آخر تحديث :الإثنين - 16 سبتمبر 2024 - 09:58 م

تحقيقات وحوارات

عميــد كليـة الصيـدلة جامعة عدن الدكتور خالد سعيد السويدي لعدن تايم :
لدينا 40 معيد معينين اكاديميا في الكلية بعضهم أمضى (12) عاما دون تسوية راتبه

الثلاثاء - 03 سبتمبر 2024 - 08:01 م بتوقيت عدن

لدينا 40 معيد معينين اكاديميا في الكلية بعضهم أمضى (12) عاما دون تسوية راتبه

اجرى اللقاء / أفراح الحميقاني ورياض شرف


نعمل حاليا على برنامج ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي

استطعنا استعادة الاعتماد المهني السعودي من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية

اقرينا تحديث الخطة الدراسية لتواكب متطلبات سوق العمل

الكلية الوحيدة على مستوى الوطن رسوم الدراسة فيها بالتعليم الموازي بسعر الدولار (590) ريال يمني

تطلعاتنا المستقبلية هو انشاء معمل للصناعات الدوائية


استهل عميــد كليـة الصيـدلة جامعة عدن الدكتور خالد سعيد السويدي حديثه لعدن تايم :

تخصص الصيدلة انشئ كقسم لمنح شهادة بكالوريوس صيدلة في كلية الطب بقرار رئيس جامعة رقم (187) في عام 1995م ثم في عام 1997م وبقرار اخر رقم (9) لعام 1997م استقلالية اكاديمية ومالية وادارية ولكن ظلت ضمن كلية الطب بقرار رئيس الجامعة رقم )39)  لعام 1997م حيث كان هناك منصب نائب عميد الكلية الطب لشؤون الصيدلة وصدر قرار اخر في عام 2009م بإنشاء كلية الصيدلة واصبح لها عميد مستقل     .

وردا عن سؤال حول التطلعات الجديدة في كلية الصيدلة اجاب قائلا :  هناك مشروع تجهيز مختبرات كلية الصيدلة المقدم من صندوق تنمية واعمار اليمن من مركز الملك سلمان وقد استلمت الجامعة المشروع من الجهة المنفذة وستقوم الجامعة بدورها بتسليم كلية الصيدلة المختبرات وهو عبارة عن مختبرات حديثة ومجهزة على مستوى عالي و ستدخل حيز العمل من هذا العام .

وافاد عميد كلية الصيدلة أن الكلية لديها برنامج دراسات عليا ماجستير في اربعة تخصصات : عقاقير – علم الادوية –الصيدلانيات – والكيمياء الصيدلانية وانه في تاريخ 25 سبتمبر من هذا العام سيبدأ الاحتفال بالكلية باليوم العالمي الثالث للصيدلة للسنة الثالثة على التوالي بالشراكة مع الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية .

كما أوضح الدكتور السويدي عن أهم منجزات كلية الصيدلة بقوله : استطعنا استعادة الاعتماد المهني السعودي من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية هذا الاعتماد يؤهل خريجي كلية الصيدلة جامعة عدن من العمل في المملكة العربية السعودية.
    واضاف : نعمل حاليا على برنامج ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي وشكلت بقرار رئيس الجامعة لجنة الجودة والاعتماد الاكاديمي في الكلية وخلال الفترة الماضية اقرينا تحديث الخطة الدراسية لتواكب متطلبات سوق العمل وايضا نفذنا مجموعة ورش في توصيف البرامج وتحديث الرؤية لبرنامج كلية الصيدلة وكانت اخر ورشة هي الورشة الخامسة بشهر اغسطس 2024م .
وعن سؤاله عن أهم الصعوبات التي تواجه عملهم في الكلية اشار بقوله أن من أهم  الصعوبات تتمثل في ضعف الموازنة التشغيلية الحكومية المعتمدة للجامعة خاصة بعد حرب 2015م وهذه مشكلة عامة تعانيها اغلب المرافق العامة ايضا سوق المنافسة بين كليات الصيدلة الحكومية والخاصة ، تجبرنا من تحسين مخرجاتنا.
ومن الصعوبات وجود 40 معيد معينين اكاديميا في الكلية وبعضهم لهم (12) عام بدون تسوية راتب كم يوجد بالكلية (45) متعاقد بين فنيين في المختبرات واداريين في قسم التسجيل والمكتبات والحراسات معتمدين على التعاقد مع الكلية وهذا يشكل عبئ مالي كبير على الكلية لذلك تم فتح برنامج التعليم الموازي ، مشيرا الى دور الكلية في التخفيف من المعاناة التي يعيشها الناس خاصة في ظل ارتفاع سعر الدولار في السوق من خلال أن كلية الصيدلة هي الوحيدة وعلى مستوى الوطن التي لازلت تأخذ رسوم  الدراسية في التعليم الموازي بالكلية بسعر الدولار (590) ريال يمني وهذا سعر بسيط مقارنة مع رسوم الدراسة في المدارس التعليم الاساسي والثانوي الخاصة وذلك لإتاحة الفرصة للدراسة  .
  ونوه الدكتور السويدي للمشاريع والرؤية المستقبلية لتوجه الكلية نحو عمل دراسات لإنشاء معمل للصناعات الدوائية بكلية الصيدلة ومعشبة للنباتات الطبية ، من البرامج المستقبلية تسعى كلية في عام الاكاديمي2025م – 2026م من فتح برنامج الدكتوراه في قسم الادوية.