آخر تحديث :الثلاثاء - 30 أبريل 2024 - 12:05 ص

اخبار وتقارير


تحذير وتوجيهات من لجنة الطوارئ في حضرموت مع قرب بدء المنخفض الجوي

الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - 03:21 م بتوقيت عدن

تحذير وتوجيهات من لجنة الطوارئ في حضرموت مع قرب بدء المنخفض الجوي

عدن تايم/خاص

عقدت لجنة الطوارئ الرئيسة بحضرموت اجتماعًا لها اليوم بالمكلا برئاسة الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة الأستاذ صالح عبود العمقي، وبحضور فريق العمل المشترك من الجهات المدنية والعسكرية والأمنية، وذلك للوقوف على الجاهزية لمواجهة اخدود المنخفض الجوي المقبل، والتأكد من استعداد جميع الجهات المعنية كل حسب اختصاصه.

واستمع الاجتماع، الى شرح من مدير مركز الإنذار المبكر بديوان المحافظة حول الحالة الجوية خلال الـ (72) ساعة القادمة التي تمتد حتى مطلع الأسبوع القادم وتشهد عدم الاستقرار الجوي وأمطارًا رعدية بسبب أخدود المنخفض الجوي وعلى وجه الخصوص في مديريات الوادي والأرياف، مع الأخذ بالاحتياطات من تدفق السيول على مديريات الساحل.

وأكد الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة ان التغييرات الجوية المتقلبة، تتطلب استعداداً وتنسيقاً للتعامل مع مختلف التنبؤات المتوقعة، مشيرًا الى أهمية اخذ الاحتياطات اللازمة والتعامل بجدية مع تنبؤات مركز الإنذار المبكر، وشحذ الهمم وتوحيد الطاقات وتوزيع المعدات في المدن والمواقع المتوقع أن تشهد تدفقات للسيول.

وأشار الأمين العام الى نجاح الخطوات الاستباقية التي نفذتها لجنة الطوارئ بحضرموت برئاسة محافظ المحافظة الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، والتي استطاعت أن تحد من خطورة اعصار "تيج" العام الماضي، وما تلاها من خطوات وتدخلات عاجلة أسهمت في معالجة أضرار الإعصار.

وأكدت لجنة طوارئ حضرموت على ضرورة التعاون والتنسيق مع الجهات كافة، مع توافق الإجراءات على المستويين المدني والعسكري والأمني حفاظاً على سلامة المجتمع والأرواح والمكتسبات العامة والخاصة، وتوفير المعدات اللازمة والتنسيق بين غرف العمليات والطوارئ في مكاتب الصحة والكهرباء والمياه والمؤسستين العسكرية والأمنية.

وأشارت اللجنة، إلى ضرورة استمرارية الرصد والمتابعة بهدف التحضير الاستباقي، والعمل على أخذ التدابير الوقائية اللازمة لضمان سلامة المواطنين وحماية الممتلكات.

وانبثق عن الاجتماع تشكيل لجنة مصغرة لإدارة الخطوات الاستباقية برئاسة وكيل المحافظة للشؤون الفنية، تضم في عضويتها الإدارات الخدمية والعسكرية والأمنية ذات العلاقة.

وأهابت لجنة الطوارئ بالمواطنين اتباع التوجيهات الصادرة من الجهات الرسمية، ومتابعة آخر المستجدات من خلال الوسائل الرسمية المعتمدة، وأخذ الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من مواقع تدفق السيول وأعمدة الكهرباء، وتعليق الإبحار للاصطياد أو السفر للقوارب والعباري في مياه بحر العرب ابتداءً من يوم غد الأربعاء، وشددت على المواطنين رفع مركباتهم ومعداتهم من مواقع مرور السيول، كما وجهت وسائل الاعلام الرسمية بالاهتمام بالتوعية والتحذيرات ومواكبة الحالة الجوية.

الى ذلك، نفّذ الأمين العام للمجلس المحلي بحضرموت الأستاذ صالح العمقي، عقب اجتماع اليوم نزولات ميدانية لتفقد الشوارع العامة ومواقع مرور السيول، للتأكد من المواقع والعبّارات التي تحتاج لتدخلات عاجلة للإزالة والتنظيف.

هذا، وأشارت آخر تحاليل خرائط الطقس والتنبؤات العددية إلى تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي على أجزاء من محافظات حضرموت والمهرة وشبوة والمحافظات الغربية خلال (72) ساعة القادمة ، تبدأ ذروة التأثيرات خلال فترات من ظهيرة ومساء يوم غد الأربعاء 17 أبريل حتى مساء الخميس 18/ أبريل، وتمتد حتى مطلع الأسبوع القادم، وتوقعت التنبؤات ان تنشط تشكيلات من السحب الركامية الرعدية على المناطق على أجزاء من وادي وصحاري وهضاب حضرموت الداخلية والمرتفعات الجبلية الساحلية والأرياف المحيطة تشمل أجزاء من المديريات الساحلية التي ستتأثر بهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة مع تدفق السيول المحلية على بعض الشعاب والأودية.