آخر تحديث :الإثنين - 01 يوليه 2024 - 01:08 ص

اخبار وتقارير


الألغام ..أداة الحوثيين الغادرة في إزهاق أرواح المدنيين

الجمعة - 06 أكتوبر 2023 - 05:04 م بتوقيت عدن

الألغام ..أداة الحوثيين الغادرة في إزهاق أرواح المدنيين

عدن تايم_ تقرير خاص

تزايد أعداد ضحايا الألغام وتقارير تكشف عن مقتل وإصابة مايزيد عن 20 ألف مدني


بين القصف بمختلف المقذوفات وزراعة الألغام والعبوات الناسفة تستمر مليشيا الحوثي في تصدير الموت الى اغلب المناطق والمدن متسببة في سقوط ضحايا مدنيين بين قتيل وجريح والتسبب بإعاقة العشرات من المواطنين في أكثر من منطقة لاسيما من يسقطون جراء الألغام ، التي تكف مليشيا الحوثي عن زراعتها في مناطق عديدة وفي الممرات وقرب الأحياء السكنية .







إصابة طفلتين وامرأة بانفجار لغم حوثي في حيس




أصيبت طفلتين وامرأة بجروح بالغة مطلع الأسبوع الجاري، بانفجار لغم زرعته المليشيات الحوثية، في مديرية حيس، جنوب الحديدة.



وأفادت مصادر طبية إن الطفلة "(ورود سالم محمد خضيري) ، والطفلة (سعيدة علي محمد خضيري)، وامرأة تدعى (فتحية سعيد خضيري)، تعرّضن للإصابة بجروح متفرقة في أجسادهن؛ جراء انفجار لغم من مخلفات ما زرعته مليشيات الحوثي.



وأضافت المصادر، أن الضحايا تم نقلهن إلى مستشفى الخوخة لتلقي العلاج والإسعافات الأولية اللازمة.



وتواصل الألغام والعبوات الناسفة التي خلفتها مليشيات الحوثي في الساحل الغربي حصد أرواح الأبرياء، وتمثل خطرًا يهدد حياة المواطنين؛ إذ أصيب واستشهد آلاف السكان معظهم من النساء والأطفال.



نفوق عدد من الحيوانات بالالغام






تسبب انفجار لغم أرضي في حجة بنفوق وإصابة عدد من رؤوس الإبل.

ووقع الانفجار في احدى المراعي بمنطقة "بني فاضل" بمديرية حيران في حجة.

وتتكر حوادث نفوق الحيوانات نتيجة زراعة الحوثيين العشرات من الألغام في أكثر الأحياء نشاطا وتحركا للمدنيين وبصورة عشوائية لا تراعي اي مسؤولية تجاه حماية المواطنين.





استهداف أحياء سكنية بالقذائف


استهدفت جماعة الحوثي، بقذائف المدفعية ، حي الفردوس بمدينة تعز، ما تسبب في أضرار مادية كبيرة بمنازل المواطنين.


وتستهدف ميليشيات الحوثي، الأحياء السكنية في المدينة، بشكل مستمر، مخلفة عشرات الضحايا في صفوف المدنيين، غالبيتهم من النساء والأطفال.


يأتي هذا تزامناً مع تصعيد حوثي في الجبهات، حيث احبطت قوات الجيش محاولتي تسلل للمليشيات الانقلابية جنوب وشمال شرقي مدينة تعز.


ويحسب اعلام قوات الجيش في تعز فإن مواجهات عنيفة اندلعت بين الجيش ومليشيا الحوثي خلال اليومين الماضيين في جبهتي الأقروض جنوب المدينة، ومنطقة كمب الروس شمال شرقها اثر إحباط الجيش محاولتي تسلل للمليشيا.


وبحسب المركز فقد صعدت مليشيا الحوثي أعمالها العدائية واستهدفت مواقع الجيش بالمدفعية الثقيلة والمتوسطة في مختلف جبهات المدينة في تحدٍ سافر لجهود السلام.




تصعيد حوثي شمالي الضالع




جددت مليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، اليوم، تصعيدها شمالي الضالع، حيث استهدفت بقذائف الهاون، مواقع القوات المسلحة الجنوبية، المتمركزة بالجبهة.


وتواصل المليشيا الإرهابية تكثيّف اعتداءاتها، على جبهات الجنوب، واستهداف ممتلكات ومزارع المواطنين، في ظل تغافل المجتمع الدولي عن الإجرام الحوثي.








نزع 3360 لغما حوثيا خلال شهر سبتمبر


إلى ذلك أعلن مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، عن نزع أكثر من 3 آلاف لغم من مناطق مختلفة، خلال سبتمبر المنصرم، كانت قد زرعتها مليشيا الحوثي في اوقات سابقة.



وأوضح المشروع في بيان له أن فرقه الهندسية نزعت، خلال شهر سبتمبر المنصرم 3 آلاف و360 لغمًا حوثيا، منها 743 لغماً نزعت خلال الأسبوع الاخير من ذات الشهر.


وذكر المركز في بيان له، بان الالغام المنزوعة خلال الأسبوع الماضي، تنوعت بين 9 ألغام مضادة للأفراد، و 115 لغماً مضادا للدبابات، و 618 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.


وبهذا الرقم، يصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” في منتصف 2018 وحتى الآن 417 ألفاً و103 ألغام زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.


وتشير تقارير حقوقية إلى أن مليشيا الحوثي زرعت أكثر من مليوني لغم في مختلف مناطق البلاد، تسببت بمقتل وإصابة ما يزيد عن 20 ألف مدني.