آخر تحديث :الأحد - 20 أكتوبر 2024 - 12:55 ص

ثقافة وأدب


"حَزَاوي" للروايات غير المنشورة تكشف عن القائمة الطويلة بدورتها الثالثة

السبت - 19 أكتوبر 2024 - 10:55 م بتوقيت عدن

"حَزَاوي" للروايات غير المنشورة تكشف عن القائمة الطويلة بدورتها الثالثة

عدن - عاد نعمان

أعلنت إدارة جائزة السرد اليمني "حَزَاوي"، في دورتها الثالثة للعام 2024م، للرواية غير المنشورة، عن القائمة الطويلة، التي تضم 21 نصًا، تم انتخابها من بين 41 نصًا، تأهلت للمنافسة من أصل 58 نصًا، تم ارسالها للمشاركة في الجائزة.


أصدرت إدارة الجائزة بيان صحفي، أشارت فيه إلى أن اللافت في النصوص المشاركة في النسخة الثالثة، معالجة قضايا المجتمع بأسلوب يجمع بين الواقعي والغرائبي، إضافةً إلى عدد من نصوص اتخذت من الفنتازيا إطارًا فنيًا لمعالجة قصص واقعية، وبرزت النسوية في جوهرها الإنساني في بعض النصوص، كما أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة، وكذلك الصراع بين الواقع المأساوي والغايات التحررية والثورية.


تعالج عدد من النصوص المشاركة في النسخة الثالثة، قضايا اجتماعية مختلفة، مثل قضية العنف الأسري، وبشكل خاص تجاه المرأة، وتأثير ذلك على البُنية الاجتماعية، وأثر الفقر في حياة الفرد والمجتمع، وعدم تصالح الذات مع واقعها، وتصور نصوص أخرى مواجهة الإنسان للتغيرات التي تطرأ على حياته.


نشرت إدارة الجائزة على الصفحة الرسمية على موقع فيس بوك، عناوين الروايات غير المنشورة المتأهلة، التي وصلت إلى القائمة الطويلة في الدورة الثالثة للجائزة، مقرونةً بأسماء مؤلفيها، ويتقاسم الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى جائزة مالية قيمة، بجانب طباعة النصوص الفائزة، ونصوص أخرى توصي بها لجنة التحكيم.


يُذكر أن جائزة السرد "حَزَاوي"، تُدار من مجلس الأمناء برئاسة د. نادية الكوكباني المؤِسسة للجائزة؛ ويرعاها بنك اليمن والكويت، وتُمنح لكُتاب السرد في مجال الرواية المخطوطة غير المنشورة، وتهدف بدرجة أساسية إلى التعريف بكُتاب السرد، وتعزيز حضور السرد الأدبي، والترويج له بالنشر والتسويق.