آخر تحديث :الثلاثاء - 22 أكتوبر 2024 - 11:37 ص

الصحافة اليوم


ضغوط وتهديدات حوثية تطال أعضاء حزب «المؤتمر» في صنعاء

الثلاثاء - 22 أكتوبر 2024 - 08:56 ص بتوقيت عدن

ضغوط وتهديدات حوثية تطال أعضاء حزب «المؤتمر» في صنعاء

عدن تايم/ الشرق الأوسط

اتهم وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، الجماعة الحوثية بالاستمرار في قمع كوادر حزب «المؤتمر الشعبي» الموجودين في مناطق سيطرة الجماعة، وقال إنها لا تزال تحتجز العشرات منهم، داعياً إلى توحيد الجهود الوطنية من أجل وضع حد لانتهاكات الجماعة.


كانت الجماعة قد شنت موجة واسعة من الاختطافات منذ مطلع سبتمبر (أيلول) الماضي شملت عشرات الناشطين الحزبيين والسياسيين والإعلاميين والشبان في صنعاء وإب وذمار ومحافظات أخرى على خلفية دعواتهم للاحتفال بذكرى ثورة «26 سبتمبر» التي أطاحت أسلاف الحوثيين من الحكم في 1962.


وقال الإرياني إن الجماعة الحوثية التابعة لإيران تستمر في ممارسة القمع والاضطهاد ضد قيادات وكوادر حزب «المؤتمر الشعبي العام» في العاصمة المختطفة صنعاء والمناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، وتحتجز العشرات منهم في معتقلاتها غير القانونية، حيث يتعرضون لظروف احتجاز لا إنسانية، في محاولات ممنهجة لترهيب وإسكات كل من يعارض «مشروعها الإمامي وأجندتها التخريبية».


وأوضح الوزير اليمني أن الميليشيا الحوثية تواصل منذ 17 سبتمبر الماضي، احتجاز العشرات من قيادات وكوادر «المؤتمر الشعبي» من بينهم الزعيم القبلي أمين راجح، والقيادي أحمد العشاري، والأكاديمي سعيد الغليسي، والزعيم القبلي علي ثابت حرمل، والقيادي نايف النجار، بعد أن اختطفتهم على خلفية دعوتهم للاحتفال بذكرى ثورة «26 سبتمبر».


حملة أوسع


وأشار الوزير الإرياني إلى أن اختطاف الحوثيين قيادات وكوادر حزب «المؤتمر» ليس إلا جزءاً من حملة أوسع تستهدف كل من يخالف نهج الجماعة، أو يقف ضد انقلابها على الدولة، حيث يعاني هؤلاء القيادات الذين يمثلون أصواتاً وطنية ومناهضة للهيمنة الإيرانية على اليمن، وأسرهم، من «مصير مجهول، في ظل صمت دولي مستمر ومستغرَب وتجاهل تام لحقوقهم».


ولفت وزير الإعلام اليمني إلى أن قيادات وكوادر حزب «المؤتمر» في العاصمة المختطفة صنعاء، وباقي مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي، تعرضوا طيلة المراحل الماضية، لأبشع الجرائم والانتهاكات، وظلوا عرضة لحملات الضغط والابتزاز، والتهديد والتشويه، وكانوا وما زالوا أكثر من دفع الثمن وتجرع الويلات جراء ما وُصف بـ«الإرهاب الحوثي».


ودعا الإرياني مَن تبقَّى من قيادات الحزب في صنعاء إلى تقييم مرحلة شراكتهم الصورية مع ميليشيا الحوثي، التي انتهت بالإقصاء والتهميش تحت لافتة «التغيير الجذري»، والقمع والتنكيل، والزج في المعتقلات، «بعد أن اتخذتهم الميليشيا طيلة المراحل الماضية شماعة تعلق عليها فشلها وإخفاقها وفسادها واستبدادها، وشرعنة الفظائع التي ارتكبتها بحق اليمنيين».


وأكد وزير الإعلام والسياحة والثقافة في الحكومة اليمنية أن «الوقت قد حان لتوحيد الجهود الوطنية والدولية» من أجل إطلاق المختطفين كافة في معتقلات الحوثيين، ووضع حد للانتهاكات المستمرة بحق قيادات وكوادر الحزب وجميع اليمنيين الذين قال إنهم يدفعون «الثمن الباهظ نتيجة جرائم هذه الميليشيا».