آخر تحديث :السبت - 18 مايو 2024 - 01:27 م

منوعات


طرق إنقاص الوزن مع كسل الغدة الدرقية

الأحد - 05 مايو 2024 - 02:26 ص بتوقيت عدن

طرق إنقاص الوزن مع كسل الغدة الدرقية

عدن تايم / متابعات


إنقاص الوزن من المشاكل الشائعة لدى الكثير من الناس، خاصة مرضى قصور الغدة الدرقية، ووفقًا للخبراء، فإن هذه الحالة تبطئ عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وحتى مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، لا يزال بإمكانك زيادة الوزن، ولكن هناك طرقًا لمواجهة هذا التأثير ليس فقط من خلال معرفة ما يجب تناوله وما لا يجب تناوله، ولكن أيضًا معرفة متى وكيف نتناول الطعام، وهو ما نتعرف عليه في السطور التالية، بحسب موقع "تايمز ناو".


بالإضافة إلى مشاكل الوزن، قد تواجه أعراضًا يومية مثل الغثيان والتعب وزيادة الوزن والإمساك والشعور بالبرد والاكتئاب والتي قد تسبب أيضًا الإحباط والانزعاج.

وقال الأطباء إنه عندما يكون لديك قصور في نشاط الغدة الدرقية، فإن عملية التمثيل الغذائي لديك تتباطأ، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن عادة ما تظهر مع تقدم العمر، وهي أكثر شيوعًا عند النساء مقارنة بالرجال.

طرق سهلة لإنقاص الوزن والحفاظ عليه لمرضى قصور الغدة الدرقية
وبحسب الأطباء لا يوجد نظام غذائي معين يجب اتباعه في حالة قصور الغدة الدرقية في حد ذاته، ولكن يجب وضع قواعد معينة لتناول الطعام واتباعها بتفان. عدد قليل منهم ما يلي:

-يجب أن تستهلك المزيد من الأطعمة المليئة بالألياف مثل الحبوب الكاملة والتوت والتفاح والفاصوليا، والتي لها العديد من الفوائد الصحية لشخص يعاني من قصور الغدة الدرقية.

- نظرًا لأن الألياف تستغرق وقتًا أطول للهضم، فسوف تأكل كمية أقل منها وتتبع تلقائيًا التحكم في الكمية. تساعد الألياف أيضًا في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء، وبالتالي تخفيف الإمساك.

أثبتت دراسات مختلفة أن الأطعمة النباتية أكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، خاصة إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية.

القليل من الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، واستهلاك المزيد منها يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع دون المساهمة في زيادة الوزن.

تؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين إلى تفاقم مشاكل الغدة الدرقية، مما يساهم في الغالب في قصور نشاط الغدة الدرقية. وبالتالي، فإن التأكد من الحصول على ما يكفي من البروتين يمكن أن يساعد في مكافحة قصور الغدة الدرقية. يساعد البروتين أيضًا على زيادة التمثيل الغذائي لديك وتقليل الجوع.

مع تجنب الأطعمة المقلية والمعالجة، انغمس أكثر في الدهون الصحية، والتي تعتبر مهمة للغاية لتعزيز وظيفة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي. تشمل بعض المصادر الصحية للدهون أسماك المياه الباردة وبذور الكتان والمكسرات مثل الجوز.

يمكن لبعض الأطعمة الصحية أن تبطئ وظيفة الغدة الدرقية وتؤدي إلى زيادة الوزن أثناء محاربة قصور الغدة الدرقية.
المسببات هي مركبات تعرف باسم goitrogens، والتي توجد في الأطعمة مثل الكرنب والسبانخ والملفوف والقرنبيط والقرنبيط واللفت والبطاطا الحلوة وفول الصويا.

وبينما لا يمكنك الاستغناء عن هذه الأطعمة، ينصح خبراء التغذية بتناولها باعتدال، خاصة إذا كانت مطهية على البخار أو مطبوخة.

وأوضح الأطباء، أنه يجب عليك تجنب تناول فول الصويا تماما، لأنه يمكن أن يمنع امتصاص الجسم لأدوية الغدة الدرقية، مما يجعلها أقل فعالية يمكن أن يشكل هذا مشكلة كبيرة لشخص يتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا.

مواعيد الوجبات مهماً
أثناء الاهتمام بما تأكله، يوصي الأطباء أيضًا بإيلاء اهتمام خاص لمواعيد وجباتك للحفاظ على وزنك تحت السيطرة.
وفقا للدراسات، فإن تغيير توقيت الوجبات وطول فترات الراحة بين وقت الطعام يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك ويعزز فقدان الوزن الصحي.

يمكنك اتباع نظام الصيام المتقطع، مع مراعاة التوقيتات المختلفة. ومع ذلك، من المهم مراجعة طبيبك أولاً قبل البدء في نظام الصيام المتقطع للتأكد من أنه آمن بالنسبة لك.

لا تنسى ممارسة الرياضة
بينما تعتني بنظامك الغذائي، من المهم أيضًا ممارسة التمارين الرياضية بشكل كافٍ حتى تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح. وفقا للدراسات، فإن التمارين الرياضية المعتدلة إلى عالية الكثافة تقلل شهيتك عن طريق موازنة الهرمونات المنظمة للشهية.

لذلك، يجب عليك ممارسة نشاط هوائي متوسط الشدة لمدة 30 دقيقة يوميًا، خمسة أيام في الأسبوع، والقيام أيضًا بأنشطة تقوية العضلات.

بصرف النظر عن المشي السريع، يمكنك ممارسة التمارين الرياضية وركوب الدراجات والتنس ورفع الأثقال