آخر تحديث :الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 11:11 م

اخبار عدن


عدن.. ورشة حول التوازن بين الاستغلال واستدامة الموارد السمكية

الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 09:09 م بتوقيت عدن

عدن.. ورشة حول التوازن بين الاستغلال واستدامة الموارد السمكية

عدن /خاص

نظمت الهيئة العامة لأبحات علوم البحار والأحياء المائية بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، ورشة عمل حول التوازن بين الاستغلال واستدامة الموارد السمكية، بالتنسيق مع وكالة تنمية المنشأت الصغيرة والاصغر (SMEPS)، بتمويل ودعم المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي، وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الأنمائي (UNDP) للتنمية.


وناقشت الورشة التي شارك فيها المعنيين والباحثين وذوي الاختصاص من الجهات ذات العلاقة بالقطاع السمكي في عدد من المحافظات المحررة، اورق العمل حول دراسات تقييم المخزون السمكي في التنمية المستدامة، وتقييم وضع الأسماك السطحية، وتحقيق الأمن الغدائي، والحالة البيولوجية للجمبري، ومعدل الاستغلال الامثل في الحفاظ على المخزون السمكي والقشريات في المياه اليمنية وطرق المحافظة عليها.


واشار وكيل وزارة الزراعة والري، حميد الكربي، أهمية الورشة في تعزيز أجراء البحوث العلمية في مجالات علوم البحار، والخروج بنتائج عملية تسعى الى توفير المنح المالية لتطوير القطاع السمكي، وبما يواكب المتغيرات والتحديات التي تواجه اليمن.


فيما استعرضت رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والاحياء المائية الدكتورة هناء رشيد، الصعوبات التي تواجه الهيئة.. مبينة بان الهدف من الورشة حشد التمويلات من منظمات الدول المانحة لتنفيذ المشاريع البحثية، وتحسين إدارة الموارد السمكية.