آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 07:36 م

الصحافة اليوم


صاروخ حوثي يفاجئ إسرائيل.. وتضارب بشأن كفاءة الدفاعات الجوية

الإثنين - 16 سبتمبر 2024 - 08:34 ص بتوقيت عدن

صاروخ حوثي يفاجئ إسرائيل.. وتضارب بشأن كفاءة الدفاعات الجوية

عدن تايم / الخليج


ضرب صاروخ أطلقته جماعة الحوثي اليمنية، صباح أمس الأحد، وسط إسرائيل واخترق منظومتها الدفاعية، قبل أن تتضارب البيانات الصادرة من تل أبيب بشأنه، وقال بيان لاحق إن مضادات «القبة الحديدية» اعترضته وإن حريقاً نشب في الحقول الزراعية نتيجة سقوط الشظايا، فيما قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن جماعة الحوثي يجب أن تدرك أنها ستدفع ثمناً باهظاً عن أي هجوم على إسرائيل.

وأعلنت جماعة الحوثي أنها وجهت ضربة بصاروخ قالت إنه «فرط صوتي» إلى إسرائيل، وهو الأول من نوعه الذي يسقط قرب تل أبيب بعد أن عبر نحو 2000 كيلومتر في سماء البحر الأحمر. وذكر الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي، في بيان، «نفذت العملية بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي نجح في الوصول إلى هدفه، وأخفقت دفاعات إسرائيل في اعتراضه والتصدي له». وأضاف البيان الحوثي أن «الصاروخ الذي تم إطلاقه من الأراضي اليمنية قطع مسافة تقدر ب 2040 كيلومتراً في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة، وتسبب في حالة من الخوف والهلع في الأوساط الإسرائيلية».
وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، «جرى رصد عبور صاروخ سطح-سطح صوب وسط إسرائيل من جهة الشرق، وسقط في منطقة مفتوحة. ولم ترد تقارير عن إصابات». وأكد أن القوات الجوية التابعة له تحقق في سبب تأخر رصد واعتراض الصاروخ المطلق من اليمن، والذي نجم عن فشل اعتراضه انتشار شظايا وسط إسرائيل.
وفي وقت لاحق نفى تحقيق أولي للجيش الإسرائيلي أن يكون الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون فرط صوتي، مشيراً إلى أن سلاح الجو يعتبر محاولة الاعتراض فاشلة لأنها لم تدمر الصاروخ الحوثي بالكامل، وأحد صواريخ منظومة «حيتس» أصاب الصاروخ الحوثي دون تفجيره بالكامل.
وذكر شاهد أن دخاناً تصاعد من منطقة مفتوحة في وسط إسرائيل، لكن لم يتضح بعد إن كانت نيران قد اندلعت بسبب الصاروخ أم حطام أنظمة الاعتراض، فيما سُمع دوي انفجارات عالية في أنحاء المنطقة، إذ قال الجيش إنها نتجت عن إطلاق صواريخ اعتراضية.
وانطلقت صافرات الإنذار في تل أبيب وأنحاء وسط إسرائيل، قبل دقائق من سقوط الصاروخ في تمام الساعة 6:35 صباحاً بالتوقيت المحلي لإسرائيل (03:35 بتوقيت جرينتش)، ما دفع السكان إلى المسارعة بالاحتماء.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الإطلاق الاستثنائي للصاروخ الباليستي من اليمن سقط على بعد 6 كيلومترات من مطار بن غوريون وسط تل أبيب، ما تسبب في حالة من الفزع، وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مئات آلاف الإسرائيليين هرعوا إلى الملاجئ بسبب هذا الصاروخ. وقالت خدمة الإسعاف إن 9 أشخاص أصيبوا أثناء محاولة الوصول إلى الملاجئ خلال الهجوم الحوثي.
وتوعد نتنياهو الحوثيين بدفع «ثمن باهظ» بعد تبنيهم الهجوم الصاروخي. وقال نتنياهو في بدء اجتماع حكومته «كان ينبغي لهم أن يعرفوا أننا نفرض ثمناً باهظاً لأي محاولة لإلحاق الأذى بنا». وأضاف «الحوثيون يعلمون جيداً أننا نجبي ثمناً باهظاً على أي محاولة للمس بنا، ومن يحتاج إلى تذكير فهو مدعو لزيارة ميناء الحديدة»، الذي تعرض لضربة إسرائيلية عنيفة قبل أسابيع، في أعقاب هجوم حوثي بمسيّرة على تل أبيب في يونيو الماضي.
(وكالات)