آخر تحديث :الجمعة - 18 أكتوبر 2024 - 03:04 ص

عرب وعالم


أبي حي .. ما حقيقة التدوينات المنسوبة لـ«ابن السنوار»؟

الجمعة - 18 أكتوبر 2024 - 01:08 ص بتوقيت عدن

أبي حي .. ما حقيقة التدوينات المنسوبة لـ«ابن السنوار»؟

وكالات

أبي حـــي، بعد قليل يطل عليكم الملثم بتغريدة، السنوار حي يرزق .. تدوينات تداولها مستخدمون عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، على مدار الساعات القليلة الماضية من مساء الخميس، منسوبة لحسابات باسم Mahmoud yahya senwar، يزعم مُنشئها أنه ابن يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، الذي أعلنت إسرائيل اغتياله في قطاع غزة، ويشير إلى أن والده مازال على قيد الحياة، وأنه لم يغتال كما أعلن الجانب الإسرائيلي.




رسميًا.. الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال يحيى السنوار

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميًا، مساء اليوم الخميس، إنه تم اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.


وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش الاحتلال عبر حسابه على منصة إكس عن تفاصيل العملية: على مدار الأسابيع الأخيرة تعمل قوات الجيش والشاباك بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية وفرقة غزة في منطقة جنوب قطاع غزة بناء على معلومات استخبارية لجهاز الشاباك وهيئة الاستخبارات التي أشارت إلى مناطق مشبوهة قد يتواجد في داخلها قادة حماس، مضيفا :قوة من لواء 828 عملت في المنطقة رصدت وقتلت 3 مسلحين، وبعد استكمال عملية تشخيص الجثة يمكن التأكيد أن يحيى السنوارقد قُتل.



حساب يزعم أن يحيى السنوار باق على قيد الحياة

ومن خلال التحقق من وقت إنشاء تلك الحسابات وجد الفريق أن جميعها أنشأت اليوم 17 أكتوبر 2024، بالإضافة إلى ذلك وبالعودة إلى السيرة الذاتية للسنوار تبين أنه ليس لديه إلا ابنًا واحدًا هو إبراهيم

جثة يحيي السنوار

في سياق متصل، انتشرت مجموعة من الصور تؤكد مقتل قائد حركة حماس يحيي السنوار في الغارة العسكرية الإسرائيلية التى استهدفت منطقة تل السلطان بمنطقة رفح بقطاع غزة.


وقبل الإعلان الرسمي من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بتأكيد مقتل السنوار، نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية صورًا توثق العملية، فما مدى تطابقها مع ملامح الوجه؟ وأين نُشرت لأول مرة؟



متي ظهرت الصور المتداولة لمقتل السنوار؟

ظهرت الصور المتداولة لمقتل يحيي السنوار لأول مرة عبر مواقع إخبارية إسرائيلية، ويرجح أن أول من نشر تلك الصور هي هيئة إذاعة البث الإسرائيلية KAN 11، التي نشرت عبر موقعها الرسمي قبل نحو 4 ساعات عن الجيش الإسرائيلي أنباء عن مقتل السنوار، ونسبت الصور جميعها إلى مصدرها الأساسي وهو الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك، كما أن صحفية يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نشرت الصور لأول مرة قبل نحو 4 ساعات من الآن أيضا.