آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 05:00 ص

كتابات واقلام


بيان جمعية الصرافيين.. الحجر تكسر اختها!

الخميس - 01 فبراير 2024 - الساعة 07:58 م

نجيب صديق
بقلم: نجيب صديق - ارشيف الكاتب



بقلم نجيب صديق.

اتحفنا بيان جمعية الصرافيين مؤخراً بتفنيذه لمجمل اخفاقات البنك المركزي اليمني في ادارته للسياسة النقدية وعجز البنك المركزي وفشله في كبح جماح التدهور النقدي للعملة الوطنية في مواجهة الازمة المالية والنقدية والاقتصادية التي تشهدها البلاد..
هذا البيان ماكان له أن يظهر بتلك الطريقة والقوة ويلوح باضراب الصرافيين
اضراب شامل..كعادته عند كل ازمة تدخل فيها الجمعية مع قيادة البنك المركزي منذ اعوام خلت.ولقد تعودنا على مثل هذه الحالات فيما سبق حين يصل الوضع النقدي تفاقم ويصل سعر الدولار إلى أكثر من. 1660 ريال.وسعر الريال السعودي إلى مايقارب 450 ريال يمني وأكثر..
اليوم..
ينفرط عقد الزواج الكاثوليكي بين البنك المركزي وجمعية الصرافيين.وبهذا البيان ينكسر مرحلة ما قبله بين التزاوج والذي كان مبرما من تحت طاولة الشعب وبنظر وشواهد الحكومة..
لقد اظهر البيان عجز الحكومة والبنك المركزي في السيطرة على تهاوي سعر الصرف وتحول البنك إلى اطرش في الزفة.
بالامس كان الود والتفاهم والمصلحة تقتضي لحظتها التنسيق فيما بينهما في العمل الموحد والمشترك لمعاناة الناس
واليوم يتنصل طرف عن المسؤولية..ونحن ندرك تماماً من هو المسؤول عن هذه المعاناة.
لقد كان البنك المركزي يمنح الصرافيين جملة من التسهيلات ويتغاضى عن الكثير من المخالفات.ويغض الطرف عن الخروقات التي أصابت الشعب بمقتل.
كان كل ذلك يمر تحت أعين البنك والحكومة..اليوم ماذا جرى ؟؟
بهذا البيان للجمعية قطعت حبال الود وكشرت الانياب واظهرت ماكانت تخفيه .. لقد حدد البيان جملة من التفاصيل التي أوردها وحدد بالاسم من هم المسؤولين عن مايجري من عجز وفشل في إدارة السياسة النقدية..وأوضح البيان الكثير من الفضائح في المستحقات والعمولات والرواتب لقيادة البنك وماخفي كان اعظم..كل ذلك يراه المواطنين من فساد واضح يرمي باصحابه إلى مزبلة التاريخ أو على أبواب النيابات والمحاكم.. لقد حدد البيان أيضاً أن قيادة البنك لاتعي بمسؤليتها تجاه ما يحدث في إنهيار منظومة العمل البنكي..وتحمل البنك المركزي المسؤلية كاملة.
اداء..وسلوك..
لذلك..نحن كشعب نرى أن اللحظة قد أظهرت لنا أن الحجر كسر اخاه..وهاهو البنك المركزي ينكسر أمام جمعية الصرافيين..والا ماذا نسمي ذلك إذا لم يرد إلى مكانته الاعتبار. وبماذا سترد قيادة البنك على هذا البيان..وماهو موقف الحكومة فيما يتعلق بهذه الاتهامات للبنك وقيادته.وهل سيتدخل المجلس الرئاسي في هذا الشان..وماموقف المجلس الانتقالي مما يدور في ارضه..
كل هذه الأسئلة.تضع الجميع امام مسؤلية..
الرد على بيان الجمعية أما ناصحة أو خائبة..
وعليكم اولاد(......) لتقراء كما يريد قراءتها القارئ..الف لعنة ولعنة إذا لم تصحوا من غيكم وتحققوا فيما اوصله البيان.. وإلا مزبلة التاريخ تنتظركم اليوم او غداً بإذن الله...