آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 03:19 م

اخبار وتقارير


اتاحة ستارلينك في اليمن.. ضربة لاتصالات الحوثي

الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 - 03:55 م بتوقيت عدن

اتاحة ستارلينك في اليمن.. ضربة لاتصالات الحوثي

عدن تايم /تقرير خاص


في تغريدة مفاجئة على حسابه الرسمي في تويتر، أعلن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك يوم أمس أن خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك" أصبحت متاحة الآن في اليمن، هذا الإعلان فتح باباً واسعاً من الأمل لليمنيين الذين يعانون من سيطرة ميليشيات الحوثي على شبكات الاتصال والإنترنت في البلاد والاحتكار في هذا القطاع الهام.

ووفقًا لخبراء، يعتبر توفر "ستارلينك" في اليمن فرصة ذهبية لليمنيين لمقاطعة شبكات الاتصالات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، والتي تستخدم كوسيلة لجمع الإيرادات لدعم مجهوداتهم العسكرية والسياسية، من خلال الانتقال إلى استخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، يمكن للمواطنين اليمنيين تجنب تحويل عوائد الاتصالات إلى خزينة الحوثي، مما قد يشكل ضربة اقتصادية لهذه الجماعة.

كما أن توفر هذه الخدمة يعزز من إمكانية الوصول إلى الإنترنت بشكل أكثر استقراراً وسرعة، خاصة في المناطق التي تعاني من ضعف أو انقطاع متكرر للخدمات بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية خاصة في الجنوب وعدن.

ويعد "ستارلينك" مشروعاً تقنياً رائداً من شركة "سبيس إكس" المملوكة لماسك، ويهدف إلى توفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لمناطق نائية أو تلك التي تعاني من ضعف البنية التحتية التقليدية للاتصالات، مما يجعل اليمن من أبرز المستفيدين في ظل الأوضاع الحالية.

ويمثل تفعيل خدمة "ستارلينك" في اليمن خطوة هامة نحو تقليل تأثير الحوثيين على قطاع الاتصالات وتحسين الوصول إلى المعلومات والخدمات الإلكترونية في البلاد.