للجنة المعنية بتطبيق اتفاق الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة،في وقت أكدت مصادر يمنية لـ«البيان» أن وفد الحكومة الشرعية سيسلم رئيس فريق المراقبين الدوليين في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد ملفاً متكاملاً عن خروقات الميليشيا للاتفاق.


الانقلابيون يفخخون الحديدة بالألغام ويبتزون مدارس صنعاء الخاصة

وبحسب صحيفة عكاظ" تواصل الألغام الحوثية حصد أرواح اليمنيين في محافظة الحديدة إذ أكد مصدر عسكري لـ«عكاظ» أمس (السبت) مقتل 22 شخصا وإصابة العشرات بجروح متنوعة خلال الأسبوع الماضي في أحياء المنظر التابعة لمديرية الحوك جنوب مدينة الحديدة.
وأوضح المصدر أن المليشيا حولت قرية المسنئ بمديرية الحوك إلى منطقة مفخخة بالكامل وتتصيد الأطفال والنساء الذين يحاولون الاقتراب من منازلهم لتفقدها، مؤكداً إصابة طفلين أمس بشظايا قذيفة هاون أطلقتها عليهم أثناء محاولتهم الاقتراب من منازلهم فيما أصيب ثلاثة بلغم أرضي زرعته على الطريق.

الإخوان يتاجرون بدماء الأبرياء بالاستثمارات في تركيا

قال موقع اليمن العربي" إن الإخوان المسلمين "حزب الإصلاح" يتاجر بدماء الأبرياء بالاستثمارات في تركيا.
وحصلت قيادات إخوانية على امتيازات في الاستثمار في تركيا والتجارة فيما تمتلك توكل كرمان عقارات في تركيا لتدوير المبالغ المالية وللصرف على قناة بلقيس التي يوجد بها أكثر من ١٠٠ موظف جميعهم من كوادر الاخوان.
كما ان قيادات إخوانية فتحت المطاعم واستثمرت في العقارات بتركيا وهم من أبناء القيادات الإخوانية المعروفة.

مقتل 20 حوثياً بصرواح في مأرب ومواجهات بالجوف

قالت صحيفة الخليج" قُتِلَ 20 عنصراً حوثياً، أمس السبت، في كمين للجيش اليمني بجبهة صرواح غربي محافظة مأرب، شرقي البلاد. وبحسب المركز الإعلامي للقوات المسلحة، فإن 20 عنصراً من ميليشيات الحوثي الانقلابية على الأقل قتلوا، وأصيب آخرون، في كمين محكم للجيش الوطني، بجبهة صرواح غربي محافظة مأرب.

إحباط هجوم واسع للحوثيين في الحديدة

من جانبها قالت صحيفة الاتحاد: أعلنت القوات المشتركة صد هجوم لميليشيا الحوثي في محافظة الحديدة. ونقل المركز الإعلامي لألوية العمالقة التابعة للحكومة الشرعية، عن مصادر ميدانية، أن «الحوثيين شنوا هجوماً واسعاً بأسلحة ثقيلة ومتوسطة وقذائف مدفعية وصاروخية على مواقع القوات المشتركة شمال مدينة التحيتا جنوب الحديدة، انطلاقاً من المزارع الواقعة بين مديرية زبيد ومدينة التحيتا».
الجيش اليمنى يحبط محاولات للحوثيين لاستعادة مواقع بمحافظة الجوف

وفي المعارك الدائرة بالجوف قالت صحيفة اليوم السابع: أحبطت وحدات من الجيش الوطني، أمس السبت، محاولات تقدم لمليشيا الحوثي الإرهابية لاستعادة مواقع بسلسلة جبال حام شمال مديرية المتون غربي محافظة الجوف.
وقال قائد اللواء 22 مشاة العميد عبده عبدالله المخلافي - وفقًا لما أورده موقع (سبتمبر) التابع لوزارة الدفاع اليمنية - إن مواجهات عنيفة دارت قُرب تبة "قعيطة" بسلسلة جبال حام شمال مديرية المتون، عقب محاولة للمليشيا لاستعادة الموقع، مشيرا إلى أن قوات الجيش صدت محاولة التقدم وأجبرت الميليشيات الحوثية على التراجع بعد مقتل عدد من عناصرها.

مخطط حوثي لإقامة معسكر في إب لتجنيد المهاجرين الأفارقة

وفي صحيفة الشرق الأوسط" أفاد ناشطون يمنيون في محافظة إب بأن الميليشيات الحوثية تخطط لإنشاء معسكر كبير في مدينة إب لاستقطاب واستقبال المهاجرين الأفارقة من أجل تجنيدهم في صفوف الجماعة.
جاء ذلك في وقت تصاعدت الاتهامات للميليشيات الحوثية في صنعاء وفي بقية المحافظات الخاضعة لها بتنفيذ عمليات تجنيد واسعة للمهاجرين الأفارقة في صفوفها بعد أن تقوم بإغرائهم بالأموال ومنح الرواتب والجنسية.
ويتدفق آلاف المهاجرين الأفارقة من الصومال وإثيوبيا وإريتريا إلى السواحل اليمنية بشكل سنوي، حيث يحاولون استخدام اليمن بلد عبور إلى مناطق متفرقة من الجزيرة العربية، غير أن أغلبهم يعجز عن الوصول إلى مبتغاه ما يجعلهم عرضة للاستقطاب الحوثي.

الإرياني ينتقد فشل جريفيث في تحقيق أي تقدم بالحديدة

وفي خبر لموقع العين الإخبارية" انتقد وزير الإعلام، معمر الإرياني، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث والبعثة الدولية، وأكد أنهما فشلا في تحقيق أي تقدم.
وقال عبر "تويتر" إن "اجتماع لجنة التنسيق المشتركة لإعادة الانتشار المقررة برئاسة الجنرال مايكل لوليسجارد على ظهر سفينة في عرض البحر، بعد إغلاق المليشيا الحوثية مداخل مدينة الحديدة وتقييد حركة رئيس اللجنة والبعثة الدولية، هو فشل ذريع للبعثة والمبعوث الأممي ومؤشر لفشل اللجنة في تحقيق أي تقدم".