آخر تحديث :السبت - 21 سبتمبر 2024 - 09:40 م

اخبار محافظات اليمن

تحت شعار «هوية وثقافة»..
بحضور محافظ سقطرى.. أختتام فعاليات مهرجان الأمير التراثي الثقافي بمنطقة ديكسم

الجمعة - 16 أغسطس 2024 - 10:16 م بتوقيت عدن

بحضور محافظ سقطرى.. أختتام فعاليات مهرجان الأمير التراثي الثقافي بمنطقة ديكسم

سقطرى / متابعات

شهد محافظ سقطرى المهندس رأفت الثقلي، اليوم الجمعة، أختتام فعاليات مهرجان الأمير التراثي الثقافي الذي أقيم بمنطقة ديكسم تحت شعار ( هوية وثقافة ) بدعم سخي من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

حيت هدف المهرجان الذي أستمر شهر الى إبراز الموروث التراثي والثقافي السقطري على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والتعرف على ما يتميز به الأرخبيل من خصائص طبيعية وبيئية فريدة على المستوى العالمي.

وفي أختتام المهرجان ، أشاد المحافظ رأفت الثقلي، بمستوى تنظيم المهرجان الذي يأتي لأول مرة في منطقة ديكسم الذي تعتبر من أهم وأجمل المناطق البيئية والسياحة في الأرخبيل.

وأكد الثقلي، أن منطقة ديكسم من المواقع الجاذبة للسياحة المحلية والعالمية لطبيعتها الفريدة، لافتاً الى أهتمام السلطة المحلية بالمنطقة لجعلها من الأماكن الأكثر جذب للزوار والسياح من خلال إقامة مثل هذه الفعاليات التي تساهم على التشجيع السياحي.

وأشاد المحافظ الثقلي، بما تضمنه المهرجان من فعاليات تراثية وثقافية و رياضية متنوعة خلقت أجواء رائعة أسعدت الزوار.

وقدم الثقلي شكره وتقديره لسعادة خلفان المزروعي مندوب مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على ما يقدمه من دعم لمختلف المجالات في المحافظة منها في الجانب التراثي والثقافي، وكذا لكل القائمين على المهرجان من لجان عمل ومشاركين.

من جانبه قال مدير عام مكتب الثقافة عمر بن قبلان، أن مهرجان الأمير، ساهم لحد كبير في نشر التراث والثقافة السقطرية، و التعرف على الكثير من الامور التي تتعلق بتراث الأرخبيل الفريد.

وأضاف بن قبلان أن منطقة ديكسم من المناطق الجميلة بيئياً وتعد من المناطق المحافظة على الكثير من العادات والتقاليد السقطرية القديمة.

وتضمن المهرجان عروضاً فنية تراثية وشعبية، وعروض حرفية، وعروض للإبل، وعروض بهلوانية، وبرامج ترفيهية و بطولة كرة القدم للبراعم، و أجنحة للسوق الشعبي والحرف الرجالية والنسائية والبحارة وصناعة الفخار والمطبخ بمشاركة طباخين من الخارج، بالإضافة إلى تقديم أسئلة للجمهور مع فرصة الفوز بجوائز قيمة يومية وقافلة الهجن التراثية ومشاركات مميزة من عدة قطاعات علمية و تنمويةو خدمية.

و شهد المحافظ رأفت الثقلي خلال اختتام المهرجان، وصول قافلة الهجن التراثية لموقع المهرجان بعد 10 ايام من تنقلها على عدد من المناطق، أحيت خلال سيرها العادات والتقاليد السقطرية قديما التي كان اهلها يعتمدون على الهجن في عملية تنقلهم ونقل احتياجها من الغذاء وغيرها والسير بها على المرتفعات والسهول للوصول الى مناطقهم .

حضر اختتام المهرجان وكيل المحافظة رائد الجريبي،ورئيس لجنة التنمية الشيخ علي بن عيسى بن عفرار وعدد من قيادات السلطة المحلية و القطاعين الأمني والعسكري.