آخر تحديث :الخميس - 26 ديسمبر 2024 - 07:02 م

كتابات واقلام


رثاء خراب يهودا وأورشليم קינה על חורבן יהודה וירושלים

الخميس - 02 نوفمبر 2023 - الساعة 11:53 م

د.صبري عفيف العلوي
بقلم: د.صبري عفيف العلوي - ارشيف الكاتب


د. صبري عفيف العلوي
.................................
في هذه المقالة نقلنا لكم بعض الثقافة الصهيونية التي دونت في كتبهم، ففي التاسع من آب في ذكرى خراب أورشليم والهيكل وسائر الأحداث السيئة التي حلت بآباء بنى إسرائيل، وهذه المرثاة جاءت في"سفر "איכה" مراثي إرمياء سفرا كاملا لرثاء خراب يهودا وأورشليم.
- א אֵיכָה יָשְׁבָה בָדָד, הָעִיר רַבָּתִי עָם--הָיְתָה, כְּאַלְמָנָה; רַבָּתִי בַגּוֹיִם,
שָׂרָתִי בַּמְּדִינוֹת- -הָיְתָה, לָמַס. ב בָּכוֹ תִבְכֶּה בַּלַּיְלָה, וְדִמְעָתָהּ עַל לֶחֱיָהּ-
-אֵין-לָהּ מְנַחֵם, מִכָּל-אהֲֹבֶיהָ : כָּל-רֵעֶיהָ בָּגְדוּ בָהּ, הָיוּ לָהּ
א 7 לְאיְֹבִים. ג גָּלְתָה יְהוּדָה מֵענִֹי, וּמֵרבֹ עֲבדָֹה--הִיא יָשְׁבָה בַגּוֹיִם,
מָצְאָה מָנוֹחַ ; כָּל-רדְֹפֶיהָ הִשִּׂיגוּהָ , בֵּין הַמְּצָרִים. ד דַּרְכֵי צִיּוֹן אֲבֵלוֹת,
תֶיהָ נּוּגוֹת, . מִבְּלִי בָּאֵי מוֹעֵד--כָּל- שְׁעָרֶיהָ שׁוֹמֵמִין, כּהֲֹנֶיהָ נֶאֱנָחִים; בְּתוּ
וְהִיא מַר- לָהּ. ה הָיוּ צָרֶיהָ לְראֹשׁ איְֹבֶיהָ שָׁלוּ, כִּי- יְהוָה הוֹגָהּ עַל רבֹ-
آه، كيف جلست وحيدة، المدينة التي أعيش فيها، كانت مثل الأرملة؛ حاربت بين الأمم،
لقد خدمت في الولايات - نعم، من أجل الضرائب. في بكائه بكت في الليل وكانت دمعتها على خدها -
- ليس لها معزى من جميع محبيها: لقد خانها جميع أزواجها للأعداء، خرجت يهوذا من الفقر ومن العبودية وسكنت بين الأمم. ميتزفا مانوخ؛ وخلفها جميع مضطهديها في المصريين. وطرق إقامة الحداد، كن حزينا، بدون تمر – كل – أبوابها مسمنة، كهنتها يتنهدون؛ بنته وقد استاءت منها. وكانت متاعبها على رأس أعدائها، لأن الرب فكر في كثيرين.
פְּשָׁעֶיהָ ; עוֹלָלֶיהָ הָלְכוּ שְׁבִי, לִפְנֵי-צָר. ו וַיֵּצֵא מן בת- (מִבַּת) צִיּוֹן, כָּל-
א-כחַֹ , לִפְנֵי 7 א-מָצְאוּ מִרְעֶה, וַיֵּלְכוּ בְ 7 הֲדָרָהּ; הָיוּ שָׂ רֶיהָ , כְּאַיָּלִים
רוֹדֵף. ז זָכְרָה יְרוּשָׁלַםִ, יְמֵי עָנְיָהּ וּמְרוּדֶיהָ --כּלֹ מַחֲמֻדֶיהָ , אֲשֶׁר הָיוּ
מִימֵי קֶדֶם; בִּנְפלֹ עַמָּהּ בְּיַד-צָר, וְאֵין עוֹזֵר לָהּ--רָאוּהָ צָרִים, שָׂחֲקוּ עַ ל
מִשְׁבַּתֶּהָ . ח חֵטְא חָטְאָה יְרוּשָׁלַםִ, עַל-כֵּן לְנִידָה הָיָתָה; כָּל-מְכַבְּדֶיהָ
הִזִּילוּהָ כִּי-רָאוּ עֶרְוָתָהּ, גַּם -הִיא נֶאֶנְחָה וַתָּשָׁב אָחוֹר. ט טֻמְאָתָהּ
جرائمها؛ وسبى شعبها قبل الضيق. وخرج من ابنة صهيون جميعا
وجدوا مرعى، وذهبوا في 7 أيام؛ لقد كانوا أغنياء مثل القطعان
يلاحق. ذكرت أورشليم أيام فقرها وتمردها، وكل أحبائها الذين كانوا
من العصور القديمة؛ عندما يقع شعبها في مشكلة، ولا يوجد من يساعدها - شاهد المشكلة، العب على
من سبتها. خطية خطية على اورشليم لذلك كان الارتحال. كل من يحترمها
وziluh لأنهم رأوا الفرج لها، تنهدت أيضا وجلست. إنها قذرة
א זָכְרָה אַחֲרִיתָהּ, וַתֵּרֶד פְּלָאִים, אֵין מְנַחֵם לָהּ; רְאֵה יְהוָה 7 בְּשׁוּלֶיהָ ,
אֶת -עָנְיִי, כִּי הִגְדִּיל אוֹיֵב. י יָדוֹ פָּרַשׂ צָר, עַל כָּל-מַחֲמַדֶּיהָ : כִּי-רָאֲתָה
א-יָבאֹוּ בַקָּהָל לָ 7 גוֹיִם, בָּאוּ מִקְדָּשָׁהּ--אֲשֶׁר צִוִּיתָה,
تذكرت آخرتها ونزلت في العجائب وليس لها معزي. انظروا يهوه في خطواتها،
يا مسكين لأن العدو قد كثر. يده ممدودة على جميع أعدائها لأنها رأت
"جاءوا حشودًا إلى سبع أمم، وجاءوا إلى الهيكل الذي أوصت به"

للحديث بقية