آخر تحديث :الأحد - 22 سبتمبر 2024 - 09:35 ص

قضايا


إستقالة مسببة من اتحاد ملاك المدارس الأهلية والخاصة م/ عدن

الإثنين - 12 أغسطس 2024 - 09:29 م بتوقيت عدن

إستقالة مسببة من اتحاد ملاك المدارس الأهلية والخاصة م/ عدن

عدن / خاص

اعلن مسؤول في اتحاد ملاك المدارس الأهلية والخاصة عدن استقالة مسببة من رئاسة لجنة التفتيش والرقابة في اتحاد ملاك المدارس الأهلية والخاصة عدن.
وكتب نبيل النقيب عن استقالته ان "رئيس مجلس ادارة المدارس الأهلية النموذجية
سألني كثير من الاصدقاء التربويين وملاك المدارس الأهلية عن سبب استقالتي من رئاسة لجنة التفتيش والرقابة في اتحاد ملاك المدارس الأهلية والخاصة م/ عدن .. ولماذا في هذه الظروف الصعبة والمعقدة التي تواجه المدارس الأهلية ومن أهمها جديد الجديد مطالبة مصلحة الضرائب بدفعة ( قدمة من الضريبة ) محدد على ( الرأس !! ) ..
باختصار وبدلا من اشرح الأسباب والقي باللوم على هذا او ذاك من قيادات الاتحاد ومستشاريه دعوني اوضح لكم الآتي ..
لقد كان لدي طموح منذ أن قبلت برئاسة لجنة التفتيش والرقابة أن أساهم في دفع الهيئة الإدارية للمطالبة بتمثيل المدارس الأهلية في المجالس واللجان المعنية بمناقشة القضايا المتعلقة بالتعليم الأهلي انطلاقا من التالي :
١- أن القانون سمح بتمثيل التعليم الأهلي في عدد من المؤسسات الحكومية مثل :
مجلس إدارة المؤسسة العامة للأثاث والتجهيزات المدرسية بحسب القرار الجمهوري رقم (٣٢٢/ ١٩٩٩م ) الذي نص في المادة ٨ البند ٧ الذي حدد من أعضاء مجلس الإدارة : ممثل عن مؤسسات التعليم الأهلي والخاص ..
وكذا القرار الجمهوري رقم (١٩١/ ٢٠١٠) بشأن المركز الوطني للقياس والتقويم التربوي والذي نص في المادة (٤) فقرة(١) بند ٩ الذي حدد تمثيل التعليم الأهلي في مجلس الإدارة ب: مؤسستان عن التعليم الأهلي والخاص
٢- كنت آمل الانطلاق مما سبق أن نعمل على إقناع وزير التربية والتعليم إلى ظمآن دعوة ممثل عن الاتحاد في المجالس الاتية :
١- مجلس الوزارة ، استنادا للائحة التنظيمية لوزارة التربية والتعليم الصادرة بالقرار الجمهوري رقم (٢٨/ ١٩٩٣م ) مادة ٦ فقر ب : يحق للوزير دعوة أي شخص آخر مختص يرى ضرورة حضوره اجتماعات المجلس .
والحضور يكون في الاجتماعات التي تناقش موضوعات تخص التعليم الاهلي .
٢- مجلس إدارة مركز البحوث والتطوير التربوي استنادا لقرار مجلس الوزراء رقم (١٩١/ ٢٠٠٨م) بشأن اللائحة التنفيذية للمركز المادة (٧) : يجوز للوزير دعوة من يرى حضوره ضروريا من داخل المركز وخارجه لحضور اجتماعات المجلس دون أن يكون له حق التصويت ..
ومركز البحوث قدم دراسات حول التعليم الأهلي والتزامه بالمعايير ومناهجه الدراسية .. الخ ، دون أن يكون لمؤسسات التعليم الأهلي حتى في الاستماع أو المناقشة التي ربما يبنى عليها قرارات تمس جوهر عمل مؤسسات التعليم الأهلي .
٣- إقناع وزير التربية ومدير عام مكتب التربية بالمحافظة .. بتمثيل المدارس الأهلية في المجالس واللجان على مستوى المحافظة والمديريات أثناء الاجتماعات ذات العلاقة المباشرة بعمل مؤسسات التعليم الأهلي ..
باختصار كان طموحي أن نعمل على المشاركة في القرار بدلا من تلقي نتائجه غير المتوقعة .. فوجدت المسيرة العملية تتجه نحو ( الذاتية ) و ( التلقي ) و ( الإستجداء) .. فآثرت الابتعاد .. والابتعاد .. ولا أعتقد أنني سأرجع عن موقفي .. ولكن لن أكف عن دعم قيادة الاتحاد ما استطعت"