آخر تحديث :الثلاثاء - 10 سبتمبر 2024 - 07:56 ص

كتابات واقلام


لا أحد فوق القانون

الأربعاء - 07 أغسطس 2024 - الساعة 09:42 م

أسامة العمودي
بقلم: أسامة العمودي - ارشيف الكاتب


في زمن تتسارع فيه الأحداث وتشتد فيه التحديات، يتوجب علينا أن نضع نصب أعيننا مبدأً لا غنى عنه: لا أحد فوق القانون. هذا المبدأ ليس مجرد شعار نتغنى به، بل هو الضمانة الحقيقية لحماية حقوق المواطنين ولتعزيز الثقة في النظام القانوني.

إن تطبيق هذا المبدأ بكل صرامة وعدالة هو السبيل الوحيد لبناء مجتمع يسوده الأمن والاستقرار. فلا يمكن أن نسمح بوجود أفراد أو جهات تتمتع بحصانة تجعلها تفلت من العقاب على جرائمها أو مخالفاتها. إن هذا النوع من الامتيازات يقوض العدالة ويضعف النظام القانوني، مما يؤدي إلى تفشي الفساد وانعدام الثقة في مؤسسات الدولة.

نحن في الجنوب العربي بفضل تضحيات الأبطال والشهداء، نسعى لبناء دولة قوية وعادلة تحترم حقوق الجميع وتطبق القانون على الجميع بدون استثناء. نحن ندرك تماماً أن العدالة هي الأساس الذي تبنى عليه الدول، وأنه بدونها لا يمكن تحقيق التنمية أو الاستقرار.

ومن هذا المنطلق، يجب أن نكون يقظين في مواجهة أي محاولة لتعطيل العدالة أو التلاعب بها. علينا أن نرفض بشدة أي شكل من أشكال الحصانة أو الاستثناءات، وأن نؤكد أن الجميع متساوون أمام القانون، مهما كانت مناصبهم أو مكانتهم.

إن النضال من أجل العدالة ليس مجرد واجب وطني، بل هو مسؤولية أخلاقية تقع على عاتق كل فرد في المجتمع. يجب أن نكون جميعاً حراساً للعدالة، ندافع عنها بكل قوة ونعمل على تحقيقها في كل مجال من مجالات حياتنا.

وفي الختام، نوجه رسالة واضحة وصريحة: لا أحد فوق القانون. هذا هو مبدأنا وهذا هو طريقنا نحو بناء مستقبل مشرق ومستقر. لن نسمح لأي كان بأن يعيث في الأرض فساداً أو يفلت من العقاب على جرائمه. العدالة ستظل دائماً هي الحكم والفيصل، وسيظل القانون هو السيف الذي يقطع دابر الفساد والجريمة.