آخر تحديث :الخميس - 12 سبتمبر 2024 - 08:06 ص

مجتمع مدني


اتحاد نساء لحج ينفذ تدريب لمقدمي الخدمات ضمن مشروع الوصول إلى الخدمات الصحية

الأحد - 18 أغسطس 2024 - 03:52 م بتوقيت عدن

اتحاد نساء لحج ينفذ تدريب لمقدمي الخدمات ضمن مشروع الوصول إلى الخدمات الصحية

عدن تايم/لحج / انوار العبدلي

بدعم وتمويل من منظمة أطباء العالم MDM نفذ اتحاد نساء اليمن فرع لحج صباح اليوم الأحد تدريب لمقدمي الخدمات في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي ضمن مشروع " تحسين الوصول إلى خدمات الصحة الأساسية والنفسية والدعم النفسي الاجتماعي للمجتمعات المتأثرة من النزاعات بمحافظة لحج .

وبحضور كل من مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمحافظة لحج الأستاذ " صائب عبدالعزيز " ورئيس اتحاد نساء اليمن فرع لحج الأستاذة " فاطمة الحاج " ود.نادين رياض طه مشرفة المنشآت الصحية التابعة لمنظمة أطباء العالم بمحافظة لحج ، ومديرة إدارة تنمية المرأة في مكتب الصحة بلحج " هدى شائف " والأمينة العام لاتحاد لحج " سميرة بحرق "

تم افتتاح دورة التدريب والتي ستستمر لمدة ثلاث ايام ، مستهدفة مقدمي الخدمات في كل من مديرية " المسيمير ، وحبيل جبر ، وحالمين " .

وفي كلمة للاستاذ " صائب عبدالعزيز " أشاد بعمل اتحاد نساء لحج الذي وصفه " بالنشيط دائما " في إقامة مثل هذه المشاريع الحيوية التي تلامس احتياجات الناس وخصوصا بالمديريات الريفية لمحافظة لحج التي بأمس الحاجة للتدخل بالمجالات الصحية وغيرها من المجالات الأخرى .

مؤكدا على أن مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بلحج يشجع إقامة هكذا دورات وندوات وتدريب تتعلق بالمرأة وتقديم الدعم لها ، ونحن كجهة محلية سنكون داعمين بكل شيء يقدم من أجل النهوض والرفع بقدرات المرأة التي تمكنها للدفاع والمطالبة بحقوقها المشروعة .

داعيا الحاضرين في التدريب للاستفادة والتطبيق العملي على أرض الواقع لنحصل على الأثر إيجابي المرجو بما يفيد سكان المديريات من مشروع تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية .

بينما أوضحت رئيسة الاتحاد " فاطمة الحاج " بأن هذا التدريب مهم لنا كاتحاد ولكم أيضا كامستفيدين كونكم بالميدان وتعملون بهذه المجالات ، وبأن الاتحاد يعطي الأولويات للعمل بهذا التدريب وكيفية تجاوز الكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجه المرأة بشكل خاص سوى بالمستشفيات أو مرافق العمل .

مشيرة بأن أهمية التدريب يكمن في كيفية توصيل المعلومات وتطبيقها بالواقع العملي ويكون العمل مع النساء وخاصة المعنفات بشكل كبير ، والاتحاد باي مشروع يركز على أن يكون مفيد للجميع وليس محصور على مكان معين أو فئة معينة .

وثمنت " فاطمة الحاج " دور منظمة أطباء العالم ودور مكاتب الصحة سوى بمحافظة لحج أو مديرياتها لما قدموه من تسهيلات كثيرة من أجل أن نوصل بهذا التدريب إلى هذا المستوى .

المدربة بمجال العنف القائم على النوع الاجتماعي والأمينة العام لاتحاد نساء أبين "عديلة خضر " أشارت بأن الحاضرين معنا بهذا التدريب وهم العاملين الاجتماعيين من مقدمي الخدمات سيتلقون بفترة التدريب كيفية العمل على تحسين جودة الوصول للخدمات الصحية ، والتعرف على دور النوع الاجتماعي وأنواعه وأشكاله وأسبابه ، واكتساب المهارات والقدرات التي تمكنهم من اكتشاف الحالات التي تتعرض للعنف القائم على النوع الاجتماعي بشكل أساسي في مرافقهم الصحية وإحالتها إلى مرافق خدمة التعافي بسرعة ، كما سيتعرفون على حالات الطوارئ ومراحلها الأربعة ، ومسار الإحالة ، وخطوات إدارة الحالة ، وكذلك المبادئ التوجيهية في العمل الانساني .

مختتمة حديثها بأن التدريب مهم يساعد في تحقيق عملية ربط المرافق الصحية بفرع اتحاد نساء اليمن فرع لحج ، وإيجاد تعاون وانسجام بين هذه المرافق الصحية والعاملين الاجتماعيين في الاتحاد بحيث يؤدي إلى إمكانية إحالة هذه الحالات التي تحتاج للمساعدة بتقديم لها خدمة صحية ودعم نفسي وكذلك مادي وتمكين اقتصادي ضمن إطار المشروع .