آخر تحديث :الأحد - 30 يونيو 2024 - 06:28 م

اخبار وتقارير


السعودية تفضح اخوان اليمن وأنيس منصور

الخميس - 14 ديسمبر 2023 - 01:48 م بتوقيت عدن

السعودية تفضح اخوان اليمن وأنيس منصور

عدن تايم/خاص

في تبادل حديث على وسائل التواصل الاجتماعي، وجد الصحفي الإخواني أنيس منصور نفسه في قلب نقاش حاد مع الصحفي السعودي حسين الغاوي، ودار النقاش حول الصراع الدائر في اليمن بين التحالف العربي الذي تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين.

بدأ منصور بمهاجمة المملكة العربية السعودية، وأخبر نظرائه أن المتمردين الحوثيين، الذين نفذوا الهجمات وأهانوها وأحرقوا منشآت أرامكو، تمكنوا من وقف تقدمهم العسكري. وأشار إلى إعلان الهزيمة الأخيرة من قبل التحالف، واستقبال وفود الحج والعمرة، وافتتاح السفارة الإيرانية في الرياض.

وأثار هذا التصريح رد فعل قوي من الغاوي المعروف بقربه من الديوان الملكي. ورد الغاوي مذكّراً منصور بمطالبة المتمردين الحوثيين في عام 2015 بـ "تحرير نجد والحجاز من آل سعود"، ثم أشار ساخرًا إلى أنه بحلول عام 2023، أصبحت السعودية وسيطًا لقبول الاتفاقيات بين الأطراف اليمنية وفق طلب الحوثيين أنفسهم.

وواصل الغاوي انتقاداته، مشيراً إلى أنه يعتبر المتمردين الحوثيين أكثر شجاعة وكفاءة من منصور وجميع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، وأشار أيضًا إلى حادثة قيل فيها إن رجالًا سعوديين أخرجوا منصور من منزله وهو يرتدي عباءة، في مشهد مخزي.

ونشر الغاوي صورة لمنصور وهو يسجد بسعادة عند وصوله على متن طائرة سعودية بعد أن أنقذه رجال سعوديين، ويبدو أن هذا التصرف يهدف إلى تسليط الضوء على ما اعتبره الغاوي نفاقا من جانب منصور.

وفي تغريدة سابقة، أعرب الغاوي عن رأيه في الصحفيين الإخوانيين، ومن بينهم مختار الرحبي وأنيس منصور، مشيراً إلى أنه على الرغم من اختلافه مع المتمردين الحوثيين، إلا أنه يعتبرهم أكثر شجاعة وكفاءة من الإخوانيين، ووصف الإخوانيين بأنهم مصابون بمتلازمة ستوكهولم، حيث يبدو أنهم يتعاطفون مع مضطهديهم.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية زادت من ضغوطها على تنظيم الإخوان بعد اتضاح مخططاتهم، مما أدى إلى فقدانهم السيطرة على مناطق مختلفة في اليمن، بما في ذلك محافظة شبوة، فضلا عن تقليص نفوذهم في وادي حضرموت والسعي لانهائه، كما مارس التحالف ضغوطا على الشرعية اليمنية لإقالة علي محسن الأحمر من السلطة، مما أدى إلى أن سكرتيره "سيف الحاضري" خرج عن النص وتفرغ لمهاجمة التحالف. أدرك التحالف العربي بقيادة السعودية أن تورط جماعة الإخوان المسلمين في اليمن لعب دورًا مهمًا في تفاقم مشاكل البلاد، في أعقاب صعود المتمردين الحوثيين.