آخر تحديث :الأحد - 22 سبتمبر 2024 - 02:28 م

عرب وعالم


عاجل / الرئيس الأمريكي يصل كييف ويهدد موسكو

الإثنين - 20 فبراير 2023 - 03:31 م بتوقيت عدن

عاجل / الرئيس الأمريكي يصل كييف ويهدد موسكو

عدن تايم/وكالات

‏في زيارة مفاجئة، حط الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، في كييف بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لهجوم روسيا على أوكرانيا، وأعلن من هناك حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 500 مليون دولار سيعلن عنها، غداً الثلاثاء، إضافة إلى عقوبات جديدة ستفرض على روسيا.

ووفق بيان صادر عن البيت الأبيض، قال بايدن، "سأُعلن عن إرسال معدّات أساسية أخرى، بما في ذلك ذخائر مدفعية وأنظمة مضادة للدروع ورادارات للمراقبة الجوية"، مؤكداً دعم الولايات المتحدة "الثابت" للبلاد في مواجهة الهجوم الروسي.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال من جهته إن زيارة بايدن تشكّل "علامة دعم مهمة للغاية" للأوكرانيين، مضيفاً أنه ناقش معه تزويد بلاده بأسلحة طويلة المدى.

وقال زيلينسكي على "تيليغرام" باللغة الإنجليزية، "جوزف بايدن، أهلاً بك في كييف! زيارتك هي علامة دعم مهمة للغاية لجميع الأوكرانيين".

في الأثناء، أفادت وكالات أنباء بدوي صافرات الإنذار في كييف خلال وجود بايدن بالعاصمة الأوكرانية، لكن لم ترد تقارير عن ضربات صاروخية أو جوية من روسيا. وكان بايدن مع الرئيس الأوكراني يخرجان من كنيسة مكثوا فيها بضع دقائق، عندما دوت صفارات الإنذار من دون أن تسبّب ذعراً.

ومساء الأحد، قال الرئيس الأوكراني إن روسيا منيت بخسائر "فادحة بشكل غير معتاد" قرب بلدة فوليدار في منطقة دونباس الشرقية التي أعلنت موسكو ضمها في سبتمبر (أيلول).

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، اليوم الإثنين، إن قواتها "صدت الهجمات الروسية في مناطق بقرية هريانيكيفكا"، لكن الروس واصلوا القصف الشديد للمنطقة بالمدفعية.