آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 05:00 ص

كتابات واقلام


تعقيبا على "قطن" .. متى يتم إحالة الموظف الى المعاش

الثلاثاء - 15 نوفمبر 2022 - الساعة 09:30 م

د.يوسف سعيد
بقلم: د.يوسف سعيد - ارشيف الكاتب


احييك اخي ابو بكر قطن على ملاحظاتك التي جاءت تعقيبا وتوضيحا على مقالي بشان احالة من بلغوا احد الاجلين الى التقاعد واشكرك على ماتفضلت به من نقاط .

واسمح لي ان اعلق على بعض النقاط التي ذكرتها ولكن قبل ذلك دعني اشير الى ان تحويل الموظف الى المعاش لا خلاف عليها ولابد من تنفيذ القانون لكن السؤال متى يجب ان يتم ذلك في ظل ظروف بلادنا الحالية.

المسألة الاخرى انا لافهم لا بالمنظور الاقتصادي
والمالي ولا بمنطق الاشياء .. ان تبقى المرافق الحكومية تدفع رواتب المتقاعدين الذي سيجري الاحلال محلهم بموظفين جدد كيف سيتم ذلك ومن اي مصدر سينفق عليهم خاصة وان الهدف ايضا من التقاعد بعد بلوغ الفرد احد الاجلين ان يدفع المعاش التقاعدي للمتقاعد من حساب الفرد ذاته الذي راكمة من خلال ما استقطع من دخله خلال سنوات الخدمة والتي يفترض ان تكون هيئات التقاعد قد ضاعفتة خلال استثمار اموال المعاشات اثناء سنوات خدمة الموظف . وفي هذا سينقل العبء الذي كانت تتحمله الموازنة العامة للدولة في دفع راتب الموظف خلال خدمته الى هيئة التامينات والمعاشات وفي هذه الجزئية الجوهرية مرة اخرى ب^ي منطق او قانون ان تستمر الدولة في دفع راتب المتقاعد ومن اي مصدر مع انك تفترض ايضا انه سيتم الاحلال بموظف جديد بدلا عن المتقاعد هل يجوز ان يتحمل العبء الذي يفترض ان الدولة نقلته الى التامينات والمعاشات في صورة معاش تقاعدي تساهم به الدولة عبئا على الموازنة ايضا وباي منطق اقتصادي او مالي او قانوني .
لكن النقطة الاهم ان هيئة التامينات والمعاشات لاستطيع ان تتحمل معاشات المحالين للتقاعد مهما كان العدد والسبب ان معظم اموالها اصبحت دفترية ممثله بالديون التي على الدولة التي استثمرتها في اقراض الدولة عبر اذون الخزانة والشي الاهم ان معظم موارد الهيئة قد توقف وانها لم تقم باي استثمارات فكيف سنحول آلالاف الاشخاص الى هيئة التامينات آليس في هذا الوضع يضل خيار بقاء من بلغ احد الاجلين في وظيفتة الى وقت تنفرج فيه الاوضاع وتدخل البلاد في مرحلة من الاستقرار المستدام .
قد تقلي على الدولة ان تخصص موارد اضافية في الموازنة العامة لدفع معاشات التقاعد وتوظيف موظفين جدد وهنا سينطبق علينا المثل القائل وكاننا يابدر لارحنا ولا جينا ومع ذلك سيكون السؤال اين هذه الدولة ذات الجدارة لاقتصادية وصحاحبة الملاءة المالية اين هي .في واقع الامر حكونة الشرعية لاتستطيع دفع تكلفة العلاوات السنوية ..

اما فيما يتصل ان المتقاعد في معاشة التقاعدي سيتمكن من توفير ضرائب الدخل الذي كانت تستقطع عليه في شكل ضريبة دخل اثناء خدمتة فهذا صحيح لكن الصحيح ايضا ان صاحب المعاش التقاعدي سوف لن يحصل على كامل دخله الذي كان يحصل عليه اثناء خدمتة .
ارجو ان اكون قد اوضحت الفكرة مع تقديري واحترامي .
د.يوسف سعيد احمد