آخر تحديث :الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 11:35 ص

منوعات


في يومها العالمي.. أبرز النصائح لضمان صحة المرأة الريفية

الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 10:00 ص بتوقيت عدن

في يومها العالمي.. أبرز النصائح لضمان صحة المرأة الريفية

عدن تايم- وكالات

بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الريفية.. تعد المرأة الريفية جزءًا أساسيًا من المجتمع الزراعي، إذ تقوم بدور محوري في زراعة المحاصيل، ورعاية الأسر، والاعتناء بالبيئة المحيطة، ومع ذلك، تعاني النساء الريفيات في العديد من المناطق من نقص في الخدمات الصحية والمعلومات اللازمة للمحافظة على صحتهن، وفيما يلي أهم النصائح الصحية التي تساعد المرأة الريفية في الحفاظ على صحتها وتعزيز جودة حياتها.


وحسب ما نشرته منظمة الصحة العالمية، أكد الخبراء أن المرأة الريفية تحتاج إلى نظام غذائي متنوع وغني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات، الفيتامينات، والمعادن، ويُنصح بتناول الحبوب الكاملة، الخضروات الطازجة، الفواكه، والبروتينات النباتية أو الحيوانية بشكل منتظم، إلى جانب الاعتناء بالنظافة الشخصية، ومن الضروري الاهتمام بنظافة اليدين، خاصة بعد الأنشطة الزراعية أو التعامل مع الحيوانات.


قد تعاني النساء من صعوبة الوصول إلى مصادر المياه الصالحة للشرب، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالمياه الملوثة، مثل الكوليرا والتيفوئيد، لذلك يجب التأكد من تنظيف وتعقيم مصادر المياه بشكل مستمر.


فرص للرعاية الصحية الدورية

ويجب على النساء الريفيات البحث عن فرص للرعاية الصحية الدورية، سواء من خلال العيادات المحلية أو الفرق الطبية المتنقلة، لأن الفحص الدوري يساعد في الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وهو ما يسهم في تحسين فرص العلاج المبكر والحد من تفاقم الأعراض.


كما تلعب التوعية بالصحة الإنجابية دورًا هامًا في تعزيز صحة المرأة الريفية، وينبغي تعزيز معرفة النساء بطرق تنظيم الأسرة وأهمية الرعاية قبل وبعد الولادة، فقد تواجه العديد من النساء الريفيات تحديات في الحصول على خدمات الصحة الإنجابية بسبب العوائق الجغرافية أو الاجتماعية.


إلى أن تتم توعية المرأة الريفية بأهمية الوقاية من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تصيبها بسبب العمل الشاق والظروف البيئية القاسية، مثل أمراض القلب، وآلام الظهر، والتهابات المفاصل.


ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية إن تحسين صحة المرأة الريفية يتطلب توفير التعليم الصحي وتعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية، مع التركيز على تحسين الظروف البيئية التي تعيش فيها النساء الريفيات.