آخر تحديث :الإثنين - 08 يوليه 2024 - 12:45 م

اخبار رياضية


نهائي مبكر خارج التوقعات بين البرازيل وأوروجواي

الجمعة - 05 يوليه 2024 - 02:41 م بتوقيت عدن

نهائي مبكر خارج التوقعات بين البرازيل وأوروجواي

عدن تايم / متابعات :


يطمح منتخبا البرازيل وأوروجواي للمضي قدما في بطولة كوبا أمريكا 2024، والتأهل للمربع الذهبي، حينما يلتقيان في دور الثمانية للمسابقة، صباح بعد غد الأحد بتوقيت جرينتش.

ويمكن القول إن الأوروجواي هي صاحبة الأداء المتميز في النسخة الحالية لكوبا أمريكا، خاصة بعد تصدرها ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، محققة العلامة الكاملة.

وخلال مشواره في مرحلة المجموعات، أحرز منتخب أوروجواي 9 أهداف، ليصبح الفريق صاحب أكبر عدد من الأهداف في الدور الأول بالمسابقة، فيما استقبلت شباكه هدفا وحيدا فقط.

وأعاد المدرب بييلسا، الكثير من البريق لمنتخب أوروجواي، منذ أن تولى قيادته في مايو/آيار من العام الماضي، بعدما حقق 10 انتصارات خلال 15 مباراة خاضها مع الفريق بمختلف المسابقات.

ويأمل منتخب أوروجواي في استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ نسخة 2011 بالأرجنتين، لكن يتعين عليه أولا اجتياز عقبة البرازيل في دور الثمانية، الذي فشل الفريق في عبوره خلال المرات الثلاث الأخيرة التي شارك فيها بهذا الدور.

وبلغ منتخب أوروجواي دور الثمانية في كوبا أمريكا 3 مرات خلال آخر 4 نسخ، لكنه لم يتمكن من الفوز فيها جميعا، بعدما خسر أمام تشيلي عام 2015، ثم أمام بيرو وكولومبيا عامي 2019 و2021 على الترتيب.

وأظهرت أوروجواي أن لديها العديد من الأوراق التي يمكنها الاعتماد عليها لمواصلة مشوارها في البطولة، لا سيما وأنها تخوض المواجهة المرتقبة بالكثير من التفاؤل والأمل بعد فوزها على البرازيل 2-0 في تشرين أول/أكتوبر الماضي، بآخر مواجهة جرت بينهما في تصفيات مونديال 2026.

وربما تفتقد أوروجواي، خدمات المهاجم ماكسيميليانو أراوخو، الذي تعرض لإصابة بالغة تسببت في عدم استكماله لقاء الفريق مع الولايات المتحدة، ليتم استبداله بزميله كريستيان أوليفيرا في منتصف الشوط الأول.

ويبدو أن أوليفيرا هو المرشح الأكثر ترجيحا للمشاركة أساسيا ضد البرازيل لتعويض الغياب المحتمل لأراوخو، لينضم لهجوم الفريق في اللقاء برفقة فاكوندو بيليستري ونيكولاس دي لا كروز ونونيز.

ومن غير المتوقع أن يقوم بييلسا بإجراء تغييرات أخرى على تشكيلته الأساسية، مع استمرار تواجد فيدي فالفيردي ومانويل أوجارتي في خط الوسط، بينما يصطف ناهيتان نانديز ورونالد أراوخو، وأوليفيرا وماتياس فينا في خط الدفاع.

وعلى النقيض، لم يكن تأهل منتخب البرازيل للأدوار الإقصائية في المسابقة، بالأمر السهل، حيث انتظر للجولة الأخيرة لحسم صعوده لدور الثمانية للنسخة الثالثة على التوالي في البطولة.

وبدأ منتخب البرازيل مسيرته في المجموعة الرابعة بالتعادل مع كوستاريكا، قبل الفوز على باراجواي، والتعادل مع كولومبيا، ليكتفي بالحصول على وصافة المجموعة برصيد 5 نقاط.


ولا تبدو نتائج منتخب البرازيل جيدة تحت قيادة دوريفال، الذي تولى مسئولية الفريق في كانون ثان/يناير الماضي، وذلك رغم عدم تلقيه أي خسارة حتى الآن.

ويتعين على منتخب البرازيل، إعادة اكتشاف خطاه سريعا، خاصة بعدما تعادل في 4 مباريات خلال 7 لقاءات خاضها مع دوريفال بجميع البطولات.

وعقب خسارة نهائي النسخة الماضية للبطولة (كوبا أمريكا 2021)، تتطلع البرازيل لتحقيق تقدم أفضل هذا العام والفوز بلقبها العاشر في المسابقة، لكن ينبغي عليها في البداية اختبار قوتها أمام منتخب أوروجواي المتألق.

وكان المنتخب البرازيلي قد حقق 9 انتصارات خلال آخر 13 مباراة جمعته مع منتخب أوروجواي، وسجل هدفين على الأقل في 8 مواجهات خلال تلك السلسلة، قبل اللقاء المنتظر بينهما

وسيضطر منتخب البرازيل إلى "تعلم اللعب" دون فينيسيوس جونيور وفقا لدوريفال، حيث يغيب نجم ريال مدريد عن المواجهة بسبب إيقافه مباراة واحدة، لحصوله على الإنذار الثاني في لقاء كولومبيا.

وربما يفتح غياب فينيسيوس، الباب أمام اللاعب الصاعد إندريك، للدفع به أساسيا في المباراة، مما يسمح لرودريجو بالانتقال إلى الجانبين، بينما يتنافس رافينيا وسافيو وجابرييل مارتينيلي وبيبي على المقعد الأخير في خط هجوم الفريق.