آخر تحديث :الأحد - 07 يوليه 2024 - 03:25 م

ثقافة وأدب

الفنان الإماراتي إبراهيم الهاشمي :
المسرح نافذة الروح حينما يلتقي الخيال بالواقع في لحظة عابرة

الخميس - 04 يوليه 2024 - 09:23 م بتوقيت عدن

المسرح نافذة الروح حينما يلتقي الخيال بالواقع في لحظة عابرة

لصحيفة عدن تايم

يوم المسرح الإماراتي هو فرصة سنوية نحتفي فيها بإبداع فني أصيل، ونسترجع فيها الذكريات الجميلة التي كونها المسرح في عقولنا وقلوبنا. يوم يذكرنا بأن المسرح ليس مجرد منبر للأداء، بل هو وسيلة للتعبير عن الذات، وعاكسٌ لثقافات متعددة، ونافذة على عوالم جديدة تجمع بين الخيال والواقع.

‏المسرح هو نافذة الروح، حيث يلتقي الخيال بالواقع في لحظة عابرة، ليحيل الأفكار والمشاعر إلى حياة حية. هو المكان الذي يستطيع فيه الممثلون والكتّاب والمخرجون أن يوصلوا رسائلهم بصور تتخطى حدود الكلمات. إنه واحة للفكر والحس، يتيح لنا الفرصة لفهم أعمق لأنفسنا وللعالم من حولنا.

‏على خشبة المسرح، تتجلى قصص الشخصيات المعقدة وتتشابك مواقفهم وحواراتهم، ليطرحوا أنماط حياتية فلسفية وعميقة. في يوم الإمارات للمسرح، نتجمع لنحتفل بالأعمال المسرحية المبدعة التي نجحت في نقل رؤية المجتمع الإماراتي بتاريخه وثقافته وتطلعاته. نحتفل بالجهد الكبير للمبدعين والمبدعات الذين يجعلون من المسرح تجربة غنية وملهمة للمشاهدين.

‏المسرح في الإمارات له جذور عريقة، تعود إلى سنوات طويلة من التكوين والنمو، وقد استطاع عبر الزمن أن ينفتح على مختلف المدارس المسرحية العالمية، مع الحفاظ على طابعه المحلي الأصيل. وقد شهد هذا الفن تطورًا كبيرًا في الأساليب والإنتاجات، تأكيدًا على أن المسرح الإماراتي قادر على الوصول للجمهور المحلي والعالمي على حد سواء.

‏في هذا اليوم، نجدد العهد بالاستمرار في دعم وتطوير هذا الفن الراقي، لأن المسرح هو مرآة المجتمع، يعكس تطلعاته وتحدياته، وينقل صوته للعالم. ندعو الجميع للاحتفاء بيوم المسرح الإماراتي، وللتفاعل مع العروض المسرحية المتميزة، ومساندة المبدعين والعاملين في هذا المجال.

‏وفي هذا السياق، لا يمكننا إلا أن نثمن الدور الكبير **لجمعية المسرحيين الإماراتيين** التي تقوم بتنظيم هذا الحدث المميز. إن جهود الجمعية تسهم بشكل فعال في تعزيز مكانة المسرح، وتزويد المسرحيين بالفرص والموارد اللازمة لإنتاج أعمال مبهرة ومميزة. لذلك، نقدم جزيل الشكر والامتنان للجمعية على تفانيها ودعمها المتواصل لفناني المسرح في الإمارات.

‏من الجدير بالذكر أن اختيار يوم المسرح الإماراتي يتزامن مع يوم ميلاد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، الذي لطالما كان داعمًا قويًا للمسرح والفنون في الإمارات. بفضل دعمه ورؤيته الثاقبة، استطاع المسرح الإماراتي أن يحقق تقدمًا ملحوظًا وأن يصل إلى مستويات عالمية.

‏ختاماً، يبقى يوم المسرح الإماراتي دعوة صادقة للتأمل في جماليات الفن المسرحي، ولمشاركة الجمهور فرحة الإبداع والتعبير الفني. هو يوم لنؤكد فيه أن المسرح سيظل جزءًا لا يتجزأ من ثقافتنا وهويتنا، وسيظل دومًا منارة للفكر والإبداع.