آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 05:00 ص

كتابات واقلام


البنك المركزي في صنعاء خاطب صندوق النقد الدولي كما يخاطب اي جهة سياسية محلية ؟!

الإثنين - 30 أغسطس 2021 - الساعة 10:09 م

د.يوسف سعيد
بقلم: د.يوسف سعيد - ارشيف الكاتب


نسي البنك المركزي صنعاء وهو يوجه خطابه او بيانه "كما عنون" الى مؤسسة صندوق النقد الدولي ان يستخدم عبارات وكلمات مهذبة بعيدة عن لغة السياسة خاصة وهو يعلم ان مؤسسة صندوق النقد الدولي مؤسسة مالية دولية ذات طبيعة فنية وقد اتخذت قرار بالموافقة على تخصيص وحدات حقوق السحب الخاصة بمبلغ" 665 " مليون دولار يقدم كقرض لليمن ومنح صلاحية التصرف فيها للبنك المركزي عدن باعتبارة البنك المركزي الذي يحضىء بالاعتراف الدولي استتباعا بما تحضء به دولة الشرعية من اعتراف دولي .

وبهذا من غير اللائق ان يقول البيان الموجه للصندوق ان البنك المركزي اليمني الذي ينطلق نشاطة من العاصمة المؤقتة عدن خاضع لسيطرة دول العدوان عن اليمن لان مثل هذا الخطاب لايجب ان يوجه لصندوق النقد الدولي الذي هو جهة مالية فنية اقراضية دولية ومن بنك يفترض ان يكون مؤسسة نقدية فنية ايضا بعيدة عن السياسة لذلك مثل هذا الخطاب يجب ان يوجه من جهة سياسية الى مجلس الامن الدولي مثلا ولاشان للصندوق به .

ماهكذا يجب القول " التحذير من تصرفات صندوق النقد اولي ان هو منح البنك المركزي عدن صلاحية التصرف المخصص لليمن من حقوق السحب الخاصة" خطاب يحتاج الى تهذيب ومراجعة بعيدا عن التحذير والتهديد .

1- لايجب مخاطبة صندوق النقد الدولي انه لايجب ان يعقد اتفاقيات مع اشخاص غير ذي صفة قانونية والمقصود البنك المركزي عدن لان مؤسسة صندوق النقد الدولي لاتحتاج الى استشارة احد مع او مع من تتعامل ولاتحتاج الى توجيه من اي جهة فيمايتصل بالمؤسسة التي عليه ان يتعامل معها في اليمن .

2- لايجب ان يصل العتب على صندوق النقد الدولي الى هذا الحد . ان يصل الى ان نقول ياصندوق النقد الدولي انكم تتناقضون مع ما قلتوه في اجتماعات عقدتموها في صنعاء لان مؤسسة صندوق النقد الدولي غير ملزمة بماقاله خبير او خبراء في لقاء معكم فهي هنا تتعامل كمؤسسة دولية وخطاب كهذا لايصلح معها ولايجب ان تخاطب على هذا النحو .

3- القول ان البنك المركزي عدن يمثل احد ادوات الحرب الاقتصادية بيد دول العدوان لتنفيذ مخططاتة تجاة اليمن مثل هذا الكلام السياسي ماكان يجب ان يتضمنه بيان البنك المركزي صنعاء والذي هو مؤسسة نقدية يفترض به ان يكون محايدا و ان يبتعد في خطاباتة عن اللغة السياسية المستهجنة .
4 - القول ان انتهاج البنك المركزي عدن سياسة كارثية وامتناعة عن صرف مرتبات 75 % من موظفي الخدمة العامة للدولة قول مردود عليه لان من يتحكم بالطلب الكلي ويسحب الدولار من عدن هي صنعاء وليس عدن لان مكاتب الصرافة وفروع البنوك معظمها تتبع مراكزها في صنعاء .كما ان موظفي الدولة يعرفون جيدا من يصرف رواتبهم ومن هي الجهة التي اوقفت صرف رواتب اساتذة الجامعات .. وعلى دارية من هي الجهة التي تستخدم الموارد لدعم المجهود الحربي .

وصندوق النقد الدولي يدرك من هي الجهة التي سحبت موارد ميناء الحديدة الذي جرى ايداعة في فرع البنك المركزي في الحديدة و كان مخصصا للصرف على رواتب الموظفين في ضوء اتفاقيات استوكهلم .

النقطة رقم" 1 " و"2" هي تحصيل حاصل وقد اوضح البنك المركزي موقفة بشانها في اجتماع خبراء الصندوق معه الذي انعقد الاسبوع الفائت اعسطس 2021 وفي مراسلانه مع صندوق النقد الدولي .