آخر تحديث :الأحد - 22 سبتمبر 2024 - 04:09 م

مجتمع مدني


ورشة بحثية تسلط الضوء على ابرز الوقائع والانتهاكات التي تتعرض لها النساء

الثلاثاء - 03 سبتمبر 2024 - 09:40 م بتوقيت عدن

ورشة بحثية تسلط الضوء على ابرز الوقائع والانتهاكات التي تتعرض لها النساء

تقرير / سماح امداد:

عقدت ورشة عمل بعنوان" تفعيل المشاركة المجتمعية في مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد المرأة في اليمن" ينظمها مركز يمن انفورميشن سنتر(YIC) للبحوث والإعلام، بالتعاون مع مركز المرأة للبحوث والتدريب - جامعة عدن استمرت ليوم واحد فقط  م/ عدن.

ودشنت ورشة العمل برئاسة الدكتورة هدى علوي / مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب جامعة عدن ،  الدكتورة شيماء حويدر / مديرة يمن الفورميشن سنتر – عدن ، أ/ منال امين - مديرة وحدة الإعلام في مركز يمن انفورميشن سنتر YIC ، بمشاركة عدد من الشخصيات الحقوقية والاكاديمية والمجتمعية والاعلامية.

ورحبت الدكتورة شيماء حويدر / مديرة يمن الفورميشن سنتر  بالحاضرين جميعا .. موضحة إن تاتي الورشة ضمن اهتمام مركز يمن انفور ميشن بالمرأة، واحتياجاتها الإنسانية وحقوقها وتطلعاتها في المساحة الفاعلة بالمجتمع ..مضيفة إن ظاهرة العنف ضد المرأة في مجتمعنا قضية شائكة تعيق عملية التنمية المستدامة .

واشارت :" حويدر "الى إن  المركز يقدم خدمات في  قضايا المرأة، وإبراز دورها الفاعل في كل المجالات ، ودعم تمكين المرأة .. لافته بالقول على أهمية المشاركة المجتمعية في مناهضة هذه الظاهرة، للتعريف بالظاهرة و البحث في مسبباتها وأشكالها والخروج  في التقديم بعض التوصيات والنصائح التي يمكن تقديمها للمرأة الحماية نفسها .

وعبرت عن سعادته الدكتورة هدى علوي / مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب، بالشراكة والتعاون بين مركز دراسات المرأة في الجامعة مع مركز يمن انفورميشن سنتر(YIC) للبحوث والإعلام والذي يرسيخ أليات اللعمل التشاركي المجتمعي وتبادل الخبرات ونقل التجارب الايجابية وافضل الممارسات المؤثرة في اطار تخفيف الفجوة والحد من التحديات التي تحول دون اسهام فعلي للمرأة في مختلف المجالات وتعزيز مشاركتها في بناء السلام وتحقيق التنمية .

واكدت "علوي " الى ان القيمة الاجتماعية الكبيرة لهذه الورشة التفاعلية التي تسلط الضوء على ابرز الوقائع والانتهاكات التي تتعرض لها النساء .. مشيرة الى إن كثير من التقارير الدولية والدراسات والتقييمات أكدت ارتفاع مؤشرات العنف من الناحية الكمية والكيفية ،خاصة مع تفاقم تداعيات الصراع ومترتبات الحرب التي أدت بشكل أو بآخر إلى إضعاف ٱليات الحماية القانونية والاجتماعية للنساء وحرمانهن من كثير من الحقوق المكفولة .. منوهة الى إن الحكومة في بلادنا توقع الاتفاقيات الدولية دون ان تتخذ الإجراءات والتدابير الضرورية لضمان إزالة اسباب العنف ومعاقبة مرتكبي هذه الجرائم ودعم برامج الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للناجيات للحد من أن ٱثارظاهرة العنف وتقويضها . مختتمة بالشكر لقيادة مركز يمن انفورميشن سنتر(YIC) للبحوث والإعلام الذي يولي جل اهتمامه بقضايا المرأة .

وقدمت أ . مديرة وحدة الإعلام في مركز يمن انفورميشن سنتر YIC - منال امين - عرض تقييمي حول نشاط يمن انفورميشن سنتر ولمحة تعريفية عن رؤية المركز وأهدافه  ورسالته والقيم  وانشائه برسم استراتيجية خاصة في تحقيق رؤيته والمتخصص في اعداد الدراسات المتعلقة بالشأن المجتمعي والتنموي والاعلامي .

واستعرض الدكتور سعيد القشيري / خبير في مجال تحليل السياق والعنف ضد المرأة المدير التنفيذي في مركز المرأة للبحوث والتدريب حول المفاهيم ومدخل عام لاهمية المشاركة المجتمعية في مناهضة العنف ضد المرأة.

كما تطرقت الدكتورة ندى السيد حسن / استشارية وباحثة في مجال العنف ضد المرأة، مديرة وحدة البرامج النوعية في مركز دراسات المرأة في ورقة العمل حول مفاهيم العنف القائم على النوع الاجتماعي المفاهيم - الأسباب - الأنواع - الابتزاز الالكتروني - وطرق الحماية.

وتخللت الورشة عرض فلم يوضح نقل معرفة حقوقية تتعلق بقضايا العنف ضد المرأة كما جرى نقاش عميق وتمارين عصف ذهني  طرحت فيها الآراء والمداخلات والمقترحات اللازمة بشان ومعالجة قضايا المرأة.