آخر تحديث :الأحد - 13 أكتوبر 2024 - 01:33 ص

عرب وعالم


أوامر إخلاء إسرائيلية لمناطق شمالي غزة

الأحد - 13 أكتوبر 2024 - 01:33 ص بتوقيت عدن

أوامر إخلاء إسرائيلية لمناطق شمالي غزة

وكالات

واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة، مخلّفة عشرات القتلى والجرحى. ووصل إلى المشافي 61 قتيلاً و231 جريحاً خلال 24 ساعة ، ليرتفع عدد القتلى إلى 42126 والجرحى إلى 98117 منذ السابع من أكتوبر 2023.


وطالب الجيش الإسرائيلي أمس الفلسطينيين في شمال قطاع غزة خاصة جباليا النزلة، وصولا إلى الأطراف الشمالية لمدينة غزة، وهي مناطق الصفطاوي، وأجزاء من حي الشيخ رضوان، بالإخلاء فوراً عبر شارع صلاح الدين باتجاه المنطقة الإنسانية - جنوب القطاع.


ويقطن المنطقة المستهدفة التي تشمل عدداً من المآوي عشرات الآلاف من الفلسطينيين، إضافة إلى أن الآلاف نزحوا إليها من مخيم جباليا وبلدات جباليا، وبيت لاهيا، وبيت حانون، مع بداية الاجتياح الإسرائيلي لها قبل أسبوع. ولليوم السابع على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي هجوماً برياً على شمال قطاع غزة، يتركز في مخيم جباليا، ومنطقتي بيت حانون، وبيت لاهيا.


وقال مسعفون إن 19 فلسطينياً على الأقل قضوا في هجمات للجيش الإسرائيلي على غزة، خلال الليلة قبل الماضية، بينما تواصل القوات الإسرائيلية التوغل في منطقة جباليا، حيث تقول هيئات إغاثة دولية، إن الآلاف محاصرون هناك.


وقال سكان إن القوات الإسرائيلية تواصل قصف مخيم جباليا بشمالي القطاع من الجو والبر.


4 منازل


وقال مسعفون إن الغارات الإسرائيلية أصابت أول من أمس أربعة منازل في جباليا، ما أدى لمقتل نحو 20 شخصاً، وإصابة العشرات. وأرسل الجيش الإسرائيلي قواته إلى بلدات بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا المجاورة، وأمر سكانها بإخلاء منازلهم، والتوجه إلى مناطق آمنة جنوبي القطاع.


ويقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة، إنه لا توجد مناطق آمنة في غزة، كما عبّروا عن قلقهم إزاء النقص الحاد في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية في شمالي غزة، حيث حذروا من خطر حدوث مجاعة. وقال الجناحان المسلحان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي وفصائل أخرى، إن مقاتليهم هاجموا القوات الإسرائيلية في جباليا والمناطق المجاورة، بصواريخ مضادة للدبابات، وقذائف المورتر.


وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إيقاع قوة إسرائيلية قوامها 15 فرداً بين قتيل وجريح، بعد تفجير عبوة شديدة الانفجار غربي جباليا في شمالي القطاع.