آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 12:21 ص

ثقافة وأدب


تحت شعار ( هوية وثقافة ) إنطلاق فعاليات مهرجان أمير سقطرى الثقافي

السبت - 20 يوليه 2024 - 07:56 م بتوقيت عدن

تحت شعار ( هوية وثقافة ) إنطلاق فعاليات مهرجان أمير سقطرى الثقافي

سقطرى / خاص

دشن محافظ سقطرى المهندس رأفت الثقلي، أمس فعاليات مهرجان أمير سقطرى الثقافي التراثي الذي يقام بمنطقة ديكسم تحت شعار ( هوية وثقافة ) بدعم سخي من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

ويهدف الى إبراز الموروث التراثي والثقافي السقطري على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والتعرف على نا يتميز به الأرخبيل من خصائص طبيعية وبيئية فريدة على المستوى العالمي.

وفي أفتتاح المهرجان ، عبر المحافظ رأفت الثقلي، عن سعادته لأنطلاق المهرجان الذي يأتي هذا المرة في منطقة ديكسم الذي تعتبر من أهم وأجمل المناطق البيئية والسياحة في الأرخبيل.

وأكد أن السلطة المحلية حرصت على أختيار منطقة ديكسم لاحتضان المهرجان، وذلك لإبرازها محلياً ودولياً لما تحتويه من جمال طبيعي فريد ،مؤكداً ان السلطة المحلية تولي المنطقة أهتمام كبير في تنفيذ مشاريع حيوية مهمة تفتح آفاق تنموية واسعة للمنطقة ككل.
مشيداً بالفعاليات التي يتضمنه المهرجان، منها تخصيص يوم الجمعة من كل أسبوع سوق عام للجميع للبيع .

وقدم الثقلي شكره وتقديره لسعادة خلفان المزروعي مندوب مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على ما يقدمه من دعم لمختلف المجالات في المحافظة منها في الجانب الثقافي التراثي، وكذا لكل القائمين على المهرجان من لجان عمل و مشاركين.

من جانبه قال مدير عام مكتب الثقافة عمر بن قبلان، أن منطقة ديكسم تعتبر واجهة للثقافة والتراث والسياحة و احتضانها للمهرجان يعد اختيار مناسب.

وأشار أن المنطقة تمتلك كوكبة من الشعراء باللغة السقطرية ومن المناطق التي تحافظ على الكثير من العادات والتقاليد السقطرية القديمة وهذا يسهم في تقديم أعمال تراثية مهمة.

من جانبه رحب معرف ديكسم الشيخ يحيى بادبه، بالمحافظ رأفت الثقلي و السيد سعيد الكعبي ممثل عن مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية و بجميع الحاضرين في لمهرجان، مؤكدا ان أهالي ديكسم سعداء جدا بهذا المهرجان، ويتطلعون لمزيدا من الأهتمام في المستقبل، وثمن الشيخ يحيى الدعم الذي تقدمه دولة الإمارات للمنطقة في القطاعات المختلفة.

وسيتضمن المهرجان عروضًا فنية تراثية وشعبية، وعروض حرفية، وعروض للإبل، وعروض بهلوانية، وبرامج ترفيهية و بطولة كرة القدم للبراعم، كما ستتاح أجنحة للسوق الشعبي والحرف الرجالية والنسائية والبحارة وصناعة الفخار والمطبخ بمشاركة طباخين من الخارج، بالإضافة إلى تقديم أسئلة للجمهور مع فرصة الفوز بجوائز قيمة يومية.

وطاف المحافظ الثقلي ومعه ممثل مؤسسة خليفة السيد سعيد الكعبي و وكيل المحافظة رائد الجريبي، على الأجنحة المشاركة في المهرجان وتعرفوا خلالها على ما يتضمنه من مقتنيات قديمة وطريقة الحياكة والخياطة والتطريز وصناعة الفخار بكأفة أشكاله. و كذا ملعب معشب للبراعم.

وشهدت يوم الافتتاح تنظيم مسابقة محالب الأبقار التي تأتي ضمن فعاليات المهرجان ، و حظيت المسابقة بمشاركة كبير من رعاة الأبقار والتنافس فيها.

كما شهد المهرجان وصول فريق من الدفاع المدني للموقع بعد رحلة استكشافية راجلة من منطقة نوجد جنوب الجزيرة، بمسافة 25 كيلو، استغرقت 10 ساعات تعدوا فيها الجبال و السهول و الأودية، وصولاً لموقع المهرجان بدكسم.

حضر أفتتاح المهرجان قائد اللواء الاول مشاه بحري العميد علي كفاين و مدير الشرطة العقيد ركن علي الدكسمي والاستاذ سعيد عمر محمد بن قبلان رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي سقطرى و قائد لواء الحزام الأمني العقيد محمد احمد الفعرهي ومدير مكتب المحافظ الاستاذ فهمي علي وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية والعسكرية.