آخر تحديث :الجمعة - 18 أكتوبر 2024 - 08:15 ص

اخبار وتقارير


أصداء عربية مرحبة بنتائج الحوار الوطني الجنوبي

الخميس - 11 مايو 2023 - 01:06 م بتوقيت عدن

أصداء عربية مرحبة بنتائج الحوار الوطني الجنوبي

عدن تايم/خاص

تحركات الجنوب بصياغة الميثاق الوطني الجنوبي لفت انظار الاشقاء في الخليج العربي الذين أعتبروا ذلك أساسًا متينًا لاستعادة دولة الجنوب، ورسم مستقبل السلام لليمن عامة.

عدن تايم رصدت تفاعل واسع النطاق من قبل الصحفيين والنشطاء بشبه الجزيرة العربية ، وكذا لاحظ محرر عدن تايم اجماع النشطاء الخليجيين باطلاق اسم "الجنوب العربي".

وقال الكاتب الاماراتي محمد فيصل الدوسري أن قرار أبناء الجنوب بشأن توقيع ‎#الميثاق_الوطني_الجنوبي، يلائم توقيت مرحلة الحوار المستقبلية، ويحسم مسارات الجنوبيين لاستعادة دولتهم، ويضع المكونات الجنوبية على أرضية صلبة في مواجهة مخاطر الجماعات الارهابية، ما سيجلب الاستقرار وأدوات البناء في الجنوب.

وبارك الناشط سعيد الكتبي لأبناء ‎#الجنوب_العربي بمناسبة هذا الإنجاز العظيم ‎#الميثاق_الوطني_الجنوبي .

الاعلامي والصحفي الخليجي صالح الجسمي أكد أن هذا "حدث نجح بامتياز بعد توقيع ‎#الميثاق_الوطني_الجنوبي وهو الخطوة الأهم لتوحيد كلمة أبناء الجنوب العربي في سعيهم لفك الارتباط المشؤوم الذي لم يجلب لهم سوى التعاسة، دولة الجنوب العربي قادمة بإذن الله بهمة وتفاني أبناءها المخلصين".

السياسي العربي يوسف علاونة بارك لشعب ‎#الجنوب_العربي توقيع ‎#الميثاق_الوطني_الجنوبي وقال: انها أكبر دليل على الوحدة بين جميع المكونات والأقاليم، و الهدف دولة حديثة شقيقة لجوارها، المناصب لخدمة الناس لا للمصالح الخاصة، نسأل الله لشعب الجنوب العربي الشامخ التوفيق والسداد.

الناقد السعودي الدكتور سالم العنزي شبه قائلا: ما أشبه المجلس ‎#الإنتقالي اليوم بالمجلس الرئاسي اليمني رئيسه ‎#عيدروس_الزُبيدي
ونائبه ‎#أبوزرعه المحرمي و ‎#فرج البحسني و ‎#أحمد بن بريك
مرحلة ‎#انتقالية ومنعطف للقضية ‎#الجنوبية، الأيام القادمة تبشر بالخير لكل أبناء ‎#الجنوب القادم .

المحامية المصرية نشوى حمدي: كمصرية أشارككم الفرح وأهديكم دليل فرحتي من مصر بعد توقيع ‎#الميثاق_الوطني_الجنوبي ، ولا عزاء للإخوان أصحاب ليلة الطامة الكبرى.

الناشط الكويتي سعود العصيمي أكد أن من مصلحة الخليج عودة الجنوب العربي للأسباب: كانت دولة مستقلة قبل الوحدة ، وعلاقة الجنوبيين مع الخليج كانت واضحة وتتسم بالعلاقات الطيبة والمشاركة الايجابية ، وصدق موقفهم في عاصفة الحزم والأمل بأنهم مندمجين مع أهداف دول الخليج ، وأيضا الشماليين تاريخهم تآمري ضد دول الخليج.

وأوضح المواطن العماني أمين ساجواني: بصراحة تقسيم اليمن في مصلحة جميع دول الخليج عامة ومصلحة أبناء اليمن بشكل خاص لان الشمال مضطرب منذ اغتيال الأمام يحيى والكل يعلم الأسباب وماذا حصل لليمن بعد ذلك حتى بعد إتفاق الوحدة زادت المؤامرات والحروب الداخلية افضل حل هو التقسيم وانهاء حكم المذاهب والعقائد.

وصرح الشيخ الكويتي حمد الكبير بأن الوحدة حالة إندماج فاشلة منذ إتفاق صالح/البيض ولا حل إلا بعودة التقسيم .

وقال رئيس منتدى الخبرة السعودي الدكتور أحمد الشهري: المجلس الانتقالي الجنوبي رسخ روح الحوار الوطني.

واضاف الشهري في مداخلة على قناة الغد المشرق ان المجلس الانتقالي بعقده اللقاء التشاوري للحوار الجنوبي يكرس مرحلة جديدة في اليمن والحوار لو اتبع بكل بلاد العالم لما رأينا الحروب والاقتتال ورأينا كل العالم يسوده السلام . لذا ما حصل الآن في الجنوب وما اتخذه المجلس الانتقالي خطوة ابارك فيها للجميع هذا الانجاز عن طريق الحوار والنقاش وقبول الآخر وكل أدلى بدلوه في هذا الموضوع وأتى بطوعه واختياره ومن لم يأت اتاحت له ان يأتي ، فهذا إنجاز بحد ذاته

وتابع القول : والحقيقة هذا انجاز ومعجب بهذه الروح الحديثة روح الحوار الذي يصاغ الآن أمر ظاهرة صحية أتمنى لو ان هذا الشعور كان في السودان لما حصل الاقتتال ولو كان في سوريا وكان في العراق لما حصل وحتى في الشمال الذي يعاني من هذه الحرب لما حصل الاقتتال.