آخر تحديث :الإثنين - 08 يوليه 2024 - 06:56 م

اخبار وتقارير


لحج.. مركز العزل يستقبل أكثر من ٧٠٠ حالة بالكوليرا خلال مايو ويونيو

الجمعة - 05 يوليه 2024 - 05:55 م بتوقيت عدن

لحج.. مركز العزل يستقبل أكثر من ٧٠٠ حالة بالكوليرا خلال مايو ويونيو

تقرير: سامح عبدالوهاب

الجهات الصحية تطالب بدعم مراكز العزل لمجابهة المرض


تتزايد اعداد حالات الإصابة بمرض الكوليرا بمحافظة لحج، وسط ارتفاع معدلات الوفيات بين المرضى، حيث سجل مركز الترصد الوبائي بالمحافظة وفاة نحو 27 حالة بالكوليرا منذُ عودة ظهور الوباء قبل اشهر، الأمر الذي زاد من قلق السلطات الصحية بالمحافظة التي بدورها وجهت دعوة للحكومة بضرورة دعم مراكز العزل بالمحافظة نتيجة زيادة الإصابات.




٧٠٠ مائة إصابة خلال شهرين

عشرات الاصابات بمرض الكوليرا في محافظة لحج، هنا في مركز العزل بمستشفى ابن خلدون، حيث سجل المركز خلال الشهرين الأخيرين أكثر من سبع مائة حالة، جراء الاصابة بالكوليرا، في ظل زيادة ملفتة لعدد الإصابات، التي يستقبلها المركز يوميا.


يقول مصطفى محمود فني المختبر في مركز العزل في مستشفى ابن خلدون: في الفترة الاخيره زادت عدد الحالات بشكل كبير في محافظة لحج، وفي مديريه تبن تحديدا كانت أكثر الإصابات، لكن مؤخرا ظهرت العديد من الحالات في الحوطة.


ويؤكد ايمن راوح مدير مركز العزل في مستشفى ابن خلدون : تزايدت عدد حالات المرضى بالكوليرا بلحج، وخصوصا في مديريه تبن.


ويؤكد راوح إن مركز العزل استقبل خلال شهر مايو الماضي 300حالة، كانت قد وصلت الحالات من معظم مديريات لحج ك تبن، والمسيمير، والقبيطة، وراس العارة، بينما استقبل المركز أكثر من ٤٠٠ حالة خلال شهر يونيو.



وفاة ٢٧ حالة


نحو ٢٧ حالة بينها حالات مؤكدة بالفحص الزراعي، كانت قد توفيت بالكوليرا منذُ عودة ظهور الوباء قبل اشهر، بينما لاتزال عشرين حالة خاضعة للعلاج المتواصل بالمركز، بعد تعرضهم للمرض، الذي تؤكد المصادر الطبية أسباب عودته مؤخرا، إلى تلوث الأطعمة و الفواكه ومياه الشرب، فضلا عن تدني التثقيف الصحي.


ويضيف راوح مدير مركز العزل بلحج، إنه من خلال الجلوس مع اهل المرضى يؤكد ذوو الحالات المصابة بالكوليرا عن شرب المصابين من مياه الآبار، وبعضهم يشيرون إلى تناول الغذاء في المطاعم، او اكل بعض الفواكه كالمنجا وغيرها.


ويناشد راوح الجهات الحكومية بتزويد مركز العزل في مستشفي ابن خلدون، بالدعم، ومواد النظافه والعلاجات، كون الأدوية غير كافية، بينما قساطر البول التي يستخدمها المرضى يتم شرائها من قبل المرضى من خارج المستشفى، إضافة لشراء بعض العلاجات الأخرى، نظرا لعدم توفرها بالمستشفى.


وقدم ايمن راوح شكره لمنظمة الهجرة الدولية والتي أسهمت في دعم مركز العزل بالعديد من الاحتياجات.

وأوضح راوح إن أبرز الدعم الذي قدمته منظمة الهجرة الدولية هي الأدوية وحوافز مالية للعاملين في مركز العزل، إضافة إلى تقديم مواد النظافة، مشيدا بدور الدكتور ناظم منسق منظمة الهجرة الدوليه في مستشفى ابن خلدون.



ضرورة الدعم

تزويد مركز العزل بالمواد والأدوية اللازمة، باتت أولوية توصيات القائمين على المركز للجهات الحكومية، للتخفيف من معاناة المرضى، لاسيما في ظل ارتفاع معدلات الإصابة، والتي تزداد معها مؤشرات الخطر يوما بعد آخر.