آخر تحديث :الإثنين - 09 سبتمبر 2024 - 05:00 م

كتابات واقلام


معركتنا الآن هي معركة الوعي المجتمعي

الأحد - 04 أغسطس 2024 - الساعة 06:36 م

هشام الصوفي
بقلم: هشام الصوفي - ارشيف الكاتب


ماهو مفهوم الوعي
الوعي هو الإحساس أو الدراية بالوجود الداخلي والخارجي.
هذا هو تعريف الوعي بأبسط تعاريف له.

إن معركتنا الحالية التي فرضت علينا بعد فشلهم في معارك الجبهات هي معركة التلاعب بالوعي من خلال تكثيف الأعلام الموجه نحو المجتمع واللعب على بعض المفاهيم حتى يتم تغييب المجتمع عن هدفه الأساسي والإتجاه نحو هدف آخر ومحور اخر .

تعمل القوى المناهضة للجنوب على إستغلال اي حدث وتعمل على استغلاله من خلال قنواتهم الإخبارية وتكثيف برامجها لابراز هذا الحدث وإستغلاله أيما أستغلال
.مثل حادث اختفاء عشال ومحاولة نشر الفوضى والأرهاب في المجتمع من خلال الدعوة للاعتصام والهدف المرسوم هو أبعد من ذلك كثيرا فالهدف المرسوم من قبلهم هوالسيطرة على الوضع كما بينت منشوراتهم خلال التعبية لاستغلال هذا الحدث .

هنا يبرز الوعي المجتمعي الذي يقارع هذه الافعال ويفشلها وهذا ماحدث يوم 3أغسطس 2024م عندما حاولت هذه القوى المضللة للوعي من فرض واقع مرسوم مسبقا بعدن وتم إفشاله عندما ادرك الكثير خطورة هذا المخطط فكان للوعي المجتمعي وإن جاء متأخرا بعض الشئ دورا في فشال مخططاتهم وأنتصرت عدن.

وليس معنى ذلك ان نقف هنا في معركة الوعي بل يجب ان نتدارك ذلك. ونعمل على زيادة غرس مفهوم الوعي المجتمعي من خلال تكثيف برامج يتم توجيهها واقامة دورات ومحاضرات في مختلف الأطر .
ليست دورات لتغييب الوعي كما يحدث في صنعاء من قبل مليشيات الحوثي اودورات لغسل الدماغ وتغيب الوعي كما يحدث في حزب الاصلاح الأخواني لانتاج عناصر إرهابية وإستشهادية من خرافاتهم التكفيرية .
أن اهمية تنبيه الوعي المجتمعي مسألة مهمة لإنتاج جيل متسلح ضد هذه الافكار الهدامه او الدعوات التي تهدم القيم المجتمعية والأخلاقية.

وهذه مسألة مناطة باجهزة الإعلام والصحافة الجنوبية والاقلام الشريفة من مثقفي الجنوب ومن قيادة المجلس الأنتقالي الجنوبي ومناصريه ومحبيه .

هشام عبده سعيد الصوفي
ناشط مجتمعي وسياسي جنوبي
4أغسطس 2024م.