آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 02:48 م

عرب وعالم


انتهى الدرس يا غبي.. إسرائيل تستغل ميليشيات إيران لتدمير الدول العربية ثم تلقي بها

الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 - 03:40 م بتوقيت عدن

انتهى الدرس يا غبي.. إسرائيل تستغل ميليشيات إيران لتدمير الدول العربية ثم تلقي بها

عدن تايم /خاص


في مشهد يعيد إلى الأذهان سياسة الولايات المتحدة تجاه الجماعات الجهادية في أفغانستان، تعيد إسرائيل اليوم تطبيق السيناريو ذاته مع الميليشيات الإيرانية، وعلى رأسها حزب الله.

و بعد أن منحت إسرائيل الضوء الأخضر لإيران وميليشياتها لاجتياح سوريا وتدميرها، وسمحت لها بالعبث في العراق ولبنان واليمن، ظنت تلك الميليشيات أنها باتت تتقاسم النفوذ في المنطقة مع إسرائيل.

وغير أن هذه الميليشيات تجاهلت حقيقة أساسية، وهي أنها كانت تُستخدم كأدوات لتنفيذ مخططات إسرائيلية في المنطقة، فإسرائيل لم تكن ترى في هذه الميليشيات إلا وسيلة لتدمير البنية التحتية في المنطقة، وإضعاف الدول والشعوب المستهدفة، و بعد أن أنجزت الميليشيات مهمتها وأتمت عمليات التخريب، بدأت إسرائيل في التخلص منها بطرق مشابهة لما فعلته الولايات المتحدة مع الجماعات الجهادية.

واليوم، تقف تلك الميليشيات المرتزقة أمام مشهد جديد، حيث أصبحت هدفاً لإسرائيل التي بدأت في استهدافها وضرب مواقعها، تماماً كما فعلت واشنطن مع الجماعات التي دعمتها في البداية، ثم لاحقتها ووصفتها بالإرهابية بعد انتهاء دورها.

وتجد الميليشيات الإيرانية وحزب الله أنفسهم الآن في وضع لا يُحسدون عليه، حيث تُلاحقهم نفس القوى التي ظنوا يومًا أنها حليف لهم، انتهى الدرس، فإسرائيل لم تكن يومًا شريكًا، بل استغلتهم لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، والآن حان وقت التخلص من الأدوات التي استنزفت طاقاتها وخدمت أجندتها.